الرباط تحتضن الدورة الثانية للمنتدى الدولي لمستقبل الجماعات الترابية بافريقيا

بواسطة الأحد 11 فبراير, 2024 - 15:19

أفادت جمعية جهات المغرب والجامعة الإفريقية للعلوم والتكنولوجيا عن تنظيم الدورة الثانية من المنتدى الدولي مستقبل الجماعات الترابية من 12 إلى 14 فبراير2024 تحت عنوان ” تمويل التنمية الترابية”.
وحسب بلاغ توصل موقع “أحداث أنفو” بنسخة منه, فان “المنتدى الدولي الذي سينظم بمدينة الرباط, ” يهدف أن يكون منصة للتفكير والتبادل ليصير بمثابة حافز للمبادرات من أجل الجماعات الترابية كما يسعى هذا المنتدى إلى جمع العديد من الفاعلين المنخرطين في التنمية المحلية والتركيز على بعض المواضيع الخاصة والمرتبطة برهانات اللامركزية سواء في إفريقيا أو في العالم”.
وأضاف المصدر ذاته أن “هذه الدورة ستضم أكثر من 200 مشارك، لتشكل فرصة سانحة لتقاسم تجارب الجماعات المحلية، بالإضافة إلى الانخراط في حوار مثمر مع النظراء الدوليين حول القضايا لمتعلقة بالتمويل والتعاون اللامركزي في أفريقيا”.
وتنظم هذه التظاهرة بدعم من لجنة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا ووزارة الداخلية المغربية ووزارة الجماعات الترابية والتنمية وإعداد التراب بالسنيغال. ويوفر المنتدى منصة لاكتشاف حلول مبتكرة فيما يخص التمويل وتحديث التعاون اللامركزي بإفريقيا وتحفيز إجراءات ملموسة لصالح مجتمعات مستدامة ومرنة ومزدهرة.
وأشار البلاغ أن “تمويل التنمية الترابية يظل رهانا مهما بالنسبة للجماعات الترابية يتطلب موارد مادية مناسبة لتجسيد مشاريع التنمية المستدامة. وسيشكل هذا المنتدى منصة فريدة لمناقشة الموارد المادية المختلفة والممكنة وميكانيزمات للتمويل مبتكرة، تحصيل الضرائب على المستوى المحلي، التعاون اللامركزي، الإصلاحات الضرورية، والتحديات التي تواجه الجماعات الترابية في هذه المجالات”.
وسيتخلل هذا اللقاء جلسات عامة وورشات ستشكل للمشاركين فرصة لتقاسم تجاربهم وخبرتهم كما سيقوم خبراء دوليون بتقديم دراسات حالات وأمثلة عن الممارسات الفضلى في مجال التمويل للتوفير لصالح الجماعات الترابية الإفريقية.
وسينطلق هذا المنتدى بتنظيم حصص تكوينية لفائدة المنتخبين وأطر الجماعات الترابية حول التحديات الكامنة في تمويل التنمية والطرق المبتكرة الممكنة تفعيلها.

آخر الأخبار

بحضور أخنوش والفتيت افتتاح أشغال الدورة 8 للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]