البواري يتفقد مدى تقدم مشاريع كبرى للتنمية الفلاحية والبحرية بجهة الداخلة

بواسطة الجمعة 2 مايو, 2025 - 20:34

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، يوم الجمعة 2 ماي 2025، بزيارة ميدانية إلى جهة الداخلة-وادي الذهب، للوقوف على مدى تقدم عدد من المشاريع المهيكلة التي تندرج في إطار تنزيل استراتيجيتي “الجيل الأخضر” و”أليوتيس”.

وشكل مشروع تحلية مياه البحر بالداخلة أولى محطات هذه الزيارة. وقد رافقت السيد الوزير في باقي مراحل البرنامج كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري،  زكية الدرويش، حيث شملت الزيارة مشاريع فلاحية وبحرية، من بينها قنوات التسويق الخاصة بالمنتجات الفلاحية، ووحدة صناعية مخصصة لتثمين الموارد البحرية، إلى جانب إعطاء انطلاقة برنامج توزيع أجهزة إرسال الإغاثة لتحديد الموقع عبر الأقمار الاصطناعية في حالات الحوادث في عرض البحر لفائدة قوارب الصيد التقليدي.

مشروع ري 5200 هكتار انطلاقًا من تحلية مياه البحر

يشكل مشروع تحلية مياه البحر إحدى المحطات البارزة لهذه الزيارة. ويعد هذا المشروع المهيكل، المدرج ضمن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله سنة 2016، ورشًا استراتيجيا يرتكز على إحداث محطة لتحلية المياه، مزودة بحقل ريحي وشبكة ري حديثة. ويتم إنجازه في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، بغلاف مالي يقدر بـ 2,6 مليار درهم.

ويتضمن هذا المشروع:

إحداث محطة لتحلية مياه البحر بطاقة سنوية تناهز 37 مليون متر مكعب، منها 30 مليون مخصصة للري و7 ملايين لتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بمدينة الداخلة ونواحيها؛ تجهيز وري مساحة فلاحية تمتد على 5200 هكتار؛ إحداث حقل ريحي بطاقة 60 ميغاواط لتأمين التزويد الطاقي المستدام، بما يساهم في تقليص البصمة الكربونية وتعزيز الاندماج البيئي للمشروع.

وسيمكن المشروع من تجهيز 219 ضيعة فلاحية، ضمنها 100 استغلالية مخصصة لفائدة شباب المنطقة، مما سيساهم في خلق فرص الشغل، وتثمين العقار الفلاحي، وتثبيت جيل جديد من الفلاحين.

ويُعد هذا المشروع، الذي بلغ مراحل متقدمة من الإنجاز، رافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة.

تحديث قنوات التسويق للمنتجات الفلاحية

شملت الزيارة سوق القرب والسوق الجهوي بالجملة للخضر والفواكه، اللذين تم إنجازهما بشراكة مع جماعة الداخلة. ويهدف المشروع إلى عصرنة قنوات التسويق وتعزيز شروط السلامة الصحية. ويقدر مستوى تقدم أشغال سوق الجملة بحوالي 90٪.

تثمين الموارد البحرية

قام الوفد بزيارة وحدة صناعية مخصصة لتثمين المنتجات البحرية، تتوفر على طاقة إنتاجية يومية تبلغ 140 طنا. يستفيد المشروع من استثمار إجمالي قدره 127 مليون درهم، وسيمكن من إحداث 498 منصب شغل مباشر وغير مباشر. وقد بلغ نسبة إنجاز تصل إلى 95٪.

كما تم الاطلاع على مشروع مهيكل لتثمين الأسماك السطحية الصغيرة، يندرج ضمن طلب إبداء اهتمام أطلقته كتابة الدولة المكلفة بالصيد البحري. يضم المشروع إنجاز ست وحدات صناعية بمدينة الداخلة باستثمار إجمالي يبلغ 1,16 مليار درهم، وسيمكن من إحداث 4378 منصب شغل. ويهدف المشروع إلى رفع نسبة تثمين المصطادات محليًا وتعزيز سلاسل ذات قيمة مضافة عالية.

إعطاء انطلاقة برنامج توزيع أجهزة إرسال الإغاثة لتحديد الموقع

بالغرفة الأطلسية الجنوبية للصيد البحري، عقد السيد الوزير، مرفوقا بالسيدة كاتبة الدولة، اجتماعا مع مهنيي الصيد البحري.

وتم في إطار هذا اللقاء، إعطاء الانطلاقة لعملية توزيع أجهزة إرسال الإغاثة لتحديد الموقع عبر الأقمار الاصطناعية في حالات الحوادث في عرض البحر في إطار تجهيز قوارب الصيد التقليدي العاملة بالساحل الأطلسي الجنوبي، بهدف تحديد مواقع الحوادث البحرية. ويشمل هذا المشروع تجهيز 6183 قارب صيد تقليدي، ضمنها 3207 قارب بسواحل الداخلة. يُمَوَّل هذا المشروع من طرف كتابة الدولة المكلفة بالصيد البحري، بميزانية تبلغ 20,6 مليون درهم، ويهدف إلى تحسين ظروف العمل وتعزيز السلامة البحرية.

تسريع وتيرة إنجاز المشاريع المهيكلة

مكنت هذه الزيارة من الوقوف على التقدم الملموس للأوراش التنموية الجارية، والرامية إلى دعم التنمية الفلاحية والبحرية بجهة الداخلة – وادي الذهب. وتجسد هذه الدينامية الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، القائم على أقطاب تنافسية مندمجة تشمل قطاعات الفلاحة، الصيد البحري، الصناعة، والسياحة.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]