عبر 14 سفارة وقنصلية.. مهاجرون مغاربة متضررون يتظلمون بجلالة الملك

بواسطة الجمعة 6 ديسمبر, 2024 - 11:43

بعد أوصدت أبواب الحوار مع الوزارة المشرفة على الأوقاف في وجوههم، اختار عدد من أفراد مغاربة العالم المتضررين من وضعية العقار الكائن بجماعة سيدي رحال الشاطئ، ضمن النفوذ الترابي لعمالة اقليم برشيد التوجه بمظلمتهم إلى جلالة الملك.

وحسب ما أفادت به مصادر مطلعة لأحداث. أنفو فإن أفرادا من الجالية المغربية المقيمة بالخارج وجهت بحر هذا الاسبوع نداء جماعيا إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عبر عشرات الرسائل الموجهة إلى الديوان الملكي من مختلف الدول، وعبر أكثر من 14 سفارة وقنصلية مغربية.

وحسب ما أفاد به بعض المعنيين فإن هذا التحرك “يعكس حجم المعاناة التي يعيشها مئات من أفراد الجالية منذ أكثر من 15 سنة”، بسبب ما وصفوه بـ “التعقيدات والقرارات المتقلبة والجائرة الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بخصوص العقار المحبس ذي الرسم 13990/س، الواقع بجماعة سيدي رحال الشاطئ”.

وأكد المتضررون من قرارات وزارة الأوقاف أن “هذه المعاناة تفاقمت بعد قرار منع البناء الصادر عن وزارة الأوقاف سنة 2019، إلى جانب فرض مبالغ معاوضة تعجيزية مخالفة للاتفاقات السابقة”. وهو الأمر الذي أدى إلى “حرمان أفراد الجالية من استكمال مشاريعهم السكنية والاستثمارية على هذا العقار”. وتشير الرسائل الموجهة إلى الديوان الملكي من طرف أفراد الجالية أن “عمالة اقليم برشيد واصلت تنفيذ قرار المنع على عقار تبلغ مساحته إلاجمالية 491 هكتاراً مشمول بتصميم تهيئة، باستثناء بقع إعادة الهيكلة التي حرصت عمالة برشيد على الترخيص لها بشكل متزايد رغم طبيعتها العشوائية وعدم انتمائها إلى قطع التجزئات المرخص”..

وأعرب المتضررون من قرار منع البناء عن “استيائهم الشديد من غياب الحوار الممنهج ورفض الإدارات المعنية التجاوب مع طلباتهم المتكررة لحل هذه الأزمة التي أثرت سلباً على استثماراتهم ومدخراتهم”.

وناشد الجالية المغربية بالخارج صاحب الجلالة الملك محمد السادس التدخل لإنصافهم وتحقيق العدالة من خلال: “سحب قرار منع البناء الصادر عن وزارة الأوقاف، مراجعة أثمنة المعاوضة لتكون عادلة ومتناسبة مع الاتفاقات السابقة، إشراك ممثلي الجالية في اتخاذ القرارات المتعلقة بتسوية هذا الملف،

وإلغاء أو تعليق مقرر التصفية نظراً لتبعاته السلبية على المنطقة وساكنيها”.

كما طالب أفراد الجالية بتعيين لجنة مستقلة ومحايدة لتقصي الحقائق وكشف حجم الظلم الذي لحق بهم، وتحديد الجهات المسؤولة عن هذه الأزمة المستمرة منذ سنوات.

وأكد نداء أفراد الجالية المغربية الذي اطلعت (أحداث أنفو) على نسخة منه أن هذا النداء “يأتي بعد استنفاد كل الوسائل الممكنة للتواصل مع الجهات المعنية”، واضعين “ثقتهم الكاملة في حكمة وتوجيهات صاحب الجلالة لتحقيق العدالة ورفع المعاناة عنهم.”

آخر الأخبار

الناظور.. سقوط شبكة للنصب على زبناء الأبناك
تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الناظور، يوم أمس الخميس 25 يونيو الجاري، من توقيف ثلاثة أشخاص من بينهم شقيقان وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال وانتحال صفة ينظمها القانون. وكان المشتبه فيهم قد اتصلوا هاتفيا بمجموعة من الضحايا، منتحلين صفات موظفين بمؤسسات بنكية، للاستيلاء على معلومات بطائقهم المصرفية بدعوى أنها […]
أمن أكادير يفك لغز اختفاء قاصر في ظروف غامضة
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن أكادير، زوال اليوم الجمعة 26 يونيو الجاري، من العثور على قاصر يبلغ من العمر 13 سنة، والذي كان يشكل موضوع بلاغ البحث لفائدة العائلة بعدما اختفى في ظروف مشكوك فيها. وكانت مصالح الشرطة قد توصلت ببلاغ حول تغيب الطفل القاصر في ظروف غامضة، وهي النازلة التي شكلت موضوع تدوينات منشورة […]
تارودانت تحتفي بعاشوراء على إيقاعات الدقة الرودانية بفضاءين تاريخيين
أحيت ساكنة مدينة تارودانت ذكرى عاشوراء، بتنظيم سهرتين فنيتين متميزتين، أشرفت عليهما جمعية الدقة الرودانية بقيادة المقدم إسماعيل اسقارو، وجمعية الدقة وإحياء التراث تحت رئاسة المقدم بابا علي نعم، وذلك بكل من ساحة 6 نونبر بحي باب القصبة وساحة الجوطية بالسوق الكبير، وسط حضور جماهيري كبير توافد للاستمتاع بألوان من الفنون الشعبية التي تشتهر بها […]