الوكالة الوطنية للمياه والغابات.. جهود للتصدي للقنص الجائر

بواسطة الثلاثاء 1 أكتوبر, 2024 - 19:32

عززت الوكالة الوطنية للمياه والغابات جهودها للتصدي للقنص الجائر من خلال المزيد من التدخلات والإجراءات الجديدة بعدد من جهات المملكة.

وذكر بلاغ للوكالة أنه “لوحظت عدة مخالفات جديدة بمناطق مختلفة من المغرب، مما يبرز ضرورة تعزيز إجراءات المراقبة والتدخل بشكل فعلي وعاجل. ففي 25 شتنبر الماضي، تم ضبط شخصين بمنطقة الصويرة متلبسين بممارسة القنص غير القانوني في منتصف الليل داخل محمية دائمة، باستخدام وسائل محظورة”، مضيفا أنه بفضل التدخل السريع لعناصر الوكالة، بالتعاون مع جمعية محلية، تمت مصادرة معداتهما، واثنين من الحجل تم صيدهما بشكل غير قانوني. وتم تحرير محضر بخصوص الواقعة، ويجري حاليا اتخاذ تدابير قانونية في حق المخالفين.

وأضافت أنه “في اليوم نفسه بمنطقة الدريوش، وبفضل يقظة عناصر الوكالة الوطنية للمياه والغابات والسلطات المحلية، تم ضبط شخص بسبب حيازته بشكل غير قانوني لقرد المكاك، وهو صنف محمي من القردة” .

وأشارت إلى أنه “في 30 شتنبر الماضي، تم رصد مخالفة جديدة بمنطقة الناظور بجرف ملوية، حيث تم ضبط شخصين يصطادان ليلا في محمية خلال فترة الإغلاق. وعندما وصل عناصر الوكالة إلى عين المكان، لاذ المشتبه بهما بالفرار على متن دراجة نارية، تاركين وراءهما معداتهما”، مضيفة أن عناصر الوكالة قامت بمصادرة دراجة نارية ومصباح يدوي، بينما تم فتح تحقيق في الأمر، بالتعاون مع الدرك الملكي، لتحديد هوية الهاربين.

وذكرت الوكالة الوطنية للمياه والغابات بأن هذه الإجراءات تندرج في إطار دينامية وطنية لتعزيز مكافحة القنص الجائر وغير المشروع. وقد كثفت وحدات إدارة الوكالة، بالتنسيق مع السلطات المحلية وجمعيات القنص، مؤخرا، جهودها التشاورية والتنسيقية قصد تنفيذ استراتيجيات وسبل مكافحة أكثر فعالية، خصوصا بالمناطق التي تعتبر مهددة بشكل أكبر.

وفي السياق ذاته، سلطت الوكالة الضوء على المساهمة القيمة للحرس الجامعي الذي يقدم دعما كبيرا للفرق الميدانية، ويلعب دورا حاسما في مراقبة أنشطة القنص. ولضمان فعالية هذه الدوريات ونزاهتها، سيتم إجراء رصد دقيق لعمل الحراس، لضمان مواصلة المؤهلين منهم فقط ومن يحترمون أخلاقيات مهمتهم والضوابط التي تنص عليها بالنسبة لهذه المهام.

وبخصوص الانشغالات الأخيرة لبعض القناصين، التي تناقلتها عدد من وسائل الإعلام، بشأن الارتفاع المزعوم لعمليات القنص الجائر، تجدد الوكالة الوطنية للمياه والغابات التأكيد على التزامها ببذل المزيد من المجهودات من خلال وضع فرق دائمة ومنسقة، لا سيما في المناطق التي تم تحديدها على أنها عالية الخطورة، للوقوف في وجه هذه المخالفات بالتعاون مع جميع الشركاء قصد ضمان بيئة طبيعية صحية ومستدامة للأجيال القادمة.

آخر الأخبار

المغرب يتربع على عرش المنتخبات الإفريقية الأكثر تسجيلا في تاريخ كأس العالم
واصل المنتخب الوطني المغربي كتابة التاريخ بأحرف من ذهب، محققا رقما قياسيا جديدا غير مسبوق على مستوى كرة القدم الإفريقية والعربية، وذلك بعد تجاوزه الرقم القياسي المسجل باسم المنتخب النيجيري. ​ونجح أسود الأطلس في الانفراد بلقب المنتخب الإفريقي الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ بطولة كأس العالم، حيث رفع الأسود رصيدهم الإجمالي إلى 26 هدفا متفوقين […]
جنيف.. بنعليلو يدعو إلى جعل الوقاية من الفساد التزاما لحماية حقوق الإنسان
دعا المغرب، أمس الخميس على هامش الدورة الثانية والستين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، إلى تكريس الوقاية من الفساد كالتزام إيجابي للدول في مجال حماية حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة اعتماد مقاربة تتجاوز المفهوم التقليدي للفساد كمجرد مسألة مرتبطة بالحكامة، لاعتباره تهديدا مباشرا للحقوق الأساسية. وأكد رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بنعليلو، […]
لمتابعة مباريات المنتخب المغربي في أفضل الظروف...السفارة المغربية بالمكسيك تصدر مجموعة من التوجيهات للجمهور المغربي
أصدرت السفارة المغربية بالمكسيك مجموعة من التوجيهات لفائدة المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى هذا البلد من أجل متابعة مباريات المنتخب المغربي الذي تأهل إلى دور ال 32 من كأس العالم، وذلك بهدف تسهيل إجراءات السفر وضمان إقامة آمنة ومريحة للزوار. وأكدت السفارة على ضرورة التأكد من صلاحية جواز السفر لمدة لا تقل عن ستة […]