الدار البيضاء.. ولي العهد الأمير مولاي الحسن يطلق أشغال إنجاز أكبر محطة لتحلية مياه البحر بإفريقيا

بواسطة الإثنين 10 يونيو, 2024 - 16:27

أشرف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الاثنين بجماعة لمحرزة الساحل بإقليم الجديدة، على إطلاق أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء، المحطة الأكبر محطة في إفريقيا بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 300 مليون متر مكعب، حيث تشير التقديرات إلى أن عدد السكان المستفيدين منه سيبلغ 7.5 مليون نسمة.

ويندرج هذا المشروع في إطار الاهتمام والاهتمام الكبير اللذين يوليهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لإشكالية المياه الاستراتيجية، خاصة في السياق الحالي الذي يتميز بنقص ملحوظ في التساقطات المطرية وضغط شديد على الموارد المائية التقليدية في المغرب.

ويندرج هذا المشروع في إطار محور “تحسين إمدادات المياه” ضمن البرنامج الوطني لتوفير الماء الصالح للشرب والري 2020-2027، الذي أطلقه جلالة الملك سنة 2020، والذي ستبلغ كلفته الإجمالية 143 مليار درهم.

وسيتم بناء المحطة ، التي ستلبي الطلب المتزايد على المياه في الدار البيضاء الكبرى ومدن سطات وبرشيد وبئر جديد والمناطق المجاورة، على مرحلتين على قطعة أرض مساحتها 50 هكتارا، بتكلفة مالية إجمالية قدرها 6.5 مليار درهم، تم اعتمادها من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

خلال المرحلة الأولى، والتي من المقرر أن يشرع في استغلالها في نهاية عام 2026، يتوقع أن تصل المحطة إلى سعة 548 ألف متر مكعب من المياه المعالجة يوميًا (200 مليون متر مكعب سنويًا) قابلة للتوسيع، في مرحلة ثانية (مخطط لها في منتصف منتصف عام (2026 -2028) إلى 822 ألف م3 يوميا، أو 100 مليون م3 إضافية سنويا، منها 50 مليونا للاستخدام الزراعي.

كما يتضمن هذا المشروع الضخم إنشاء وحدة لتحلية مياه البحر ب‘‘التناضح العكسي‘‘ وإنشاء نظام نقل مياه الشرب المنتجة بما في ذلك ثلاث محطات ضخ وثلاثة صهاريج تخزين وشبكة توزيع بطول 130 كيلومترًا تقريبًا من أنابيب الإمداد. وسيتطلب نظام نقل المياه الصالحة للشرب، من جهته، غلافا مالية بقيمة 3 مليارات درهم بتمويل من القطاع العام.

 الجيل الأحدث من محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء سيمر عبر أنبوبين لتزويد مياه البحر بطول 1850 مل، ومخرج تصريف يبلغ طوله 2500 مل، ومرافق لتحلية المياه بالتناضح العكسي (مرشحات الضغط والمرشحات الدقيقة)، ووحدة معالجة والتحكم ومركز الإدارة ومحطات الضخ، بالإضافة إلى خزان لمياه الشرب.

وبتكلفة إنتاج الماء الصالح للشرب تقدر بـ 4,48 درهم للمتر المكعب، سيتم تزويد المحطة المستقبلية بالطاقة بنسبة 100 بالمائة بالطاقة المتجددة وستكون إدارتها آلية بالكامل.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]