انتخاب المملكة المغربية لرئاسة شبكة الهيئات الفرنكوفونية لضبط الطاقة

بواسطة الأربعاء 22 نوفمبر, 2023 - 16:16

الرباط، 22 نونبر 2023 – تم انتخاب رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، السيد عبد اللطيف برضاش، رئيسا لشبكة الهيئات الفرنكوفونية لضبط الطاقة (RegulaE.Fr)، خلال جمعها العام الذي انعقد يوم الأربعاء 22 نونبر بالرباط.

وقد تم تسليم شعلة الرئاسة، خلال حفل رسمي، للسيد برضاش من قبل الرئيس السابق، السيد سيمون تورميل، مدير وكالة الطاقة للكيبيك.

وبهذه المناسبة، صرح السيد برضاش أن: “سأحظى بشرف مواصلة عمل وتعزيز جهود أسلافي مع تقديم منظور جديد ومبادرات طموحة للاستجابة لتحديات عصرنا ومهنتنا. ولا توجد طريقة أفضل،للإشادة بنظرائي، من التأكيد على الانتقال لمرحلة تنفيذ. كما ستكون فرصة ثمينة لحمل صوت المملكة وخدمتها من خلال تولي هذه المهام الجديدة. كما سيجسد تعزيز إنجازاتنا الملموسة في مجال الطاقات المتجددة أولوية، لا سيما من خلال التعبئة من أجل التنفيذ الفعال للروابط الطاقية”.

وتجدر الإشارة إلى أن السيد برضاش يترأس أيضًا الجمعية المتوسطية لهيئات ضبط الطاقة (MEDREG).

وما هذا الاعتراف إلا ثمرة جهود المملكة المغربية الحثيثة في مجالات الطاقة الكهربائية والطاقات المتجددة، تنفيذا للرؤية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

ويأتي هذا التنصيب الجديد في وقت تستضيف فيه الهيئة ورشة عمل شبكة الهيئات الفرنكوفونية لضبط الطاقة وجمعها العام يومي 21 و22 نونبر 2023 بالرباط، بشراكة متع المفوضية الأوروبية،بمشاركة 160 شخصية من 21 دولة، على رأسهم رؤساء هيئات الضبط للدول الأفريقية الأعضاء في الشبكة. ويتجلى موضوع هذا الاجتماع الدولي في: “الروابط الطاقية ودور الضبط من أجل اندماج إقليمي متماسك”.

بخصوص شبكة الهيئات الفرنكوفونية لضبط الطاقة RegulaE.FR:

تم إحداث شبكة الهيئات الفرنكوفونية لضبط الطاقة في 28 نونبر 2016 في باريس بهدف جمع هيئات الضبط الناطقة باللغة الفرنسية داخل نفس الشبكة من أجل تسهيل التبادل وتشجيع التعاون بين أعضائها. وتضم الشبكة حاليًا 32 هيئة ضبط من إفريقيا وأوروبا وأمريكا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ. وبالتالي تعمل الشبكة على تعزيز تبادل المعلومات والممارسات الجيدة في مجال ضبط الطاقة، وتسهل التعاون التقني بين الهيئات. كما تضمن التنسيق مع برامج التدريب الدولية، وتعمل على استدامة أنشطتها من خلال تمويل البحوث من الجهات المانحة الأوروبية والدولية.

بخصوص الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء:

الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء هي شخص اعتباري من أشخاص القانون العام يتمتع بالاستقلال المالي، أحدثت بموجب القانون رقم 48.15 المتعلق بضبط قطاع الكهرباء وإحداث الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء. وهي الجهة المنظمة المستقلة لقطاع الكهرباء في المغرب، والضامنة لحسن سير السوق. كما تضمن بشكل خاص الولوج العادل إلى الشبكة الوطنية لنقل الكهرباء وشبكات توزيع الكهرباء، وتدعم الانتقال الطاقي الوطني.

آخر الأخبار

الميزانية..العجز فاق 30 مليار درهم مع متم ماي
فاق عجز ميزانية الدولة 30 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2026، مقابل 26.7 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سة 2025.جاء ذلك بعدما ارتفعت النفقات بزائد 16,6 مليار درهم يفوق نمو المداخيل بزائد 13,3 مليار درهم، بينما سجلت المداخيل نموا بزائد 13.3 مليار درهم فقط.بالنسبة للنفقات العادية، فارتفعت إلى 172,1 مليار درهم […]
الزهواني: نصير مزراوي قدوتي
لم يخف المدافع المغربي الشاب فؤاد الزهواني الإلهام الكبير الذي استمده من النجوم المغاربة الذين تركوا بصمة خالدة في ملعب “يوهان كرويف أرينا”. ​وقد خص الزهواني بالذكر الدولي المغربي نصير مزراوي، معتبرا إياه قدوته الأولى ومثاله الأعلى في مركز الظهير، ومؤكدا أن المسار الحافل الذي خطّه مزراوي مع أياكس يمثل خارطة الطريق اللامعة التي يحلم […]
مورينيو: مواجهة المغرب والبرازيل استثناء رائع بالمونديال
أشاد المدرب البرتغالي المخضرم، جوزيه مورينيو، بالمستوى الفني الكبير الذي شهدته مباراة المنتخب المغربي ونظيره البرازيلي في نهائيات كأس العالم، واصفا إياها بالموجهة الرائعة.​ واعتبر مورينيو، في تصريحاته الأخيرة، أن قمة أسود الأطلس والسيليساو كانت الاستثناء الأبرز في دور المجموعات، نظرا للإثارة والندية التي طغت على تفاصيلها.​ وانتقد المدرب الجديد لريال مدريد مستويات بعض المباريات […]