الدار البيضاء تحتضن منتدى حول تطوير صناعة الصيد البحري

بواسطة الثلاثاء 30 أبريل, 2024 - 21:52

بمشاركة محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تستضيف مدينة الدار البيضاء، يوم (15 ماي) 2024، المنتدى الدولي لصناعة الصيد البحري في المغرب. وتحمل هذه النسخة من المنتدى، شعاراً لها: “التعاون من أجل الاستدامة.. وجهاتُ نظر متقاطعة للبحث والتطوير والقطاع الخاص.

ومن المنتظر أن يجمع هذا الملتقى الدولي، فاعلين رئيسيين في صناعة صيدِ الأسماك، وممثلي الحكومات، وباحثين، وشركاتٍ في القطاع الخاص، وشركاء دوليين بهدف استكشاف سبل الاستدامة في قطاع الصيد البحري.

وستشهد أعمال المنتدى بالإضافة إلى مشاركة الوزير محمد صديقي، حُضور حسن السنتيسي الإدريسي، رئيس الجامعة الوطنية لصناعات تجهيز وتثمينِ المنتجات السمكية في المغرب، والجمعية المغربية للمصدرين، وزكية درويش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، إضافة إلى محاضرين مغاربة وأجانب، للاستفادة من خبراتهم في مجال صناعة المعالجة وتثمين منتجات صيد الأسماك، من دول منها العربية السعودية، وإيطاليا وإسبانيا وتونس ومصر والكوت ديفوار والسنغال.

من جهة أخرى يضيف المصدر نفسه، يؤكد المغرب ريادته العربية والقارية في الاقتصاد الأزرق، كما يُقدم نموذجا للالتزام والابتكار من أجل التنمية المستدامة في إفريقيا والعالم العربي. وحسب المنظمين، تشكل الجامعة الوطنية لصناعات تحويلِ وتثمين المنتجات السمكية في المغرب جزءً من هذه الديناميكية من أجل استدامة منتجات المأكولات البحرية.

وتهدف نسخة 2024 من المنتدى الدولي إلى تقاسم التقدم الذي أحرزه المغرب، وغيره من البلدان الشقيقة والصديقة في مجال الاستغلال المسؤول للموارد البحرية والحفاظ عليها، وكذا من أجل خلق منصة ديناميكية تجتمع فيها الجهات الفاعلة من القطاعين العام والخاص، وكذلك الشركاء الدوليين لتبادل أفضل الخبرات والمعرفة اللازمة لمواجهة تحديات الاستدامة وصياغة حلول مبتكرة.

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا المنتدى الدولي هو تبادل الخبرات واقتراح حلول مبتكرة لتعزيز استدامة صناعة صيد الأسماك بأبعادها الثلاث، كما سيكون فرصة لجميع المهتمين والفاعلين للتبادل والتعاون وإلهام بعضهم البعض، والالتزام بجعل قطاع الصيد المغربي نموذجا للأداء المستدام، كما سيسلط الضوء على التعاون الصناعي الذي يهدف إلى تعزيز مبادرات التنمية المستدامة في قطاع صيد الأسماك في المغرب.

وسيعرف المنتدى حضور حوالي 20 مشاركا، وتنظيم ما يقرب خمسين اجتماعا بين الشركات الفاعلة، إضافة إلى العديد من الورشات التي تتناول موضوعات مختلفة. وتشكل الجامعة الوطنية لصناعات تحويل وتثمين المنتجات السمك في المغرب (FENIP) جزء من هذه الديناميكية من خلال اتباع التوجيهات المستنيرة لجلالة الملك، والعمل من أجل استدامة منتجات المأكولات البحرية.

ويشير المصدر نفسه، إلى أن المبادرة المشتركة بين FENIP وSIPPO (البرنامج السويسري لترويج الاستيراد)، تعكس التعاون مع الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، التزامهما الدولي بالاستدامة في قطاع الصيد البحري في المغرب.

آخر الأخبار

الأسود يواجهون متصدر المجموعة السادسة في دور ال32 بالمكسيك
​ يضرب المنتخب المغربي موعدا مع مواجهة نارية مرتقبة في دور الـ 32 من نهائيات كأس العالم، وذلك بعد نجاحه في حسم وصافة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط خلف البرازيل المتصدرة. ​ووفقا لنظام البطولة والقرعة المعتمدة، سيلتقي أسود الأطلس رسميا مع صاحب المركز الأول والمتصدر للمجموعة السادسة، والذي ينحصر التنافس عليه بين ثلاثة منتخبات قوية […]
المنتخب ينجو من فخ هايتي ويتأهل وصيفا إلى دور ال32
​حسم المنتخب الوطني المغربي تأهله رسميا إلى دور الـ 32 من بطولة كأس العالم، بعد تحقيقه فوزا مثيرا وصعبًا على نظيره منتخب هايتي بنتيجة (4-2)، في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. واستقبلت شباك الحارس ياسين بونو هدفا عكسيا بالخطأ في مرماه عند الدقيقة العاشرة، قبل أن ينجح أشرف حكيمي […]
جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]