السنغال.. آسية بن صالح العلوي تترأس افتتاح منتدى مالابو – مونبليي الحادي عشر

بواسطة الثلاثاء 6 ديسمبر, 2022 - 11:26

ترأست السفيرة المتجولة لجلالة الملك، آسية بن صالح العلوي ، اليوم الاثنين بدكار ، حفل افتتاح أشغال الدورة الحادية عشر لمنتدى مالابو – مونبليي ، الذي يقام تحت شعار ” السياسات المبتكرة لتمويل العمل المناخي وتعزيز قدرة تكيف الأنظمة الغذائية في إفريقيا “.

وافتتحت أعمال هذا المنتدى ، الذي ي عقد مرتين في السنة ، بدعم تقني من لجنة مالابو – مونبليي ، بكلمات ألقتها السيدة آسية بن صالح العلوي ، ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة والتحول البيئي السينغالية ، عليون ندوي ، والرئيس المشارك للجنة مالابو مونبليي ، عثمان باديان ، وهو أيضا رئيس أكاديمية 2063.

وتميز افتتاح هذا الحدث ، الذي ترأسته السفيرة المتجولة لجلالة الملك ، آسية بن صالح العلوي مع رئيس وزراء إثيوبيا السابق ، هايلي مريم ديسالغنا ، على الخصوص بحضور سفير جلالة الملك في السينغال ، السيد حسن الناصري ، ومدير مركز البحوث من أجل التنمية في جامعة بون ، والرئيس المشارك للجنة مالابو – مونبليي، السيد يواكيم فون براون ، والمدير العام لمركز الرصد البيئي ، الشيخ مباو ، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة.

ومن خلال الاستفادة من البيانات التي تنتجها لجنة مالابو – مونبليي، يوفر المنتدى منصة لتبادل التعلم المتبادل بين رواد النمو الفلاحي والأمن الغذائي لتعزيز الابتكار في مجال السياسات . ويسعى لخلق فضاء يتيح لكبار المسؤولين وصانعي السياسات مناقشة القضايا ذات الأهمية الإستراتيجية.

ويسترشد كل منتدى بتقرير تقني أعده أعضاء لجنة مالابو – مونبليي . وتوفر هذه التقارير البحثية لصانعي القرار رفيعي المستوى إمكانية الولوج إلى أحدث البيانات العلمية لتوجيه تنفيذ السياسات والبرامج بشكل فعال لفائدة المزارعين الصغار في إفريقيا ، وخاصة النساء والشباب.

ويركز موضوع التقرير الجديد للجنة ، الذي سيتم إطلاقه خلال هذا المنتدى ، على ابتكار السياسات لإطلاق تمويل إجراءات التكيف المناخي في إطار تحول الأنطمة الغذائية في إفريقيا.

وت جرى هذه الدورة من المنتدى ، في إطار ثلاثة أجزاء ، الأول يركز على المناقشات التقنية حول الخلاصات والتوصيات الواردة في تقرير اللجنة ، والثاني يشمل مائدة مستديرة حول السياسات رفيعة المستوى التي سيشارك فيها ممثلو الحكومات الإفريقية ، وشركاء التنمية ، والمجتمع المدني والقطاع الخاص ، والثالث مخصص لمشاورات بعض الخبراء الأفارقة والدوليين رفيعي المستوى.

وتضم لجنة مالابو – مونبليي ثمانية عشر خبيرا بارزا متخصصين في مجالات تحول الأنظمة الغذائية وتغير المناخ . وتقترح على الحكومات الإفريقية خيارات لتوجيه سياساتها لتسريع التقدم نحو النمو الاقتصادي والتحول في القارة.

يشار إلى أنه تم تنظيم النسخة الأولى بشكل هجين (حضوري وعن بعد) بالتعاون مع مركز الرصد البيئي.

آخر الأخبار

لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]
محمد ولد الرشيد يجري مباحثات مع رؤساء برلمانات واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي
أجرى رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، أول أمس السبت بمراكش، سلسلة مباحثات ثنائية مع رؤساء برلمانات وطنية واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون البرلماني وتطوير العلاقات بين المملكة المغربية ودول المنطقة. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه المباحثات، التي جرت على هامش أشغال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة […]