النظام العسكري يواصل عزل الجزائر ويقاطع أشغال منتدى التعاون العربي الروسي لانعقاده بالمغرب

بواسطة الأربعاء 20 ديسمبر, 2023 - 11:00

AHDATH.INFO

يواصل النـظام العسكري في الجزائر سياسة الكرسي الفارغ، كلما تعلق الأمر بملف يتم عقده في المغرب، في سياق أسلوب يكشف مدى انعدام الأفق لديه، حتى لو تعلق الأمر بقضايا حساسة تهم مصالحه الخاصة.

آخر هذه القرارات الغبية للنظام العسكري، الذي أصبح معزولا عن محيطه الإقليمي والدولي، هو ماتردد عن مقاطعته لأشفال الملتقى العربي الروسي، بسبب انعقاده بالمغرب.

وحلت بمدينة مراكش وفود عدد من الدول العربية لحضور أعمال النسخة السادسة من منتدى التعاون (روسيا- العالم العربي)، الذي يعكس ثقل الدور المغربي كقوة فاعلة في المنطقة ومؤثرة في القضايا المهمة وتوطيد العلاقات العربية الروسية في المجالات الاقتصادية والثقافية، غير أن الجزائر اختارت الانكفاء على نفسها في استثناء سلبي يؤشر على مواقفها المدفوعة بسياسة عداء مجاني للمملكة.

وانطلقت الثلاثاء في مراكش “لقاءات ثنائية” جمعت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، مع عدد من وزراء الخارجية العرب.

ويبرُز حضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي يُنتظَر أن يترأس وفد بلاده خلال أشغال المنتدى لمناقشة التعاون المشترك مع عدد من الدول العربية، على رأسها المغرب الذي يرأس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

كما أعلنت وزارة الخارجية المصرية توجه الوزير سامح شكري صباح الثلاثاء إلى مدينة مراكش للمشاركة في اجتماعات المنتدى، في حين أن غياب الجزائر ومقاطعتها لهذا الحدث المهم لا يترك أي تأثير على سير المنتدى وجدول أعماله. ويعد الملتقى فرصة مواتية لتعزيز العلاقات الاقتصادية الروسية العربية، خاصة بالنسبة للمغرب حيث تعول موسكو عليه كقطب إقليمي واعد لتعزيز الوجود الروسي بالقارة الإفريقية.

واختارت الجزائر المقاطعة لأسباب معلومة وتراهن على علاقات متينة مع روسيا قائمة أصلا، لكنها تحرص أن تصنع الاستثناء السلبي في كل فعالية عربية أو تهم المصالح العربية يستضيفها المغرب إمعانا في محاولة الإضرار بمصالحه بدلا من التركيز على تعزيز التنمية ومعالجة ازماتها الداخلية. وباتت تخسر الجزائر مكانها في العديد من الفعاليات الدولية المهمة التي يستضيفها المغرب، حيث قرر الاتحاد الجزائري لكرة القدم الأسبوع الماضي مقاطعة حفل جوائز الكونفدرالية الإفريقية (الكاف)، الذي نظم أيضا في مراكش، تضامنا مع “استبعاد” اللاعب الدولي الجزائري رياض محرز مهاجم فريق الأهلي السعودي، من القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في إفريقيا.

وعلق العديد من المتابعين للحدث بالقول أن إنجازات المغرب باتت “عقدة” واضحة للعيان بالنسبة للجزائر ولم تعد مقتصرة فقط على السياسيين بل انتقلت في السنوات الأخيرة إلى مستويات ومجالات أخرى على غرار المجالين الثقافي والرياضي.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]