مجموعة البنك الأفريقي تلتزم بتقديم 10 مليارات دولار بحثا عن أمن أفريقيا الغذائي

بواسطة الخميس 26 يناير, 2023 - 12:52

AHDATH.INFO

أعلن رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، الدكتور أكينوومي أديسينا،أمس الأربعاء 25 يناير في مؤتمر الأغذية الأفريقي داكار 2 في ديامنيديو، شرق العاصمة السنغالية داكار أن مجموعة البنك الأفريقي للتنمية ستلتزم بتقديم 10 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لتعزيز جهود أفريقيا للقضاء على الجوع وتصبح المزود الرئيسي للغذاء لنفسها وبقية للعالم.

ودعا أديسينا أكثر من 34 رئيس دولة بينما المغرب الذي كان ممثلا برئيس الوزراء عزيز أخنوش، و70 وزيراً، والقطاع الخاص، والمزارعين، وشركاء التنمية، والمديرين التنفيذيين للشركات إلى وضع مواثيق من شأنها تحقيق تحول غذائي وزراعي على نطاق واسع في جميع أنحاء أفريقيا. وشجعهم على اتخاذ إجراءات جماعية لإطلاق العنان للإمكانات الزراعية للقارة لتصبح سلة غذاء عالمية.

وتنعقد قمة داكار 2، تحت شعار إطعام أفريقيا: السيادة الغذائية والمرونة، وسط اضطرابات سلسلة التوريد الناجمة عن جائحة كوفيد-19، وتغير المناخ، والغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال الرئيس سال، الذي يشغل أيضا منصب رئيس الاتحاد الأفريقي، خلال في افتتاح القمة إن الوقت قد حان للقارة لإطعام نفسها من خلال إضافة القيمة وتكثيف استخدام التكنولوجيا. وقال السيد سال “من المزرعة وصولا إلى الصحن، نحتاج إلى سيادة غذائية كاملة، ويجب علينا زيادة الأراضي المزروعة والوصول إلى الأسواق من أجل تعزيز التجارة عبر الحدود.”

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد إن قمة دكار جاءت في الوقت المناسب وستوفر حلولاً مبتكرة لمساعدة أفريقيا على أن تصبح أقل اعتمادًا على واردات الغذاء، مضيفا أن “السيادة الغذائية يجب أن تكون سلاحنا الجديد من أجل الحرية”. وحث شركاء التنمية على العمل معًا ضمن الهياكل الموجودة، مثل خطة 2063 ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، من أجل التحول المستدام

وقال رئيس كينيا وليام روتو “إنه لأمر مخز أن نجتمع بعد 60 عامًا من الاستقلال للحديث عن إطعام أنفسنا. وقال رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية “اليوم ينام أكثر من 283 مليون أفريقي جوعى كل يوم. وهذا أمر غير مقبول، وحث رئيس البنك القادة على تحويل الإرادة السياسية إلى إجراءات حاسمة لتحقيق الأمن الغذائي لأفريقيا، قائلا “يجب علينا دعم المزارعين بقوة، وخاصة المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، ومعظمهم من النساء، وإدخال المزيد من الشباب إلى الزراعة.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]