ضخت 7.4 ملايير درهم لفائدة الدولة.. أداء قياسي للمحافظ العقارية

بواسطة الثلاثاء 8 يوليو, 2025 - 22:08

بصمت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية على أداء قياسي خلال سنة 2024، سواء على مستوى معاملات الوكالة أو على مستوى مساهمتها في المالية العمومية.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الوكالة،يوم الاثنين 7 يوليوز 2025، تحت رئاسة أحمد البواري، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وبحضور الوزير المنتدب لدى الرئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع، عبد اللطيف لوديي.

فيما يخص حصيلة سنة 2024، سجلت الوكالة، رقم معاملات، بلغ 9.33 مليار درهم بارتفاع بنسبة 10 في المائة مقارنة بسنة 2023.

كما ضخت الوكالة 7.4 مليار درهم في المالية العمومية، منها 6 ملايير درهم ذهبت مباشرة إلى ميزانية الدولة.

يأتي ذلك في سياق أداء جيد على مستوى أنشطة الوكالة  خلال السنة الماضية، إذ حسب المدير العام للوكالة، كريم التجموعتي، سجل  عدد الهكتارات التي تم  تحفيظها 1.4 مليون هكتار،وذلك بارتفاع نسبته 19 في المائة بالمقارنة مع سنة 2023.

من جانبها سجلت شهادات الملكية، تسليم 2.3 مليون شهادة ملكية، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 13 في المائة،حسب التجموعتي، مسجلا في الوقت ذاته إنتاج 120 ألف رسم عقاري جديد بالوسط القروي، وذلك برسم مشاريع التحفيظ العقاري.

هذا الأداء القياسي جاء ثمرة الجهود التي بذلتها الوكالة على مستوى توسيع التحفيظ العقاري، لاسيما بالوسط القروي، الأمر الذي كان له انعكاس إيجابي مباشر على المستوى السوسيو-اقتصادي، تبرز الوكالة.

بالتزامن مع ذلك، واصلت الوكالة تنزيل استراتيجيتها فيما يتعلق بالتحول الرقمي من خلال أوراش كبرى لتقوية الأمن السبيراني، مع تعزيز البنية التحتية الرقمية للوكالة، وذلك إلى جانب تنزيل المخطط التوجيهي للأنظمة المعلوماتية للوكالة.

هذا الأداء نال  إشادة  أعضاء المجلس الإداري، الذين أكدوا كذلك على الدور المركزي للوكالة  في إنجاز المشاريع الاستراتيجية الكبرى  للمملكة، وذلك من خلال شراكة قوية مع مختلف المؤسسات العمومية.

للإشارة، تمت خلال اختتام اجتماع المجلس الإداري للوكالة، المصادقة على جميع القرارات التي تم تقديمها، كما تمت المصادقة أيضا، وبدون تحفظ، على حسابات سنة 2024.

من جانبه هنأ رئيس المجلس الإداري وأعضاء هذا الأخير، إدارة الوكالة وجميع أطرها  والمشتغلين بها، سواء على المستوى المركزي أو على مستوى الجهات الترابية، على تبعئتهم ومهنيتهم.

آخر الأخبار

من تدبير النفايات إلى الاقتصاد الدائري.. "مكومار" تعرض خبرتها أمام قادة المدن بالعالم
بمناسبة افتتاح المؤتمر العام والقمة العالمية لقادة الجماعات الترابية والجهات التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) بمدينة طنجة، يجدد المغرب تأكيد مكانته كمركز دبلوماسي ونموذج للتنمية الترابية على مستوى القارة الإفريقية. ومن المرتقب أن يتم إعطاء الانطلاق الرسمي لأشغال المؤتمر يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 على الساعة السادسة مساء بفضاء فيلا هاريس بمدينة طنجة، […]
الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]