‘‘باكالوريتها‘‘ غير قابلة للمعادلة.. احتقان في فاس حول لا مسؤولية المدرسة الأمريكية

بواسطة الثلاثاء 2 يوليو, 2024 - 19:42

تفاجأ تلاميذ الباكالوريا بالمدرسة الأمريكية بفاس( فوج 2023 /2024) و أباؤهم و أولياؤهم بعد أن قضوا ثلاثة سنوات من التحصيل داخل هذه المدرسة ( التي تحمل في الترخيص المسلم لها من قبل الاكاديمية الجهوية اسم مؤسسة آدم سميث للتعليم الخصوصي ) ، و بعد أن اجتازوا امتحانات الباكالوريا “الأمريكية ” و تسلموا شواهد نجاحهم و شهادات الباكالوريا و بيان النقط التي تحصلوا عليها خلال الثلاث سنوات التي قضوها بهذ المؤسسة.. (تفاجؤوا) بعد أن وجههتهم إدارة هذه المدرسة نحو مصالح وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولى و الرياضة قصد الحصول على شهادة المعادلة للباكالوريا الأمريكية التي حصلوا عليها ، بأن هذه الشهادة لا معادلة لها .

فقد كانت صدمة التلاميذ و أولياؤهم كبيرة ، خاصة و أن الأمر يتعلق بضياع ثلاث سنوات من التحصيل ، بل و منهم من اجتاز مباريات ولوج جامعات و معاهد للتعليم العالي و نجح فيها ، و طلب منه أن يستكمل ملفه بشهادة معادلة للباكالوريا التي حصل عليها من المدرسة الأمريكية بفاس ، ولكن حلمه تبخر بعد أن “رفضت” وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولى و الرياضة منحه شهادة المعادلة.

و أمام هذه الفضيحة التي اقترفتها هذه المدرسة ، و التي سبق للسلطات المغربية أن أصدرت قرار إغلاقها، قبل أن تعود لفتح أبوابها بترخيص (في اسم سيدة مغربية و ليس في اسم السيدة الأمريكية مالكة و مديرة المؤسسة ) ، أمام هذه الصدمة و الفضيحة لم يجد آباء و أولياء التلاميذ / الضحايا سوى التوجه للسلطات الحكومية المغربية محليا بفاس و مركزيا مطالبين إياها بالتدخل للتحقيق فيما وقع ، و إنصاف التلاميذ الضحايا و ترتيب الآثار القانونية اللازمة.

و في انتظار أن تستجيب السلطات المغربية لشكايات أولياء التلاميذ الضحايا ، و تتدخل بحزم لوقف هذا العبث و إنصاف الضحايا و اتخاذ المتعين اتجاه مقترفي هذه “الجريمة” في حق أبناء المغاربة، فإن أسئلة كثيرة تطرح من قبيل :

من كان وراء إعادة فتح المدرسة بعد أن سبق إغلاقها؟

من يراقب مثل هذه المدارس ؟

لماذا الترخيص في اسم سيدة مغربية و الحالة أن صاحبة و مديرة المدرسة هي سيدة أمريكية؟

كيف يسمح لمدرسة باستقبال أبناء المغاربة و تدريسهم و منحهم شهادات و وثائق ممهورة باسم المدرسة الأمريكية غير معترف بها مغربيا ؟

كيف السبيل لإنصاف التلاميذ الضحايا عما ضاع منهم من سنوات ؟

و كيف السبيل لإنصاف الأولياء عما بدلوه من مجهود مادي لتدريس أبناءهم بهذه المدرسة ؟.

آخر الأخبار

الوداد يراسل مديرية التحكيم احتجاجا على حكام مباراته ضد الماص
​عبر نادي الوداد الرياضي لكرة القدم عن استنكاره الشديد لعدم احتساب ركلة ضرية واضحة لصالحه في الدقائق الأولى من مباراته ضد المغرب الفاسي، برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية، إثر لمسة يد صريحة داخل منطقة الجزاء. ​وأكدت اللجنة التقنية للنادي، بعد مراجعة اللقطة، أن الحالة شرعية وتستوجب عقوبة انضباطية وفقا لقوانين اللعبة، معتبرة قرار الحكم […]
الرجاء يحتج على تحكيم مباراته أمام اتحاد يعقوب المنصور ويطالب بتسجيلات "الفار"
أعلن الرجاء الرياضي لكرة القدم عن توجيه مراسلة رسمية وتظلم شديد اللهجة إلى المديرية الوطنية للتحكيم، ملوحا باحتجاج قاطع على القرارات التحكيمية التي شهدتها مباراته الأخيرة أمام اتحاد يعقوب المنصور، برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية، والتي دارت أطوارها بالملعب الأولمبي بالرباط. ​ويأتي هذا الموقف الصارم من إدارة القلعة الخضراء على خلفية إلغاء ضربة جزاء […]
الأسود يشدون الرحال اليوم إلى المكسيك
تشد بعثة المنتخب الوطني، مساء اليوم الجمعة إلى مدينة مونتيري بالمكسيك، من أجل مواصلة التحضيرات للمباراة التي ستجمع الأسود الثلاثاء القادم بالمنتخب الهولندي، برسم دور الـ32 من نهائيات كأس العالم، والتي ستجرى على أرضية ملعب مونتيري. من جهة أخرى، خاض المنتخب الوطني صباح يومه الجمعة حصة تدريبية بملاعب Pingry School بولاية نيوجيرسي الأمريكية. وركز محمد […]