دبلوماسي سويسري: المغرب يتبوأ الصدارة في مجال إزالة الكربون من الاقتصاد

بواسطة الخميس 25 مايو, 2023 - 09:44

AHDATH.INFO – و م ع
قال سفير سويسرا المعتمد بالرباط غيوم شيرر، أمس الأربعاء 24 ماي بالرباط، إن المغرب يحتل موقع الصدارة في مجال إزالة الكربون من الاقتصاد.

وأوضح شيرر، خلال ورشة حول تعويض الكربون، في إطار إطلاق أنشطة مؤسسة “كليك” السويسرية لحماية المناخ وخفض انبعاثات ثنائي أكسيد الكربون، أن ” المغرب، في سياق إزالة الكربون من اقتصاداتنا، يتبوأ الصدارة في هذا التمرين الذي يعني الجميع ويؤدي إلى تغييرات سريعة تستوجب الكثير من المرونة والاستثمار “.

ودعا، في هذا الصدد، إلى تفعيل المادة 6 من اتفاقية باريس، التي تهدف إلى تعزيز المساهمات المحددة وطنيا لتحقيق الأهداف المناخية، مؤكدا على الدور الرئيسي للقطاع الخاص في عملية إزالة الكربون.

من جهتها، أشارت مديرة العلاقات الدولية في مؤسسة “كليك”، جاكلين جاكوب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن المؤسسة تدعم برنامج حماية المناخ بغية الحد من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، وذلك من خلال شراء أرصدة تعويضات الكربون وتبادل حصص هذه الانبعاثات.

وأضافت أن الأمر يتعلق بآلية جديدة تتطلب إحداث المؤسسات والقوانين والجهات الفاعلة الضرورية لتنفيذ هذا العمل المناخي.

من جانبه، شدد مدير التغيرات المناخية والتنوع البيولوجي والاقتصاد الأخضر بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بوزكري رازي، على أهمية احتواء ظاهرة الاحتباس الحراري وضبطها في 1.5 درجة مائوية بنهاية القرن الحالي، بما يتوافق مع مع اتفاقية باريس والانتقال إلى الاقتصاد الأخضر.

وفي هذا الصدد، سلط السيد رازي الضوء على مساهمة المغرب الحاسمة في الوصول إلى خفض هذه الانبعاثات بنسبة تزيد عن 45 في المائة بحلول عام 2030 وتعزيز الآليات متعددة الأطراف ذات الصلة بالتفاوض بشأن المناخ.

من جهته ، أكد مدير التغيرات المناخية والتنوع البيولوجي والاقتصاد الأخضر بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بوزكري رازي، ضرورة خفض ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية بنهاية القرن الحالي، بما يتوافق مع مع اتفاقية باريس، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر.

ومن هذا المنطلق، سلط رازي الضوء على إسهام المغرب الملتزم في تحقيق خفض بنسبة تزيد عن 45 في المائة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول 2030، وكذا تعزيز الآليات المتعددة الأطراف المتعلقة بالتفاوض بشأن المناخ.

بدوره، أشار رئيس قسم التغير المناخي والاقتصاد الأخضر بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، رشيد الطاهري، إلى أن المغرب التزم بشكل طوعي ومتكامل ومسؤول في الجهود العالمية لمكافحة التغيرات المناخية، بما في ذلك الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة التي تعد مرتكزها المؤسسي.

وأوضح أن تطور استراتيجية خفض الكربون لسنة 2050 انطلق توازيا مع وضع رؤية المغرب 2050 المندمجة، بهدف النظر في التحولات الاقتصادية والاجتماعية العميقة في عالم خال من الكربون.

يشار إلى أن هذه الورشة التي تنظمها السفارة السويسرية في المغرب، بشراكة مع مؤسسة “كليك” ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، تهدف إلى تعبئة الجهات الفاعلة والمؤسسات المعنية من أجل العمل لفائدة المناخ وتنفيذ مقتضيات اتفاقية باريس.

آخر الأخبار

الأسود يواجهون متصدر المجموعة السادسة في دور ال32 بالمكسيك
​ يضرب المنتخب المغربي موعدا مع مواجهة نارية مرتقبة في دور الـ 32 من نهائيات كأس العالم، وذلك بعد نجاحه في حسم وصافة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط خلف البرازيل المتصدرة. ​ووفقا لنظام البطولة والقرعة المعتمدة، سيلتقي أسود الأطلس رسميا مع صاحب المركز الأول والمتصدر للمجموعة السادسة، والذي ينحصر التنافس عليه بين ثلاثة منتخبات قوية […]
المنتخب ينجو من فخ هايتي ويتأهل وصيفا إلى دور ال32
​حسم المنتخب الوطني المغربي تأهله رسميا إلى دور الـ 32 من بطولة كأس العالم، بعد تحقيقه فوزا مثيرا وصعبًا على نظيره منتخب هايتي بنتيجة (4-2)، في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. واستقبلت شباك الحارس ياسين بونو هدفا عكسيا بالخطأ في مرماه عند الدقيقة العاشرة، قبل أن ينجح أشرف حكيمي […]
جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]