مجالس التأديب الجهوبة تصدر عقوبات متفاوتة في حق الاساتذة الموقوفين

بواسطة الجمعة 10 مايو, 2024 - 21:21

علمت أحداث أنفو من مصدر نقابي مطلع ” أن المجالس التأديبية الجهوية المنعقدة يومه الجمعة للتداول في ملفات الأساتذة والأستاذات الموقوفين في سياق الحراك التعليمي السابق، اتخذت عقوبات متفاوتة بهذا الشأن في حق الفئة المعنية” .

وحسب مصدرنا” توزعت العقوبات بين التوبيخ والإنذار والتوقيف لمدد مابين 20 يوما إلى ستة أشهر كحد أقصى  دون احتساب التوقيف السابق  الإحترازي ” .

حيث “رفض العديد من ممثلي اللجن الثنائية- يضيف المتحدث-   توقيع محاضر المداولات في عدد من المجالس الجهوية كما هو الشأن بأكاديمية جهة الرباط وجهة بني ملال ، بعدما دعوا لحفظ الملف لغياب دليل مادي ازاء التهم الموجهة من قبيل  الغياب المتكرر، التحريض على الوقفات، عرقلة السر العاظي للمؤسسة، الإخلال بالالتزامات المهنية” .

ويضيف نفس المصدر ” أن القرارات سترفع للوزارة للإطلاع عليها والبث في مصيرها النهائي، مؤكدا أن موقف النقابات واضح بهذا الشأن وهو الرفض المطلق  لأية عقوبة زجرية ، في سياق حماية حرية الإحتجاج والإضراب ، حيث ستعمل النقابات بعد اطلاعها على تفاصيل مداولات المجالس المذكورة على مواصلة الترافع مركزيا لسحب هذه القرارات وتصفية الأجواء وخفض الإحتقان حتى يتمكن الأساتذة والأستاذات الموقوفون من العودة لعملهم ومعانقة فصولهم الدراسية خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة من السنة الدراسية حيث الامتحانات الإشهادية على مرمى نظر “.

وكان وزير التربية شميب بنموسى، قد أوضح خلال جوابه على أسئلة البرلمانيين بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 7 ماي الجاري، أنه تم عقد اجتماعات على صعيد اللجان الجهوية التي اتخذت عددا من القرارات بخصوص ملفات الأساتذة الموقوفين، وتم ارجاع أكثر من الثلثيين منذ مدة بينما الباقي مازالو في المجالس التأديبية”.

وقال المسؤول الحكومي، إنه “بالنسبة لجزء- أقل من 200- تم عرضهم على  المجالس التأديبية التي ابتدأت الجمعة الماضية وستجتمع أيضا خلال الأسبوع الجاري”، مؤكدا أن “المجالس التأديبية لها استقلاليتها لاتخاذ القرارات المناسبة، وكل الضمانات القانونية متوفرة، وسيتم اتخذا القرارات بإنصاف”.

وعن سبب توقيف هؤلاء الأساتذة، أوضح بنموسى أن تطبيق هذا الإجراء لم يكن بسبب مشاركتهم في الإضرابات، بل لأنهم انخرطوا في سلوكيات تتضمن انتهاكا لحرمة المؤسسات التعليمية وحرية التلاميذ في التمدرس، معتبرا أن “دور الإدارة هو تحقيق التوازن بين الدفاع على حقوق نساء ورجال التعليم، والدفاع على حقوق التلاميذ”.

وختم بنموسى جوابه على سؤال المستشارين قائلا إنه لا رغبة لوزارته في الدخول في مسلسل جديد من الاحتقان داخل منظومة قطاع التربية الوطنية، غير أن هناك مساطر وقوانين يجب احترامها، داعيا إلى منح المجالس التأديبية كل الوقت للشروع في اجتماعات واتخاذ ما تراه مناسبا من قرارات

آخر الأخبار

القفطان المغربي يخطف الأضواء في قلب الصين
تألق القفطان المغربي، أمس الأربعاء، بالمتحف الوطني للحرير بمدينة هانغتشو شرق الصين، خلال افتتاح أسبوع طريق الحرير، الذي يحل فيه المغرب ضيف شرف دورة هذه السنة. وشكل عرض الأزياء المغربي، إلى جانب معرضين موضوعاتيين وعروض تعريفية بطقوس الزواج المغربي، فرصة للجمهور الصيني لاكتشاف غنى الزي التقليدي للمملكة وثراء موروثها الثقافي. وقدمت عارضات أزياء صينيات، تحت […]
عمور: السياحة الداخلية رهان استراتيجي والمغاربة في صدارة زبناء الوجهات الوطنية
أكدت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن السياحة الداخلية أضحت تشكل رافعة أساسية للنشاط السياحي بالمملكة، بعدما أصبح السائح المغربي يتصدر قائمة زبناء الوجهات الوطنية، مستفيدا من تنوع المؤهلات الطبيعية والثقافية التي تزخر بها مختلف جهات المغرب. وأوضحت عمور، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن السوق المحلية باتت تحتل […]
حاتم عمور والشامي يشعلان منصة النهضة في ليلة مغربية سورية بموازين
احتضنت منصة النهضة بالرباط، مساء أمس الأربعاء، سهرة فنية مشتركة جمعت الفنان المغربي حاتم عمور بالفنان السوري عبد الرحمن فواز، المعروف فنيا بـ”الشامي”، وذلك ضمن فعاليات الدورة الحادية والعشرين من مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم”. وافتتح الشامي فقرات الحفل وسط تفاعل جماهيري لافت، حيث أدى مجموعة من أبرز أعماله التي حققت انتشارا واسعا، من بينها “كيفو” […]