وقع يوم مساء أمس السبت، كل من رئيس البرلمان الموريتاني والمغربي، بيانا مشترك إعتبرا من خلاله تعلق البلدين بإتحاد المغرب العربي كخيار إستراتيجي، ومكسب هام لا رجعة فيه.
البيان الختامي تم توقيعه في ختام الزيارة التي قام بها رئيس مجلس النواب المغربي لموريتانيا، وأكدا فيه ضرورة العمل على تعزيز مختلف أوجه التعاون بين الهيئتين التشريعيتين، إنطلاقا من توجيهات قائدي البلدين، الرئيس محمد ولد الغزواني، والملك محمد السادس.
كما جددا في البيان التأكيد على تجسيد المنتدى البرلماني الموريتاني المغربي في أقرب الآجال، وأن يشمل ممثلين عن السلطة التنفيذية، ورجال الأعمال والخبراء في البلدين.
كما أوصى البيان بتنمية العلاقات البرلمانية في ميادين التشريع، والتكوين، والإتصال السمعي البصري، والدبلوماسية البرلمانية، وتقنيات الإتصال الإداري البرلماني.
كما نوها بوجود فريقي الصداقة الموريتانية المغربية، والمغربية الموريتانية، ودورهما البارز في تعزيز العلاقات البرلمانية.
رئيس الجمعية الوطنية الموريتانية “البرلمان” تعهد في كلمة له بأن يتم تجسيد مخرجات هذه اللقاءات على أرض الواقع، خاصة فيما يتعلق بالمنتدى البرلماني الموريتاني المغربي، من خلال التعاون مع الحكومة ورجال الأعمال في البلدين، مضيفا بأن هذه الخطوة تأتي في إطار توطيد وتعزيز العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وتطبيق السياسة العامة لقائدي البلدين، مؤكدا أنهم يعولون على التعاون البرلماني الموريتاني المغربي من خلال تبادل الآراء والتجارب والخبرات، مبرزا دور البرلمانيين في تسهيل العمل المشترك.
إلى ذلك رئيس مجلس النواب المغربي بأن العالم يتحرك بسرعة، وبوتيرة مرتفعة، مبرزا أن الطموح هو أن تكون موريتانيا والمغرب مؤثرتين على الصعيد الدولي، من خلال خلق شراكات جديدة في تكتلات العالم الجديد، واستخدام موارده المادية والبشرية لصالح الشعبين.
وضم الوفد، علاوة على رئيس مجلس النواب، كلا من محمد غيات رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، ونور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وعبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية، وبلعسال الشاوي رئيس الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، ورشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية، وعبد الله بووانو رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية.
بيان مشترك مغربي موريتاني يدعو لتعزيز أوجه التعاون بين البلدين
بواسطة
الأحد 11 فبراير, 2024 - 17:19
آخر الأخبار
بحضور أخنوش والفتيت افتتاح أشغال الدورة 8 للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]
