الرباط .. دورة تكوينية حول تقنيات إعداد برامج الماستر المشتركة لفائدة الجامعات المغربية

بواسطة السبت 25 مايو, 2024 - 16:10

 

في إطار تعزيز المشاركة المغربية في برامج الماستر الممتازة “إيراسموس موندوس” الممولة من طرف برنامج الاتحاد الأوروبي، إيراسموس+ نظم المكتب الوطني إيراسموس+ المغرب بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، يومًا تكوينيا حول تقنيات إعداد برامج الماستر المشتركة “إيراسموس موندوس”، وذلك يوم الخميس 23 مايو الجاري، “مركز بناء القدرات” التابع لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط.

ويعد التميز في الكوين، إحدى التوجهات الاستراتيجية الأربعة لبرنامج “باكت إسري” الذي تنفّذُه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، كما يشكل هذا الحدث الهام حسب بلاغ صحفي صادر عن المنظمين، فرصة سانحة للاحتفال بالذكرى العشرين لإطلاق برنامج إيراسموس+ من قِبَل الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى تعزيز التميز في التكوين من خلال الشراكات بين الجامعات الأوروبية والعالمية، وتنقل الطلاب والأساتذة الباحثين.

واستفاد من هذا اليوم التكويني حسب ذات البلاغ، أساتذة التعليم العالي والباحثين بمختلف الجامعات المغربية وذلك بغية تعزيز وتقوية قدرات الجامعات المغربية في مجال إعداد برامج الماستر المشتركة “إيراسموس موندوس”، وتحسين مشاركتها  في برامج التميز “إيراسموس موندوس” من خلال تجهيزها بشكل فعّال للبرامج الجديدة للتمويل الأوروبي.

ويعتبر المغرب شريكٌ مشاركٌ في 20 برنامج ماستر “إيراسموس موندوس”، ويُختار سنويًا حوالي عشرين طالبًا مغربيًا في منافسة دولية للحصول على منحة التميز “إيراسموس موندوس”، وهي منحة قيمة جدًا ضمن برنامج “إيراسموس+”.

جدير بالذكر أن برنامج إيراسموس+ هو برنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم والتكوين والشباب والرياضة،  إذ يقدم البرنامج  مجموعة واسعة من الفرص من بينها: تنقل الطلاب والأساتذة والإداريين، التمويل المشترك لمشاريع التعاون بين الجامعات المغربية ونظيراتها الأوروبية، والأنشطة التابعة ل”جان مونيه” لتعزيز التعليم والبحث والتفكير في مجال الدراسات الأوروبية. ويدعم البرنامج أيضًا الأنشطة التعليمية غير الرسمية من خلال التطوع الأوروبي، وتبادل الشباب، وتعزيز قدرات الشباب.

يُعَدُّ المغرب الشريك الأول للبرنامج على المستوى الأفريقي، والثاني في منطقة جنوب المتوسط. فمنذ عام 2015، تمت الموافقة على 9456 حالة تنقل في إطار برنامج إيراسموس+ بين الطلاب والأساتذة في مجموعة واسعة من التخصصات والمستويات الدراسية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، كما تم اختيار 156 طالبًا مغربيًا في برامج الماستير المشتركة إيراسموس موندوس للحصول على منحة التميز، وتم تمويل 50 مشروعًا لتعزيز قدرات مؤسسات التعليم العالي لمساعدتها في التحديث والدولية. بالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ 7276 حالة تنقل للشباب المغربي والأوروبي في إطار مشاريع التطوع أو تبادل الشباب بين المغرب ودول الاتحاد الأوروبي.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]