الرباط .. توقيع اتفاقية تعاون بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين و ووزارة قدماء المحاربين بجمهورية غينيا بيساو

بواسطة الثلاثاء 7 يناير, 2025 - 17:18

تم، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ووزارة قدماء المحاربين بجمهورية غينيا بيساو، بهدف تعزيز التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي هذه الاتفاقية، التي وقعها المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، ووزير قدماء المحاربين بجمهورية غينيا بيساو، علي حجازي، امتدادا لبروتوكول الاتفاق الذي وقعه الجانبان في 28 أبريل 1997 بالرباط.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تبادل المعلومات حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك، ونشر الأعمال الثقافية والعلمية والتربوية التي تسلط الضوء على قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بكلا البلدين، إضافة إلى تعزيز المبادرات والأنشطة التي تتوخى تحسين الظروف المادية والمعنوية لقدماء المحاربين وتوطيد تطلعات الجانبين على أساس المنفعة المتبادلة. كما يلتزم الجانبان بإرساء مبادرات تروم تعزيز التعاون الدولي، وبإعطاء الأولوية لمختلف الأنشطة التي يقوم بها قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمغرب و قدماء المحاربين في جمهورية غينيا بيساو من أجل تعزيز ونشر قيم الوطنية والمواطنة الإيجابية بين الشباب والجيل الصاعد في كلا البلدين.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تثمين الذاكرة التاريخية المشتركة والحفاظ عليها، وتحسين الأوضاع الاجتماعية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمغرب وقدماء المحاربين بجمهورية غينيا بيساو، علاوة على تعزيز التعاون المؤسساتي عبر تبادل التجارب والخبرات والممارسات الفضلى، فضلا عن “نقل قيمنا إلى الجيل الصاعد من خلال تطوير مشاريع تربوية مشتركة”.

وأضاف الكثيري أن هذه الاتفاقية تعكس أيضا الالتزام المشترك للبلدين بإدماج قدماء المقاومين في برامج التنمية المستدامة، باعتباره مرحلة جديدة في إطار تعزيز التعاون بين الجانبين.

من جهته، أشاد وزير قدماء المحاربين بجمهورية غينيا بيساو، بالعلاقات التاريخية التي تربط بين بلاده والمغرب، مبرزا أن المملكة تعتبر “شريكا تقليديا لطالما دعم جمهورية غينيا بيساو خلال معركتها للتحرر. كما تواصل اليوم دعمها لبلدنا في عدة مجالات”.

وسجل حجازي أن الاتفاقية المبرمة اليوم تعكس التزام الجانبين بمواصلة العمل المشترك من أجل تعزيز التعاون وتبادل التجارب والخبرات في مختلف المجالات ذات الصلة بالنهوض بالوضعية السوسيو اقتصادية لقدماء المقاومين، عرفانا بالتضحيات التي أسدوها لوطنهم.

آخر الأخبار

500 درهما للمقعد .. تسعيرة مشاهدة مباريات الأسود بالمقاهي تصل البرلمان
تجاوز جدل تسعيرات المقاهي المرتبط بتتبع مباريات المنتخب الوطني حيز الأحاديث الثنائية، والتدوينات الفيسبوكية ليصل إلى قبة البرلمان،  حيث وجّه النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية، أحمد العبادي، سؤالا كتابيا إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حول ما وصفه بالأسعار الفاحشة. وأوضح البرلماني، أن المئات من رواد المقاهي والفضاءات السياحية الباحثين عن فرجة […]
نسبة نجاح الباك بمعاهد المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بلغت 92 في المائة
بلغت نسبة النجاح في امتحانات البكالويا بالمعاهد التعليمية التابعة للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي تترأسها الأميرة للا لمياء، 92 في المائة. وأوضحت المنظمة، في بلاغ، أن هذه النتيجة تعكس جودة التأطير التربوي والبيداغوجي الذي توفره المنظمة لفائدة التلميذات والتلاميذ المكفوفين وضعاف البصر، مشيرة إلى أن المترشحين الذين لم يحالفهم الحظ خلال الدورة العادية سيجتازون […]
المغرب يتربع على عرش المنتخبات الإفريقية الأكثر تسجيلا في تاريخ كأس العالم
واصل المنتخب الوطني المغربي كتابة التاريخ بأحرف من ذهب، محققا رقما قياسيا جديدا غير مسبوق على مستوى كرة القدم الإفريقية والعربية، وذلك بعد تجاوزه الرقم القياسي المسجل باسم المنتخب النيجيري. ​ونجح أسود الأطلس في الانفراد بلقب المنتخب الإفريقي الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ بطولة كأس العالم، حيث رفع الأسود رصيدهم الإجمالي إلى 26 هدفا متفوقين […]