توقيع اتفاقية شراكة لتسريع رقمنة التبادلات بين المحاكم وشركات التأمين

بواسطة الإثنين 16 ديسمبر, 2024 - 20:45

تم، اليوم الإثنين بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية شراكة ثلاثية الأطراف بين وزارة العدل، وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، والجامعة المغربية للتأمين، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الرقمنة والابتكار في القطاع القضائي وقطاع التأمينات.

وأوضح بلاغ لوزارة العدل أن هذه الاتفاقية، التي وقع عليها كل من وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، ورئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، عبد الرحيم الشافعي، ورئيس الجامعة المغربية للتأمين، بشير بادو، تهدف إلى تبسيط وتحديث التبادلات بين المحاكم المغربية ومقاولات التأمين عبر منصة رقمية متطورة،كما تتيح تدبيرا أكثر نجاعة للمعطيات والإجراءات القضائية.

كما تروم الاتفاقية، يضيف البلاغ، تعزيز كفاءة الإجراءات القضائية، من خلال تمكين الهيئات والشركات من الوصول الفوري إلى المعطيات القضائية المرتبطة بالتأمين، وتسريع تنفيذ الأحكام القضائية عبر تحسين آليات تعويض المتضررين ومتابعة القضايا المتعلقة بشركات التأمين، ورقمنة الإجراءات القضائية من خلال تسهيل التبادلات وتبسيط التعاملات عبر المنصة الرقمية، إضافة إلى تحسين جودة الخدمات انطلاقا من تمكين كل مقاولة تأمين من حساب مخصص لمتابعة ملفاتها بسهولة وسرعة.

وبهذه المناسبة، قال  وهبي إن هذه الاتفاقية تمثل خطوة هامة في مسار تحديث منظومة العدالة وتعزيز الثقة بين المواطنين والمؤسسات، مضيفا أنه “من خلال هذه المنصة الرقمية، نؤكد التزامنا بالعمل على إحداث إدارة قضائية أكثر كفاءة وشفافية، بما يتماشى مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده لإصلاح الإدارة العمومية.”

من جانبه، أوضح عبد الرحيم الشافعي أن هذه الاتفاقية تعكس الإرادة المشتركة للأطراف الثلاثة من أجل تحسين التبادلات بين مقاولات التأمين والمواطنين، وذلك من خلال ضمان شفافية وفعالية أكبر في معالجة القضايا المرتبطة بقطاع التأمينات”. من جهته، أكد السيد بشير بادو أن إبرام هذه الشراكة يعكس التزام الجامعة المغربية للتأمين بتعزيز الابتكار الرقمي في القطاع، ما يساهم في تحسين تجربة الزبناء والرفع من مستوى الخدمات المقدمة.

وخلص البلاغ إلى أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة محورية نحو تعميم المحاكم الرقمية في المملكة وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقاولات، كما تعكس التزام الأطراف الثلاثة الموقعة بالعمل على إنجاح هذا المشروع من خلال تعزيز الابتكار، والرفع من فعالية الإجراءات وكذا ضمان استدامة المبادرات الرقمية.

كما أكدت الأطراف الموقعة التزامها بتوفير كل الموارد اللازمة لضمان التنفيذ الأمثل للاتفاقية، واستكشاف سبل جديدة لتطوير رقمنة الخدمات العمومية.

آخر الأخبار

المغرب يتربع على عرش المنتخبات الإفريقية الأكثر تسجيلا في تاريخ كأس العالم
واصل المنتخب الوطني المغربي كتابة التاريخ بأحرف من ذهب، محققا رقما قياسيا جديدا غير مسبوق على مستوى كرة القدم الإفريقية والعربية، وذلك بعد تجاوزه الرقم القياسي المسجل باسم المنتخب النيجيري. ​ونجح أسود الأطلس في الانفراد بلقب المنتخب الإفريقي الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ بطولة كأس العالم، حيث رفع الأسود رصيدهم الإجمالي إلى 26 هدفا متفوقين […]
جنيف.. بنعليلو يدعو إلى جعل الوقاية من الفساد التزاما لحماية حقوق الإنسان
دعا المغرب، أمس الخميس على هامش الدورة الثانية والستين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، إلى تكريس الوقاية من الفساد كالتزام إيجابي للدول في مجال حماية حقوق الإنسان، مشددا على ضرورة اعتماد مقاربة تتجاوز المفهوم التقليدي للفساد كمجرد مسألة مرتبطة بالحكامة، لاعتباره تهديدا مباشرا للحقوق الأساسية. وأكد رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بنعليلو، […]
لمتابعة مباريات المنتخب المغربي في أفضل الظروف...السفارة المغربية بالمكسيك تصدر مجموعة من التوجيهات للجمهور المغربي
أصدرت السفارة المغربية بالمكسيك مجموعة من التوجيهات لفائدة المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى هذا البلد من أجل متابعة مباريات المنتخب المغربي الذي تأهل إلى دور ال 32 من كأس العالم، وذلك بهدف تسهيل إجراءات السفر وضمان إقامة آمنة ومريحة للزوار. وأكدت السفارة على ضرورة التأكد من صلاحية جواز السفر لمدة لا تقل عن ستة […]