غياث: نجاح وصفة الإصلاح الحالية مرتبط بتناغم المؤسسة الملكية مع العمل الحكومي

بواسطة الجمعة 7 يونيو, 2024 - 14:50

قال محمد غياث نائب رئيس مجلس النواب، ان عزيز اخنوش اليوم أعاد الهيبة والتوازن لمؤسسة رئاسة الحكومة حسب الدستور، حيث أننا نعيش لحظة تاريخية في تعايُش مؤسسات الدولة، بشكل مُنتج فجلالة الملك يضع التوجهات الكبرى، والحكومة تسعى بكل فعالية الى تنزيلها على ارض الواقع، كما حدث في مسألة الدعم الاجتماعي المباشر، الذي لم يمضي سوى 10 أيام عن اقراره من طرف الملك في افتتاح البرلمان، حتى جاء رئيس الحكومة الى البرلمان ليُعلن خُطة العمل، ويؤكد أن الملك قرر منح المغاربة كحد أدنى 500 درهم عوض 200.

وتساءَل غيّاث في نشاط نظمته المرأة التجمعية والشبيبة التجمعية بمدينة سطات، هل هذا كان هذا مجرد صدفة؟ أم انه ثمار 25 سنة من العمل الذي قام به جلالة الملك محمد السادس حفظه الله في ملفات عديدة، كالتنمية البشرية والإصلاح الحقوقي والدستوري، ثم تقرير الخمسينية الذي كان بمثابة تشخيص موضوعي للمغرب المُمكن.

والنتيجة اليوم هي المكانة التي بات تحظى بها بلادنا ونظرة الاحترام التي نلمسُها في مختلف بقاع العالم.

وحرص غياث على تفسير الدور المهم الذي يلعبه رئيس الحكومة في إدراة التحالف الحكومي برزانة ومصداقية، لأنه حسب قوله هو رجل انصات وانصاف، وهذا ما يُفسر فعالية بعض القطاعات مثل قطاع الصحة الذي كان فيه نفس الوزير في الحكومة الحالية والسابقة، ولكن خلال هذه الولاية يلاحظ عمل كبير أقرب الى ثورة تُنجز في المنظومة الصحية، والسبب هو المنطق الجديد الذي تُدبر به رئاسة الحكومة الشأن العام.

ولم يُخفى غياث أسفه على حال إقليم سطات، وخصوصًا مدينة سطات التي باتت تعاني تهميش ومشاكل حقيقية في البطالة وجلب الاستثمارات والمناطق الصناعية، والسبب في رأيه هو غياب أي تصور واضح للنهوض التنموي بالإقليم، والذي يبقى من اختصاص الجهة والمجلس الإقليمي، معتبرا أنه على استعداد تام للمساهمة مع الجميع، مجالس منتخبة ومديريات الوزارات لحلحلة بعض الملفات، واخرها ملف الماء الذي يهدد عطش سكان المنطقة بسبب جفاف سد المسيرة، ولم يبقى من حل سوى محطة تحلية المياه التي يقوم بإنجازها المكتب الشريف للفسفات.

وعدّد محمد غياث البرلماني عن دائرة سطات العديد من الإنجازات التي تحققت خلال هذه الولاية، بفضل الترافع القوي لدى وزارة الفلاحة والتجهيز والتعليم، حيث أن هناك أكثر من 100 كلم سوف تعبد في العديد من الجماعات بالإقليم، وأكثر من 8 مؤسسة تعليمية و25 ملعب للقرب سوف يرى النور في القريب، بينما سجَل عدم استفادة الإقليم بالشكل الكافي من البرنامج الوطني لتأهيل المراكز الصحية للقرب.

ويُذكر ان محمد غياث الرئيس السابق للفريق البرلماني للأحرار ونائب رئيس مجلس النواب الحالي، كان يتحدث في مهرجان خطابي تم تنظيمه يوم الأربعاء المنصرم بمدينة سطات للتعريف بحصيلة نصف الولاية الحكومية.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]