المغرب يستعرض تجربته في مجال الانتقال الطاقي بالنرويج

بواسطة الثلاثاء 27 أغسطس, 2024 - 18:32

تم استعراض التجربة المغربية الرائدة في مجال الانتقال الطاقي، خلال مؤتمر أعمال البحار الشمالية، التي تنعقد حاليا في ستافنجر، بالنرويج.

وأبرزت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، التي تمثل المغرب في هذا الحدث رفيع المستوى، الذي افتتحه ولي عهد النرويج الأمير هاكون، التقدم الكبير الذي أحرزته المملكة في مجال الطاقات المتجددة.

كما تطرقت الوزيرة، في مداخلة لها خلال الجلسة الافتتاحية المعنونة بـ »نحو مستقبل أكثر استدامة ومرونة »، إلى جانب رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستور، إلى المحاور الرئيسية لاستراتيجية المغرب في المجال الطاقي، لاسيما الأمن الطاقي، وحجم المشاريع المنفذة وسرعة تنفيذها.

وسلطت الوزيرة الضوء، خلال هذا المؤتمر الذي حضرته سفيرة المملكة لدى النرويج، نبيلة فريدجي، أيضا على أهمية الشراكات الدولية لتحقيق انتقال طاقي ناجح.

وسجلت أن المغرب، بالنظر إلى إمكاناته والخبرة التي اكتسبها في هذا المجال الواعد، يتموقع كفاعل رئيسي في إطار الجهود العالمية الرامية إلى تحقيق انتقال ناجح في مجال الطاقة.

كما شاركت الوزيرة، في جلسة نقاش شاركت فيها أمس الأحد، على هامش مؤتمر أعمال البحار الشمالية، تمحورت حول موضوع « قضية حاسمة: معالجة التبعيات في سلاسل توريد التكنولوجيا النظيفة ».

وأبرزت بنعلي دور المغرب كممر استراتيجي لسلاسل التوريد العالمية، مشددة على أهمية إعادة تدوير المعادن الحرجة لضمان استدامتها على المدى الطويل، وتشجيع الابتكار والحوافز لمعالجة أهمية المعادن الحرجة.

وعلى هامش هذا المؤتمر، عقدت المسؤولة الحكومية عدة لقاءات ثنائية مع فاعلين رئيسيين، بمن فيهم وزراء النرويج، ويتعلق الأمر بكل من وزير الطاقة يري أوسلاند، ووزير البيئة أندرياس بيلاند إريكسن.

كما عقدت الوزيرة لقاءات مع مشغلين وفاعلين من النرويج وآخرين من دول أخرى في مجال الطاقة. وشكلت هذه اللقاءات فرصة لإبراز إمكانات التعاون بين المغرب والنرويج في المجالات ذات الصلة بالانتقال الطاقي.

تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر أعمال البحار الشمالية يعد فضاء هاما لمناقشة القضايا الراهنة في قطاع الطاقة، بما في ذلك إزالة الكربون والابتكار التكنولوجي والتغيرات الجيوسياسية.

آخر الأخبار

الوداد يراسل مديرية التحكيم احتجاجا على حكام مباراته ضد الماص
​عبر نادي الوداد الرياضي لكرة القدم عن استنكاره الشديد لعدم احتساب ركلة ضرية واضحة لصالحه في الدقائق الأولى من مباراته ضد المغرب الفاسي، برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية، إثر لمسة يد صريحة داخل منطقة الجزاء. ​وأكدت اللجنة التقنية للنادي، بعد مراجعة اللقطة، أن الحالة شرعية وتستوجب عقوبة انضباطية وفقا لقوانين اللعبة، معتبرة قرار الحكم […]
الرجاء يحتج على تحكيم مباراته أمام اتحاد يعقوب المنصور ويطالب بتسجيلات "الفار"
أعلن الرجاء الرياضي لكرة القدم عن توجيه مراسلة رسمية وتظلم شديد اللهجة إلى المديرية الوطنية للتحكيم، ملوحا باحتجاج قاطع على القرارات التحكيمية التي شهدتها مباراته الأخيرة أمام اتحاد يعقوب المنصور، برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية، والتي دارت أطوارها بالملعب الأولمبي بالرباط. ​ويأتي هذا الموقف الصارم من إدارة القلعة الخضراء على خلفية إلغاء ضربة جزاء […]
الأسود يشدون الرحال اليوم إلى المكسيك
تشد بعثة المنتخب الوطني، مساء اليوم الجمعة إلى مدينة مونتيري بالمكسيك، من أجل مواصلة التحضيرات للمباراة التي ستجمع الأسود الثلاثاء القادم بالمنتخب الهولندي، برسم دور الـ32 من نهائيات كأس العالم، والتي ستجرى على أرضية ملعب مونتيري. من جهة أخرى، خاض المنتخب الوطني صباح يومه الجمعة حصة تدريبية بملاعب Pingry School بولاية نيوجيرسي الأمريكية. وركز محمد […]