في تكوين هو الأول من نوعه .. قيادة الدرك الملكي تعزز مكتسباتها في مجال حماية حقوق المهاجرين

بواسطة الأربعاء 4 يونيو, 2025 - 10:23

في تكوين هو الأول من نوعه، احتضن معهد الرباط “إدريس بنزكري” لحقوق الإنسان، دورة تكوينية لصالح مكونين من قيادة الدرك الملكي، حول ” الالتزامات الدولية للمملكة المغربية والإطار الوطني لحماية حقوق المهاجرين”، وذلك في سياق الالتزام باعتماد مقاربة حقوقية في التدبير الإنساني لقضايا الهجرة ضمن الوظائف الأمنية.

و أوضح المجلس الوطني لحقوق الإنسان على صفحته الرسمية، أن هذا التكوين المتخصص الذي استمر على امتداد الأسبوع الأخير من شهر ماي، شكل فرصة لتعزيز قدرات عناصر إنفاذ القانون بهدف تطوير الإدارة بشكل فعال وإنساني لقضايا الهجرة، وذلك بما يتماشى مع المعايير والالتزامات الحقوقية الدولية.

وأكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، أن هذه الدورة التكوينية تعكس تلاقي الإرادات حول المبادئ الأساسية التي  تتمثل في كرامة الإنسان والمساواة والعدالة كخيار استراتيجي للمملكة، ما يمكن من ترسيخ أسس عمل عمومي مسؤول، وما يعكس أيضا اختيار المغرب بشكل سيادي وطوعي لإعمال معايير حقوق الإنسان، من خلال ربط المعرفة القانونية بالمهارات العملية، بهدف تحسين الحكامة وضمان سيادة القانون وتعزيز الثقة بين المسؤولين والمهاجرات/ين، بغض النظر عن وضعياتهم القانونية.

وأضافت بوعياش، أن التحولات الإقليمية والدولية المتسارعة، تضع قضايا الهجرة وحماية حقوق المهاجرين في صلب الانشغالات الحقوقية، كما نوهت بالتعاون النموذجي، خاصة التفاعل مع الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب بالمراكز الترابية التابعة للدرك الملكي، وتفعيل توصياتها، الذي بلغت نسبته 95٪، ما يعكس حسب المسؤولة الالتزام المؤسساتي المتواصل في دعم حقوق الإنسان.  

وركز التكوين على تعزيز حماية حقوق المهاجرات/ين في وظائف الدرك الملكي،  لتعزيز مكتسبات عناصر الدرك الملكي في مجال حماية حقوق المهاجرين، وذلك بحضور ممثلين عن جميع المدارس ومراكز التكوين ومختلف الوحدات الترابية التابعة للدرك الملكي، بهدف نقل هذه المعارف الحقوقية وتعميمها لتحقيق التراكم الضروري لترسيخ ثقافة حقوق الإنسان كمكون أساسي في العقيدة المهنية لعناصر الدرك الملكي.

وتأتي هذه الخطوة لتعزيز الاتجاه الحقوقي داخل هذه المؤسسة التي حرصت على امتداد 4 سنوات الأخيرة،على تدريس مضامين الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم ،  بجميع المدارس ومراكز التكوين التابعة للدرك الملكي، والتي استفاد منها 15900 عنصرا.

  

 

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]