الوزيرة عواطف حيار تمتص غضب شغيلة التعاون الوطني بإخراج النظام الأساسي

بواسطة الأربعاء 31 يناير, 2024 - 09:04

AHDATH.INFO

سلسلة لقاءات تعقدها عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة في محاولة لإطفاء الأصوات الغاضبة بالمؤسسات الاجتماعية التابعة للقطاع الوصي، خصوصا تلك المتمردة من التيار النقابي لحزب الاستقلال بالوزارة، تمكنت خلالها الوزيرة مؤخرا من نزع فتيل التوتر بمؤسسة التعاون الوطني والوصول إلى اتفاق يعمل على إخراج مشروع النظام الأساسي لموظفي التعاون الوطني قبل متم شهر مارس القادم واعتماد المقاربة التشاركية في صياغة مواده ومضامينه بالاتفاق مع الهيئات النقابية.
الاجتماع الذي عقدته وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بمعية مدير التعاون الوطني الأسبوع الماضي مع النقابات الخمس بقطاع التعاون الوطني، اعتبرته الكونفدرالية الديمقراطية للشغل يسير في الاتجاه الإيجابي يساهم في إخراج نظام أساسي منصف ومحفز يتلائم مع المهام الجديدة المنوطة بالمؤسسة، ويجيب على انتظارات الشغيلة بعد أن شهد مشروع النظام الأساسي تلكؤ وتأخير كبير في تحقيق مطالب شغيلة القطاع.
المكتب الوطني للنقابة الوطنية لموظفي التعاون الوطني رغم تسجله الموقف الإيجابي للوزيرة في إخراج النظام الأساسي لموظفي التعاون الوطني، أبدى في نفس الوقت استيائه للنقص الكبير الذي شهدته قيمة منحة المكافأة السنوية للسنة الحالية لفائدة غالبية الموظفين، داعيا إلى اعتماد معايير واضحة وموضوعية وشفافة في عملية توزيعها تنصف المتضررين.
قطاع التعاون الوطني للمركزية النقابية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل دعا الوزير الاستقلالية إلى الالتزام بتعهداتها مع الفرقاء الاجتماعيين في حل القضايا العالقة بالملف المطلبي المشترك للنقابات، والمتمثلة بإقرار زيادة صافية وعامة في الأجور لا تقل عن 3000 درهم، وترقية استثنائية في الدرجة لفائدة شغيلة القطاع ضحية الأقدمية المكتسبة، وللمساعدين الإداريين والتقنيين مع احتساب بعض السنوات كأقدمية اعتبارية.
ويعتبر الملف المطلبي أحد الأولويات للفرقاء الاجتماعيين بقطاع التعاون الوطني في تجديد دعوتهم للوزيرة عواطف حيار بوضع نظام عادل وموضوعي للتنقيط والتقييم، وتسريع مسارات الترقي تتيح الفرصة لأطر المؤسسة قصد تحمل مسؤوليات التدبير مع وضع معايير إضافية الى جانب معدل النقط السنوية المطلوبة للاستفادة من الترقي بالاختياروإلغاء الامتحان الشفوي الخاص بامتحانات الكفاءة المهنية، وتمكين الموظفات والموظفين في وضعية إعاقة من تمييز إيجابي بخصوص توقيت العمل الإداري، مع ضرورة إدماج حاملي الشهادات بالمناصب والدرجات تتلاءم مع مؤهلاتهم الدراسية، وإحداث درجة أستاذ باحث لاستيعاب حملة الدكتوراه، وإدماج جميع المتعاقدين مع احتساب أقدمية سنوات العمل.
بيان المكتب الوطني للنقابة دعا إلى إقرار تعويض عن الأعباء والمخاطر المهنية، والتعويض عن التأطير والتكوين والمهام الميدانية والعمل بالمناطق النائية والقروية مع الرفع من قيمة التعويض عن التنقل وكذا التعويض عن التتبع والمواكبة، والتعويض عن الساعات الإضافية والليلية والتعويض عن مهام الإشراف على الامتحانات.
النقابة الوطنية لموظفي التعاون الوطني طالبت الوزيرة الاستقلالية الاهتمام بالملف الاجتماعي للشغيلة عبر تفعيل مقتضيات القانون رقم 41.22 القاضي بإحداث وتنظيم مؤسسة مشتركة للنهوض بالاعمال الاجتماعية لفائدة موظفي وأعوان الإدارات العمومية، وتخصيص منح مالية بمناسبة الأعياد والمناسبات الدينية لفائدة الموظفين ومنح دراسية لفائدة أبنائهم المتمدرسين، يضيف بيان المكتب الوطني للنقابة على ضرورة رفع منحة الحج وإقرار منحة مشرفة للمحالين على التقاعد مع زيادة ٪ 100 في قيمة المكافأة السنوية (إضافة مكافأة الشهر 14)، وتمكين الموظفين الملحقين والموضوعين رهن إشارة المؤسسة والمتعاقدين من الاستفادة منها، وتوفير الحماية القانونية للموظفين الموضوعين رهن إشارة الجمعيات، واتخاذ كافة التدابير الاحترازية التي تضمن حقوقهم وتصون كرامتهم.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]