بهدف مضاعفة الإنتاج خمس مرات..المغرب يعزز شراكته مع الصين لتنمية القطاع الزراعي

بواسطة الخميس 6 يوليو, 2023 - 10:09

ahdath.info

عزز المغرب والصين شراكتهما الاستثمارية المتنوعة، لتطال هذه المرة الزراعة والصيد البحري، حيث يتطلع الجانبان إلى تنمية هذا القطاع المهم في تحقيق الأمن الغذائي.

وأبرم البلدان في الرباط الثلاثاء الماضي مذكرة تفاهم بشأن التعاون في المجال الزراعي، بهدف تعزيز الأمن الغذائي وزيادة مساهمة الزراعة بالناتج المحلي الإجمالي.

وتتحرك الصين بوتيرة سريعة لزيادة قيمة استثماراتها في المغرب، والدخول إلى مجالات جديدة في إطار توسعها الاقتصادي في قارة أفريقيا.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها وزير الفلاحة المغربي محمد صديقي ونظيره الصيني تانغ رينجيان إلى دعم التعاون المتبادل والتنمية المشتركة في المجال الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي والمساهمة في التنمية الاقتصادية.

وتندرج هذه المذكرة في إطار “البرامج التسعة” المقرر تنفيذها بين البلدين، والتي تم الإعلان عنها ضمن مخرجات المؤتمر الوزاري لمنتدى التعاون الصيني – الأفريقي في نوفمبر 2021.

وقال صديقي على هامش توقيع الشراكة الجديدة إن “المذكرة تهم مياه السقي وتربية الثروات السمكية بالنظر إلى تقدم الصين في هذه المجالات إضافة إلى الإنتاج الحيواني والنباتي”.

وأوضح أن البحث العلمي والابتكار والرقمنة من أسس التعاون بين البلدين تحت إشراف الوزارتين من أجل تطبيق مضامين المذكرة وتحقيق أهدافها.

وتتراوح مساهمة الزراعة بين 14 و15 في المئة من الاقتصاد المغربي، ويعمل بالقطاع نحو 35 في المئة من القوة العاملة الإجمالية في البلاد، 40 في المئة من هؤلاء يعيشون في الأرياف، حيث يهدف المغرب إلى مضاعفة الإنتاج الزراعي الإجمالي خمس مرات ليصل إلى حوالي 250 مليار درهم (25 مليار دولار) بحلول 2030.

ونمت التجارة البينية بين الصين والمغرب بنسبة 50 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية من متوسط 4 مليارات دولار في 2016 إلى ستة مليارات بحلول 2021.

وبحسب وزارة الخارجية المغربية، ينشط في البلاد أكثر من 80 مشروعا مشتركا مع الصين أو شركات صينية قيد الإنجاز في جميع أنحاء البلاد.

وقال رينجيان للصحافيين عقب التوقيع “ندرك أن الصين والمغرب لديهما أوجه تشابه وتكامل متقاربة بشكل كبير وقد لمست ذلك عقب المباحثات الودية المثمرة مع وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي”.

آخر الأخبار

لتطوير التعاون الأمني بين البلدين.. عبد اللطيف حموشي يستقبل سفير جمهورية العراق
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، اليوم الخميس بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن الطرفين تباحثا خلال هذا اللقاء حول سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
تطوير التعاون الأمني.. حموشي يستقبل السفير العراقي بالرباط
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني السيد عبد اللطيف حموشي، يومه الخميس 25 يونيو الجاري بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وحسب بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني فقد تباحث الطرفان خلال هذا اللقاء سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
بركان .. توقيف داعشي حامل لمشاريع تخريبية بالمملكة
في إطار مواصلة المجهودات المبذولة لمواجهة مخاطر التطرف ودرء التهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة ‏وسلامة المواطنين، تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمدينة بركان، على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح ‏المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الخميس، من توقيف عنصر موالي لتنظيم “داعش” وحامل لمشاريع تخريبية ‏بالمملكة‎. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن الأبحاث والتحريات […]