تثمين “القنب الهندي” في قلب أشغال معرض “أرومابلانت إكسبو” للنباتات الطبية

بواسطة الإثنين 5 يونيو, 2023 - 21:51

في سياق الدينامية التي يعرفها منذ السماح باستعماله في أغراض طبية، شكل القنب الهندي، أحد المحاور المهمة خلال النسخة الأولى للمعرض الدولي للتثمين والابتكار في سلسلة النباتات العطرية والطبية “أروما بلانت إكسبو”، بمشاركة أزيد من 100 عارض، من المغرب وخارجه.

هذه التظاهرة التي انطلقت يوم الجمعة الماضي، نظمت بشكل مشترك بين مجموعة “كلاستر منارة” والمركز الجهوي للاستثمار لمراكش – آسفي، تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة، وولاية جهة مراكش – آسفي.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أصبح المغرب من أكثر البلدان الواعدة في هذا المجال، كما يسير بخطى ثابتة في إنشاء سوق منظم لإنتاج وتثمين القنب الهندي في المغرب لما له من فوائد اقتصادية كبيرة للمزارعين وشركات القطاع، يؤكد المشاركون في هذا المعرض الأول من نوعه، والذي مثل للشركات المستثمرة لتبادل التجارب والاطلاع على أحدث الممارسات في هذا المجال، إذ تم في هذا الإطار، تخصيص ورشة عمل حصرية للآفاق الواسعة للسوق العالمي للمنتجات الطبية المصنوعة من القنب الهندي.

وتشكل هذه التظاهرة، المنظمة بشكل مشترك بين مجموعة “كلاستر منارة” والمركز الجهوي للاستثمار لمراكش – آسفي، تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة، وولاية جهة مراكش – آسفي، وتميز حفل افتتاحها، على الخصوص،بحضور والي الجهة، عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، مناسبة لبحث الرهانات الكبرى لسلسلة النباتات العطرية والطبية.

المعرض مثل، أيضا، فرصة سانحة للنهوض بالاستثمار في التثمين والابتكار في هذه السلسلة بجهة مراكش – آسفي، التي تراهن على هذا القطاع، باعتباره محورا رئيسيا لتنميتها ونموها.

كما جاء تنظيم معرض أرومابلانت إكسبو بعد إطلاق النظام البيئي الجهوي “مراكش، وادي الصحة والجمال” خلال المؤتمر الدولي الأول للنباتات العطرية والطبية (PPAM)، الذي أقيم في مدينة مراكش عام 2019.

فضلا عن ذلك واستجابة لتوصيات المحترفين المشاركين، نظمت مجموعة “كلاستر منارة” والمكتب الجهوي للاستثمار بجهة مراكش آسفي، النسخة الأولى من معرض “أرومابلانت إكسبو”، المخصص للإبداع والتأهيل في مجال النباتات العطرية والطبية “PPAM” تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة وولاية مراكش آسفي، من الأول إلى الرابع من يونيو عام 2023 بمتحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب بالمدينة الحمراء.

للإشارة، استضاف المعرض أكثر من 2000 زائر للقاء ما يقرب من 100 عارض، من المغرب والعالم.

آخر الأخبار

القفطان المغربي يخطف الأضواء في قلب الصين
تألق القفطان المغربي، أمس الأربعاء، بالمتحف الوطني للحرير بمدينة هانغتشو شرق الصين، خلال افتتاح أسبوع طريق الحرير، الذي يحل فيه المغرب ضيف شرف دورة هذه السنة. وشكل عرض الأزياء المغربي، إلى جانب معرضين موضوعاتيين وعروض تعريفية بطقوس الزواج المغربي، فرصة للجمهور الصيني لاكتشاف غنى الزي التقليدي للمملكة وثراء موروثها الثقافي. وقدمت عارضات أزياء صينيات، تحت […]
عمور: السياحة الداخلية رهان استراتيجي والمغاربة في صدارة زبناء الوجهات الوطنية
أكدت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن السياحة الداخلية أضحت تشكل رافعة أساسية للنشاط السياحي بالمملكة، بعدما أصبح السائح المغربي يتصدر قائمة زبناء الوجهات الوطنية، مستفيدا من تنوع المؤهلات الطبيعية والثقافية التي تزخر بها مختلف جهات المغرب. وأوضحت عمور، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن السوق المحلية باتت تحتل […]
حاتم عمور والشامي يشعلان منصة النهضة في ليلة مغربية سورية بموازين
احتضنت منصة النهضة بالرباط، مساء أمس الأربعاء، سهرة فنية مشتركة جمعت الفنان المغربي حاتم عمور بالفنان السوري عبد الرحمن فواز، المعروف فنيا بـ”الشامي”، وذلك ضمن فعاليات الدورة الحادية والعشرين من مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم”. وافتتح الشامي فقرات الحفل وسط تفاعل جماهيري لافت، حيث أدى مجموعة من أبرز أعماله التي حققت انتشارا واسعا، من بينها “كيفو” […]