رجاء بوحاج .. طبيبة أسنان توازن بين الأمومة و خدمة الأمن

بواسطة الإثنين 11 مارس, 2024 - 17:30

بابتسامة لا تفارق محياها، تستقبل رجاء بوحاج، عميد شرطة ممتاز، طبيبة أسنان، بمصلحة الصحة الولائية بولاية أمن سطات، مرضاها وكل الراغبين في الاستفسار عن الحالة الصحية لأسنانهم.

بعد تخرجها سنة 2010 من كلية طب الأسنان بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، عملت رجاء، ذات 39 سنة، وأم لطفل يبلغ من العمر ست سنوات، في القطاع الخاص لعدة سنوات قبل الالتحاق بالمديرية العامة للأمن الوطني، حيث خضعت المتدربة الشابة لفترة تكوين بالمعهد الملكي للشرطة، التحقت بعدها بعملها، في تجربة جديدة أعادت من خلالها اكتشاف ذاتها.

وسجلت العميد رجاء بوحاج في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنها اشتغلت في العديد من المدن المغربية في القطاع الخاص، منها الدار البيضاء، و تيزنيت، والداخلة، حيث كانت تمتلك عيادة لطب الأسنان لمدة ستة سنوات، قبل أن تقرر الاستقرار رفقة أسرتها الصغيرة بمدينة الدار البيضاء، التي افتتحت بها أيضا عيادة خاصة لطب الأسنان.

وفي لحظة معينة، تضيف رجاء، “شعرت برغبة في التغيير وبالتحديد، الانتقال من القطاع الخاص للعمل في القطاع العام”، مشيرة إلى أن فكرة تغيير المجال أو المهنة بشكل عام كانت تراودها، وهو ما صادف خلال هذه الفترة إعلان المديرية العامة للأمن الوطني عن مباراة توظيف تهم مجال تخصصها.

وفي سن السابعة والثلاثين “قررت اجتياز المباراة للإلتحاق بالإدارة العامة للأمن الوطني”، تقول رجاء بنبرة مليئة بالثقة في النفس، “وهو قرار لم يحظى في البداية بدعم الأسرة، لكن على الرغم من ذلك في بعض الأحيان ينبغي على المرء أن يؤمن بقراراته ويتشبث بأهدافه”.

وتضيف العميد ممتاز: “مرت على التحاقي بالمهنة سنة ونصف. بالطبع طبيعة العمل تفرض مجموعة من الإكراهات، لكن عموما يمكن القول إنها تجربة جيدة. وفي ما يتعلق بالإكراهات، أوضحت الدكتورة رجاء أن الأمر لا يتعلق بطبيعة العمل في حد ذاتها، وإنما يتعلق بمسألة الأمومة، ذلك أن الأمر يتطلب مجهودا أكبر للتوفيق بين الواجب الذي تقتضيه الأمومة ومتطلبات العمل”.

وأكدت، في هذا الصدد، أنها على الرغم من إدراكها أن هناك العديد من التحديات التي ينبغي أن تواجهها عند اختيارها الالتحاق بالمديرية العامة للأمن الوطني، استطاعت بفضل الدعم الذي تلقته من طرف أسرتها وزملائها أن تتجاوز كل الصعوبات.

الأمر لا يتعلق بطبيعة العمل في مجالها، تؤكد العميد ممتاز، ولكن الأمر يشمل جميع النساء الأمهات العاملات في شتى المجالات، “لأن الأمر يتطلب منهن مجهودا أكبر للتوفيق بين العمل والواجب الذي تقتضيه الأمومة”، مشددة على كون مكانة المرأة في المجتمع المغربي أو النقاش حول هذا الموضوع أصبحت اليوم موضوعا متجاوزا، لأن المرأة المغربية استطاعت أن تثبت ذاتها في كافة مجالات الحياة.

وتابعت: “أعتقد أن اختيار التغيير في أي سن أو فترة من الحياة هو قرار يتطلب الثقة في النفس والإيمان بالقدرات التي يمتلكها الشخص، لذلك أدعو كافة النساء المغربيات إلى التشبث بأحلامهن والتحلي بالإصرار والعزيمة لتحقيق ذواتهن”.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]