المغرب والإمارات..ضخ دينامية جديدة في علاقات استثنائية

بواسطة الثلاثاء 5 ديسمبر, 2023 - 06:18

بين المملكة المغربية والإمارات العربية المتحدة علاقة استثنائية ما فتئت تتجذر باستمرار، بفضل الإرادة القوية لقائدي البلدين الشقيقين.

فالروابط التاريخية المتينة بين البلدين تعد بمستقبل أفضل لصالح شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة، تم إطلاقها يوم الاثنين 4 دجنبر 2033 بأبو ظبي بمناسبة زيارة العمل والأخوة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

إنها شراكة مبتكرة بامتياز، بالنظر لما تفتحه من آفاق مستقبلية أوسع للتعاون الثنائي، ومتجددة لكونها تشكل ركيزة جديدة في البناء المتين للروابط الثنائية، المتجسدة في عمق العلاقات الأخوية الأصيلة التي تجمع بين البلدين.

فالرباط وأبو ظبي عازمتان على ترصيد المكتسبات، وخاصة، تثمين الإمكانات والفرص المتاحة لكلا الجانبين في قطاعات متنوعة ومبتكرة.

وتعد البنيات التحتية والمياه والطاقة والتنمية المستدامة، فضلا عن الاتصالات والاقتصاد الرقمي، من المجالات الرئيسية للشراكة، التي تم تحديدها في إعلان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة”، الذي وقعه جلالة الملك محمد السادس، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

إن تهيئة وتطوير المشروع المندمج للداخلة “Dakhla Gateway to Africa”، وتطوير المطارات، وتهيئة الموانئ، وتمديد خط القطار فائق السرعة، كلها مشاريع مهيكلة ضخمة ستعطي دفعة أقوى للدينامية الحالية للعلاقات المغربية – الإماراتية.

ومن أوجه تفرد هذه الشراكة أن البلدين ملتزمان بتحديد فرص التعاون الاستراتيجي في مجالات الأمن الغذائي والهيدروجين الأخضر والنقل والطاقة وتدبير أسطول بحري تجاري.

ويضع هذا الإعلان بين المغرب والإمارات العربية المتحدة، الذي يهدف إلى الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى آفاق أوسع، أسس نموذج شامل ومتوازن للتعاون الاقتصادي والاستثماري وفق مقاربة برغماتية وملموسة.

ومن أبعاد هذه الشراكة التاريخية أن المبادئ المؤطرة للتعاون بين البلدين الشقيقين تقوم على التضامن النشط والالتزام الثابت بشراكة رابح-رابح من شأنها إضفاء زخم قوي للتنمية الاقتصادية والاستثمار في كلا البلدين.

وحرصا على إنجاح هذه الشراكة الاستثنائية، اتفق المغرب والإمارات العربية المتحدة بالفعل على طرق التمويل، التي تعد مرحلة أساسية في أي مشروع ناجح. كما اتفق البلدان، في هذا الصدد، على إحداث آليات للتنفيذ والتتبع.

ويؤكد بذلك البلدان التزامهما الثابت بإعطاء زخم جديد لعلاقاتهما وإرساء شراكة استثنائية طويلة الأمد في خدمة التقدم والازدهار المشترك.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]