حصص مكثفة للدعم التربوي بأكاديمية بني ملال خنيفرة

بواسطة السبت 27 يناير, 2024 - 11:01

Ahdath.info

أكدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة تواصل تنزيل برنامج الدعم التربوي المنظم بالمؤسسات التعليمية بالجهة ،طيلة فترة عطلة منتصف السنة الدراسية الحالية ،و ذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و 28 يناير الجاري.

و أشارت الأكاديمية ،من ملال بيان لها ،بأن مديرها مصطفى السليفاني، قام بزيارة تفقدية لثانوية ابن المقفع الإعدادية، ببني ملال، يوم الجمعة 26 يناير الجاري ، لتتبع ومواكبة تنزيل برنامج الدعم التربوي المنظم بالمؤسسات التعليمية بالجهة.

ويأتي تنزيل برنامج الدعم التربوي بجميع المؤسسات التعليمية بالجهة لفائدة التلميذات والتلاميذ، بصفة مجانية، تنفيذا لمقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والتزامات خارطة الطريق 2026-2022، الهادفة إلى الحد من الهدر المدرسي، وتمكين المتعلمات والمتعلمين من اكتساب المعارف والكفايات الأساس، والانفتاح على المحيط، وأجرأة للتوجيهات الرسمية في شأن تكييف السنة الدراسية 2023-2024، وتنزيل البرنامج الوطني للدعم التربوي.

ومن أجل التنزيل الأمثل لهذا البرنامج المتكامل،أكد بلاغ للأكاديمية ،توصلت “أحداث أنفو” بنسخة منه ،أنه تم تشكيل عدة لجن جهوية و إقليمية للتتبع والمواكبة، وتعبئة كل الموارد المادية والبشرية اللازمة، وإعداد المخططات الجهوية والإقليمية والمحلية بناء على التحديد الدقيق لحاجيات التلميذات والتلاميذ من دروس الدعم التربوي، والذي تمنح فيه الأولوية للمواد الأساسية، وللمستويات الإشهادية.

وتجدر الإشارة إلى أن الدعم التربوي المنظم خلال هذه الفترة، هو جزء من برنامج عام ومتكامل، ممتد على طول السنة الدراسية، يعتمد صيغ وآليات متنوعة تراعى في تنزيلها الالتقائية والتكامل بين مكوناتها الأساسية، والتي تشمل الدعم التربوي الممول في إطار الساعات الإضافية، والدعم التربوي باعتماد مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب TaRL، ويتعلق الأمر بمؤسسات مشروع الريادة بالسلك الابتدائي، والدعم التربوي الممول من طرف الشركاء، والدعم التربوي الرقمي “عن بعد” عبر المنصة الوطنية “TelmidTiCE” والتطبيق الجوال المرتبط بها والمنصات التفاعلية التي تم تطويرها، والدعم التربوي في إطار البرامج المحلية للدعم التربوي.

هذا و لم تفوت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة الفرصة دون التقدم بالشكر لجميع المتدخلين والفاعلين التربويين من أستاذات وأساتذة، وأطر الإدارة التربوية، والمفتشات والمفتشين التربويين، والشركاء على ما أبانوا عنه من حس وطني، وغيرة على المدرسة المغربية بانخراطهم التام في إنجاح هذا البرنامج الذي يصب في خدمة المدرسة العمومية، ويحفظ المصلحة الفضلى للتلميذات و التلاميذ، ويعبر، في الآن ذاته، عن رغبة الجميع في تنزيل الإصلاح التربوي بالشكل الذي يضمن اكتساب المتعلمات والمتعلمين الكفايات اللازمة للنجاح في مسارهم الدراسي.

آخر الأخبار

من تدبير النفايات إلى الاقتصاد الدائري.. "مكومار" تعرض خبرتها أمام قادة المدن بالعالم
بمناسبة افتتاح المؤتمر العام والقمة العالمية لقادة الجماعات الترابية والجهات التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) بمدينة طنجة، يجدد المغرب تأكيد مكانته كمركز دبلوماسي ونموذج للتنمية الترابية على مستوى القارة الإفريقية. ومن المرتقب أن يتم إعطاء الانطلاق الرسمي لأشغال المؤتمر يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 على الساعة السادسة مساء بفضاء فيلا هاريس بمدينة طنجة، […]
الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]