بنعلي والسغروشني توقعان اتفاقية لاستفادة أطفال الموظفين من دار حضانة وزارية

بواسطة الأربعاء 26 فبراير, 2025 - 08:28

وقعت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، يوم أمس الثلاثاء بالرباط، اتفاقية تهم استفادة أطفال الموظفين من خدمات دار حضانة وزارية.

وتهم هذه الاتفاقية التي وقعتها وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أمل الفلاح السغروشني، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، استفادة أطفال موظفي وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة من خدمات دار الحضانة الموجودة بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة – قطاع الانتقال الطاقي.

وذكر بلاغ لوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة أن هذه المبادرة التي تندرج في إطار الجهود الرامية إلى تحسين الظروف الاجتماعية للموظفين وتيسير التوفيق بين الجانبين المهني والأسري، انسجاما مع الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، موضحا أن هذه الشراكة تأتي أيضا في سياق المذكرة رقم 4 بتاريخ 11 شتنبر 2019، والتي تشجع الإدارات العمومية على إحداث فضاءات استقبال مخصصة لأطفال الموظفين.

وبموجب هذه الاتفاقية، تضع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة – قطاع الانتقال الطاقي – رهن إشارة الأطفال المعنيين “بنيات تحتية ملائمة” تشمل فضاءات للألعاب والتعلم، في حين تتكفل وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بتوفير “مؤطري ن تربويين متخصصين مكلفين بالتأطير البيداغوجي وتنفيذ برنامج تربوي يروم ضمان تتبع فردي” للأطفال.

وتعتمد الاتفاقية، حسب البلاغ، “مقاربة تقوم على تعاضد الموارد من أجل ضمان الولوج إلى دار حضانة القرب، مشيرا إلى أن أطفال موظفي وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة – قطاع الانتقال الطاقي – يستفيدون أيضا من خدمات دار الحضانة هاته.

وأشار المصدر إلى أن تسيير هذه الخدمات يعهد إلى جمعيتي الأعمال الاجتماعية لموظفي الوزارتين، مذكرا بأنه تم توقيع اتفاقية أخرى بين الوزارتين توضح سبل تنفيذ هذه الشراكة.

وستشرف هاتان الجمعيتان على عملية التنسيق في ما يتعلق بتسجيل الأطفال، والحرص على الامتثال لمعايير القبول، وضمان تدبير مساهمات الآباء. كما تضطلعان بدور أساسي في “احترام النظام الداخلي لدار الحضانة وتدبير الطاقة الاستيعابية وفق إمكانيات الاستقبال المتاحة”.

وعلاوة على ذلك، ستسهر جمعيتا الأعمال الاجتماعية على حسن تتبع البرنامج التربوي والبيداغوجي، من خلال تقديم دعم خاص للأطفال، فضلا عن التأكد من التزام الآباء بالإجراءات الإدارية من أجل ضمان حسن سير عملية التسجيل واحترام مواقيت استقبال الأطفال.

وخلص البلاغ إلى أن هذا التعاون بين الوزارتين يشكل “خطوة نوعية” في مجال دعم الموظفين، من خلال إتاحة التكفل بأطفالهم في أفضل الظروف، وكذا تعزيز أوجه التآزر بين مختلف الفاعلين العموميين.

آخر الأخبار

وزارة العدل تنظم لقاء تواصليا حول ولوج النساء إلى العدالة بشراكة مع مجلس اوروبا والاتحاد الاوروبي
نظمت وزارة العدل، يوم أمس الثلاثاء 23 يونيو الجاري بالرباط، بشراكة مع مجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي، لقاء إطلاق دورة HELP حول “ولوج النساء إلى العدالة”، بمشاركة مسؤولين وأطر من الوزارة، إلى جانب خبراء وفاعلين مؤسساتيين وحقوقيين وطنيين ودوليين. ويأتي تنظيم هذا اللقاء في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز ولوج النساء إلى العدالة وترسيخ مقاربة النوع […]
للحفاظ على الأمن الغذائي...المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) يوقعان على شراكة استراتيجية
على هامش تدشين المركز الوطني للموارد الوراثية، اليوم الأربعاء 24 يونيو الجاري بميدان التجارب “الكودية”، سيقوم كل من المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بالتوقيع على رسالة نوايا تهدف إلى تعزيز تعاونهما في مجال البحث والابتكار ودعم السياسات الزراعية، خدمة لاستدامة الزراعية والأمن الغذائي. وترسِّخ رسالة النوايا هذه وضع إطار للتعاون […]
استثمار بمليون يورو .. شبكةTV5MONDEتفتح باب العالمية لقطاع الرسوم المتحركة بالمغرب
في استثمار نوعي يعزز مكانة  المغرب في قطاع صناعة الرسوم المتحركة، ويفتح آفاقا جديدة للإبداعات الشبابية المحلية باللغة الفرنسية، لتشق طريقها نحو الفضاء الفرنكوفوني، قامت شبكةTV5MONDE باستثمار إجمالي قدره مليون يورو في المغرب، عبر توقيع اتفاقيات مع أبرز الاستديوهات المغربية في مجال الرسوم المتحركة، قصد إنتاج مجموعة من  السلاسل  الموجهة للفئات الشابة، والتي تجمع بين […]