الإجهاد المائي وحقوق الإنسان واسكوبار الصحراء.. نقاش الأغلبية والمعارضة في لقاء مفتوح

بواسطة الخميس 18 يناير, 2024 - 08:58

AHDATH.INFO

أجمع متدخلون من قيادات الأغلبية والمعارضة على تثمين الإنجاز التاريخي للمغرب المتعلق بانتخابه رئيسا لمجلس حقوق الإنسان الأممي بجنيف؛ منتصرا في ذلك على العديد من الجهات المعادية لمصالحه وعلى رأسها الجزائر وجنوب افريقيا اللتان لقيتا هزيمة قاسية بعد فشل مرشح هذه الأخير في نيل ثقة أعضاء المجلس؛ كما يخرس هذا المنجز كل الأصوات التي مافتئت توظف بخلفية عدائية ورقة حقوق الإنسان عند مناقشة قضية وحدتنا الترابية.

وشدد المتدخلون في لقاء حواري استضافته مؤسسة الفقيه التطواني مساء الثلاثاء 16 يناير الجاري بسلا؛ على الأهمية المركزية لهذا الحدث وما يتيحه من فرص لتحقيق مكاسب أخرى على الصعيد الديبلوماسي والاقتصادي ؛ حيث يشكل الحدث تتويجا لما قام به المغرب من إنجازات على المستوى الحقوقي ؛ وهو ما يتطلب مزيدا من الجهد في ترسيخ دولة الحق والقانون ..

محمد غيات رئيس فريق الأحرار بمحلس النواب ؛ سجل أن “

الدولة الإجتماعية ليست شعارا بل اختيار ملك وشعب ودولة ؛ والحكومة دون أنانية سياسية منخرطة بكل قوة في تنزيل هذا الورش رغم تكلفته الكبيرة..ورغم الأزمات…حيث قامت الحكومة بصرف 20 مليار للشركات لضمان استعادة نشاطها بعد نكبة كوفيد19 ودعم القطاع السياحي ب 2 ميار درهم و دعم النقل لأهميته في تركيبة الأسعار ب 5 مليار درهم ؛وتخصيص 42 مليار درهم دعم صندوق مقاصة ” .

من جانب آخر دافع نفس المتدخل ” على المخطط الأخضر ونتائجه ؛ مؤكدا قرب تفعيل المهمة الإستطلاعية المعلقة حول تسويق المنتجات الفلاحية ؛ وإجراء تقييم موضوعي لهذا المخطط ؛ كما سجل انخراط الحكومة في الإسراع بإيجاد حلول لمشكل نذرة الماء بفتح ورش تحلية مياه البحر بالعديد من المدن المغربية ؛ أكادير ؛ البيضاء؛ الداخلة وربط الأحواض المائية مثل مشروع ربط سبو بسد محمد بنعبدالله ” ..

من جهته أكد مصطفى ابراهيمي عن العدالة والتنمية ” أن نذرة المياه والجفاف تقتضي تدبيرا معقلنا للمخزون المائي وعدم توجيهه للزراعات السقوية والفلاحة الموجهة للتصدير لضمان تزويد السوق الداخلية أولا؛ منبها إلى عدم تبخيس مجهودات الحكومات السابقة باعتبار التراكمات التي تحققت في عدد من الأوراش الاستراتيجية التي تحظى برعاية ملكية وعلى رأسها ورش المياه والأمن الغذائي والحماية الاجتماعية ..”

لحسن حداد عن حزب الاستقلال ” أكد على ضرورة توحيد الجهود أغلبية ومعارضة لمواجهة القضايا الكبرى كالجفاف والتضخم و اضطراب السلاسل الغذائية واصلاح وتجويد التعليم و التنزيل السليم لورش الحماية الاجتماعية ” ..

في السياق ذاته حظي “ملف اسكوبار الصحراء” الذي يتعلق بمتابعة شخصيات سياسية ومنتخبين وموظفين وتجار مخدرات في قضايا فساد مالي والتهريب الدولي للمخدرات ؛ بنقاش ساخن من لدن المشاركين في هذا اللقاء ؛ بين من اعتبر الأمر يتعلق بأشخاص بعينهم ولا علاقة للحزب الذي ينتمون له بذلك (حزب البام) وبترك الموضوع للقضاء ليقول كلمته؛ وبين من شدد على خطورة القضية وتأثيرها السلبي على المشهد الحزبي والسياسي من مغبة اختراقه بوجوه مرتبطة بالفساد المالي ومهربي المخدرات .

وفي هذا المجال ذكر عبد الحميد جماهري عن الاتحاد الاشتراكي “بما أثاره نهاية التسعينيات في عهد حكومة عبد الرحمان اليوسفي تقرير المرصد الجيوسياسي للمخدرات الذي ورد فيه تحذير من النموذج الكولومبي لمزج المخدرات بالسياسة؛ بسبب اختراق مهربي المخدرات بهذا البلد للشأن السياسي ومخاطر ذلك على الأمن السياسي والسيادي للدولة..”

وأجمع المشاركون في نفس المحور على ضرورة استحضار مضامين الخطب الملكية الأخيرة التي شدد فيها جلالة الملك أكثر من مرة على قيم الجدية والنزاهة وتخليق العمل السياسي والقرب من المواطن والشفافية والصدق وربط المسؤولية بالمحاسبة لتأمين البناء الديمقراطي والتنمية الشاملة للبلاد .

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]