المنتدى العالمي العاشر للماء: المغرب يشارك في اجتماع رفيع المستوى

بواسطة الثلاثاء 21 مايو, 2024 - 09:46

شارك المغرب أمس الاثنين في اجتماع رفيع المستوى تم تنظيمه في إطار الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء الذي تتواصل أشغاله إلى غاية 25 ماي الجاري ببالي بأندونيسيا. وأبرز وزير التجهيز والماء  نزار بركة خلال هذا الاجتماع التزام المملكة الدائم لفائدة تحقيق الأهداف الدولية في مجال الماء.

وأكد السيد بركة مجددا على ارادة المغرب في الانخراط في تنفيذ مخطط عمل المنتدى العالمي السابق للماء الذي انعقد بدكار سنة 2022، وكذا تحقيق التزاماته في إطار أجندة الماء 2030.

وأشار بركة خلال هذا الاجتماع الذي تميز على الخصوص بمشاركة الرئيس الأندونيسي جوكو ويدودو، ورئيس المجلس العالمي للماء لويك فوشون إلى أن المغرب يتعرض منذ ست سنوات متتالية للتأثيرات المباشرة للتغير المناخي، مما أثر سلبا على التساقطات المطرية والموارد المائية بمختلف جهات البلد.

وأضاف بركة أنه من أجل التعامل مع هذا الوضع، وطبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تم وضع خارطة طريق لضمان مرونة أفضل في مواجهة هذه التأثيرات.

وأوضح في هذا الصدد أن المملكة قامت بتطوير حلول تقليدية للموارد المائية، خاصة عبر تسريع بناء السدود، واستخدام الموارد المائية غير التقليدية من قبيل تحلية مياه البحر، وإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة.

وأضاف أنه سيم انشاء المزيد من محطات تحلية مياه البحر بالمغرب “في إطار الترابط بين الماء والطاقة المتجددة والغذاء، مما يمكن من تحسين تكلفة إنتاج متر مكعب من المياه المحلاة”.

وسجل الوزير في هذا الاطار أن محطة تحلية مياه البحر بالداخلة التي ستؤمن الماء الصالح للشرب وسقي 5000 هكتار باستعمال طاقة الرياح، ستمكن من إنتاج متر مكعب من الماء بكلفة 0,3 دولار. ودعا السيد بركة في ختام كلمته إلى “الالتزام الراسخ والموحد من الجميع” لصالح تبادل الخبرات والتعاون الدولي من أجل قضية الماء.

وانطلقت أشغال الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء أمس الاثنين ببالي بحضور الرئيس الأندونيسي جوكو ويدودو. ويمثل المغرب في هذا المنتدى الذي يتعين أن يعرف مشاركة 30 ألف شخص من 172 بلدا، وفدا يترأسه رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش الذي يرافقه السيد نزار بركة.

وتميز حفل افتتاح هذه الدورة بتسليم النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، تقديرا لالتزامها لفائدة الأجندة العالمية للماء والأمن الغذائي.

وتمنح جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء كل ثلاث سنوات بمناسبة كل دورة من المنتدى العالمي للماء تقديرا للمشاريع التي قدمت مساهمة كبيرة في مجالات تنمية واستخدام الموارد المائية على المستوى العلمي، والاقتصادي، والتقني، والبيئي، والاجتماعي، والمؤسساتي، والثقافي والسياسي.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]