الناظور تحتفي بالثقافة الأمازيغية بمناسبة رأس السنة الجديدة 2974

بواسطة الأربعاء 24 يناير, 2024 - 15:32

عرفت مدينة الناظور تنظيم منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، فعاليات النسخة الأولى للملتقى الجهوي للثقافة الأمازيغية يوم 20 يناير 2024، ويأتي تنظيم هذا الملتقى بدعم من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل ــ قطاع الثقافة، ويروم حسب الجهة المنظمة إلى إبراز قوة الإشعاع الفكري والإبداع المادي واللامادي للثقافة الأمازيغية، والاهتمام بمكونات التراث الفني الأمازيغي بحثا وتوثيقا، والاعتناء بالمواهب والطاقات الشابة في مختلف الفنون الأمازيغية.

وعرفت أشغال هذا الملتقى الذي تزامن مع احتفالات الشعب المغربي بالسنة الأمازيغية 2974، تنظيم مائدة مستديرة حول: “الاحتفاء برأس السنة الأمازيغية: مسارات ودلالات”، عرج فيها الأستاذ منير كلخة لمداخلة في موضوع:”السنة الأمازيغية، جذور التحقيب، والرمزية الثقافية في المجتمع المغربي”، ثم الأستاذ جمال الدين الخضيري بمداخلة تحت عنوان:”الأبعاد الثقافية والأنتروبولوجية الخاصة بالسنة الأمازيغية”.

في ذات السياق، استفاض الأستاذ المصطفى قريشي في مداخلة بموضوع:” الأمازيغية من مسار الدستور والإقرار إلى سياق التنزيل والتفعيل أية حصيلة وأية رهانات” ، تلتها مداخلة للأستاذ محمد الحموشي موسومة ب:” تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، أية مقاربة للتتبع والتقييم”.

وقد بصم الملتقى الجهوي الأول للثقافة الأمازيغية على نقاش مسؤول، أبرز فيه المشاركون أسئلة مهمة وعلى علو كعبهم في طرح الإرهاصات الراهنة.

لتليها أمسية غنائية كبرى عرفت مشاركة كل من مجموعة أزغنغان باند، مجموعة أناروز، ثم مجموعة ثاومات فيزيون، وفقرات لمشاركة الشباب، وتميز الملتقى أيضا بتنظيم معرض للكتاب الأمازيغي وتوزيع مجموعة من الإصدارات الجديدة.

ويسعى المنتدى من خلال تنظيم هذا الملتقى الجهوي بالتزامن مع احتفالات الشعب المغربي بالسنة الأمازيغية الجديدة، إلى جعل الاحتفاء آلية من آليات الحفاظ على الهوية والتعريف بالثقافة الأمازيغية وتثمينها لتكون رافعة للتنمية المستدامة بالجهة، إلى جانب المساهمة في إرساء أسس فعل ثقافي فعال ومنتج يساهم في الحفاظ على الموروث الأمازيغي واستشراف آفاق مستقبلية واعدة قائمة على مرتكزات الحق الثقافي واللغوي والعدالة المجالية والتنمية المستدامة.

آخر الأخبار

الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]
ميدي1تيفي تتصدر مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب وفق تقرير رويترز 2026
تصدرت قناة ميدي1تيفي مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لمعهد رويترز لدراسة الصحافة، التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، حول المشهد الإعلامي الرقمي لسنة 2026. وأفاد التقرير، في فصله المخصص للمملكة المغربية، بأن ميدي1تيفي احتلت المرتبة الأولى من حيث ثقة الجمهور ضمن العلامات الإعلامية الخاضعة للتقييم، سواء الوطنية أو الدولية، بعدما سجلت […]