شبكة برلمانيات إفريقيا والعالم العربي ترى النور بالرباط

بواسطة الجمعة 16 فبراير, 2024 - 22:35

أعلنت النساء البرلمانيات لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، يومه الجمعة 16 فبراير بمجلس المستشارين، عن تأسيس “الشبكة البرلمانية للسيدات البرلمانيات في إفريقيا والعالم العربي” بهدف تعزيز الريادة البرلمانية للنساء من خلال فرص التعاون الإقليمي والدولي.

ويتكون المكتب التنفيذي لهذه الشبكة، الذي تم انتخاب عضواته في اجتماع على هامش اختتام “المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب-جنوب”، المنظم من طرف مجلس المستشارين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من رئيسته من مملكة البحرين، جهاد الفاضل، ونائبة أولى من مملكة إسواتيني، ونائبة ثانية من المملكة المغربية، بالإضافة إلى مقررتين من دولة ليبيا والكوت ديفوار.

وتهدف الشبكة إلى تبادل الخبرات والتجارب والمعلومات والنقاش والحوار والتشاور البرلماني حول القضايا المتعلقة بالمرأة وتمكينها، وبذل جهود متضافرة لإيجاد حول مناسبة من خلال إجراء الدراسات حول القضايا المتعلقة بالمرأة وعرض الممارسات الفضلى، والدروس المستفادة من السياسات والبرامج المعتمدة من طرف العديد من الدول بهدف تمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع، وتقديم المقترحات والتوصيات بهذا الخصوص.

كما تسعى الشبكة لتعزيز وتقوية دور السيدات البرلمانيات في استكشاف سبل ووسائل تعزيز التعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المنطقتين العربية والأفريقية من منظور استراتيجي وتشاركي وتكاملي، وحث البرلمانات على جعل موضوع تمكين المرأة في مقدمة أولويات الأجندات السياسية والتشريعية في المنطقتين العربية والإفريقية، والعمل على مراجعة السياسات القائمة والعقبات التنظيمية والقانونية المعيقة لدور المرأة.

وتعنى الشبكة بتعزيز الحوار والتعاون مع البرلمانات والمنظمات والهيئات الإقليمية الدولية والشبكات المعنية العاملة في مجال المرأة، والمشاركة في المنتديات الدولية ذات الصلة من أجل تبادل المعرفة والخبرات بما يسهم في دعم القضايا السياسية والتشريعية ذات الاهتمام المشترك.

آخر الأخبار

بحضور أخنوش والفتيت افتتاح أشغال الدورة 8 للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]