دعوات إلى مضاعفة الجهود لمعاجلة التلوث البيئي بالمدن الصناعية الكبرى

بواسطة الأربعاء 8 نوفمبر, 2023 - 12:02

AHDATH.INFO

دعا كمال أيت ميك، المستشار البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرارن أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، إلى ضرورة مضاعفة الجهود في معاجلة التلوث البيئي بالمدن الصناعية الكبرى.

في هذا الصدد، قال أيت ميك في تعقيبه على جواب وزير ة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة إن بلادنا قامت بمجهود كبير من أجل الحد من انبعاثات الغازات السامة والتلوث البيئي بمحيط المدن الصناعية الكبرى.

وأضاف أن هناك مجهود كبير واستثنائي تقوده إرادة ملكية سامية لتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، بحيث أن جلالته كان دائما ينتصر لقضايا البيئة من خلال رعايته المولوية السامية للعديد من المحطات المهمة المرتبطة بهذا الموضوع في تاريخ بلادنا وعلى رأسها مؤتمر الأطراف COP .22.

وتابع: “وقد كان لي شرف حضور مؤتمرين COP26 و27COP، وسأحضر إن شاء الله في المؤتمر القادم COP28 في إطار البرلمان الدولي حيث وقفت على حجم التقدير الكبير الذي تحظى به بلادنا بين مختلف الأمم والشعوب وما حققته من إنجازات في هذا الإطار”.

وأشار أيت ميك إلى أن هناك إشكالات حقيقية مرتبطة بصعوبات كبيرة في تنزيل برامج التنمية المستدامة الذي يعرف عدة تعثرات بالرغم مما تحقق في هذا الملف، مردفا: “حيث نجد أن جل أحياء المدن الصناعية وأخص بالذكر مدينة الدار البيضاء لازالت تعاني من التلوث الناجم عن الغازات السامة المنبعثة من هذه المصانع والتي تؤثر على المحيط البيئي، حيث تعاني ساكنة مدينة الدار البيضاء على وقع اختناق كبير في حركة السير”.

وزاد قائلا: “إن إشكالية تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لإنجاز 23 مطرحا للنفايات وإلى حد الآن لم نتمكن من إنجاز سوى ثلاثة أو أربعة الشيء الذي أصبح يؤرق جميع الجماعات الترابية ومعها الساكنة التي لا زالت تعاني من تراكم الأزبال وعاجزة على تدبيرها لأن طموحنا كان هو إعادة تدوير هذه الأزبال”.

وثمّن باسم فريق التجمع الوطني للأحرار كل الجهود التي تقوم بها الوزارة وإن كانت غير كافية بالنظر إلى حجم الإشكالية التي تهدد أسس ومقومات الصحة العامة والتوازنات البيئية، مؤكدا على ضرورة التفكير في حلول آنية ومبتكرة تستحضر الالتقائية المجالية والمحلية، فالساكنة تعاني من عدم وجود المساحات الخضراء والزحف العمراني العشوائي على المجال الطبيعي بالعاصمة الاقتصادية على وجه الخصوص.

وذلك، يضيف أيت مبك، عبر إشراك جميع الشركاء من أجل الانتقال إلى نظام بيئي سليم يحترم مختلف المعايير البيئية ويجسد التزامات الدولة المغربية في هذه الجهة التي تحتاج إلى إقرار نظام خاص يؤسس لجيل جديد من الحكامة البيئية ويستجيب لتطلعات الساكنة من أجل العيش في بيئة سليمة.

آخر الأخبار

الميزانية..العجز فاق 30 مليار درهم مع متم ماي
فاق عجز ميزانية الدولة 30 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2026، مقابل 26.7 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سة 2025.جاء ذلك بعدما ارتفعت النفقات بزائد 16,6 مليار درهم يفوق نمو المداخيل بزائد 13,3 مليار درهم، بينما سجلت المداخيل نموا بزائد 13.3 مليار درهم فقط.بالنسبة للنفقات العادية، فارتفعت إلى 172,1 مليار درهم […]
الزهواني: نصير مزراوي قدوتي
لم يخف المدافع المغربي الشاب فؤاد الزهواني الإلهام الكبير الذي استمده من النجوم المغاربة الذين تركوا بصمة خالدة في ملعب “يوهان كرويف أرينا”. ​وقد خص الزهواني بالذكر الدولي المغربي نصير مزراوي، معتبرا إياه قدوته الأولى ومثاله الأعلى في مركز الظهير، ومؤكدا أن المسار الحافل الذي خطّه مزراوي مع أياكس يمثل خارطة الطريق اللامعة التي يحلم […]
مورينيو: مواجهة المغرب والبرازيل استثناء رائع بالمونديال
أشاد المدرب البرتغالي المخضرم، جوزيه مورينيو، بالمستوى الفني الكبير الذي شهدته مباراة المنتخب المغربي ونظيره البرازيلي في نهائيات كأس العالم، واصفا إياها بالموجهة الرائعة.​ واعتبر مورينيو، في تصريحاته الأخيرة، أن قمة أسود الأطلس والسيليساو كانت الاستثناء الأبرز في دور المجموعات، نظرا للإثارة والندية التي طغت على تفاصيلها.​ وانتقد المدرب الجديد لريال مدريد مستويات بعض المباريات […]