مجموعة OCP أضحت تتوفر على ثلاث محطات لمعالجة المياه العادمة

بواسطة السبت 5 أكتوبر, 2024 - 09:32

أصبحت مجموعة مكتب الشريف الفوسفاط تتوفر على ثلاث محطات جديدة لمعالجة المياه العادمة بمدن بني ص بة تادلة والفقيه بن صالح، وذلك في إطار سياستها الرامية إلى ترشيد استهلاك الماء، واللجوء إلى المياه غير التقليدية في منشآتها الصن اعية.

هكذا، فإن المياه المعالجة بني ملال سيتم استخدامها لسد الاحتياجات الصناعية للمجموعة بعد دخول المالجة لاثية لهذه المحطة حيز الخدمة، أمس الخميس.

وأطلق العمل بهذه المحطة من طرف المكتب الشريف للفوسفاط، بحضور والي جهة بني ملال-خنيفرة، خطيب الهبيل، وعامل إقليم الفقيه بن صالح محمد قرناشي، ومدير موقع خريبكة، عبد الكريم رمزي، ومسؤولي الشركة، بالإضافة إلى ممثلي المصالح الخارجية ومن تخبين.

ويندرج هذا المشروع الذي أنجزته شركة “غرين واتر” و “جيزا” بغلاف مالي أجمالي تناهز قيمته مليون درهم شرا كة مع وزارة الداخلية و”راديت” والمجلس الجماعي لبني ملال، يندرج في إطار استراتيجية المجموعة في المجال المائي، وسيمكن، أيضا، من إزالة ال تلوث من واد أم الربيع.

وتتكون محطة المعالجة الثلاثية هذه التي يصل حجمها السنوي إلى 9 ملايين متر مكعب، من وحدات التخثر والتلبد، رشيح الرمال، ونظام التطهير القائم على الأشعة فوق البنفسجية والنظام الخاص بالكلور. وسيسمح بنقل المياه المعالجة عبر أنبوب بطول 40 كلم إلى المنشآ الصناعية لمجموعة للمكتب الشريف للفوسفاط.

إثر ذلك، قام والي الجهة والوفد المرافق له بزيارة محطة معالجة المياه العادمة بقصبة تادلة. وقد كلف إنجاز مشروع التطهير السائل وإعادة الاستخدام 403 مليون درهم، منها 363 مليون درهم ممولة من طرف المك تب الشرف للفوسفاط (غرين واتر) Aucune information disponible.

وتبلغ مساهمة وزارة الداخلية في أشغال بناء التجميع والتصفية 30 مليون درهم، فيما تساهم جماعة تادلة ب غلاف مالي قيمته 7 ملايين درهم لجمع كامل المياه العادمة بالمدينة. وستدخل هذه المحطة التي تستوعب 2,2 مليون م 3 سنويا، حيز الخدمة خلال الأيام المقبلة.

وسيتم أيضا استخدام المياه المعالجة من هذه المحطة للأغراض الصناعية للمكتب الشريف للفوسفاط، كما سيكون لها تأثير إيجابي للغاية على إزالة التلوث من وادي أم الربيع.

وبالمناسبة، اطلع السيد الهبيل على تقدم الأشغال بمحطة معالج المياه العادمة بالفقيه بن صالح، والتي مر الحل C'est vrai.

وسيمكن هذا المشروع الذي تنجزه مجموعة OCP, من إنتاج 5.5 مليون متر مكعب سنويا من المياه باستثمار مالي يناهز 8 84 مليون درهم. ويهدف إلى الحد من مخاطر تلوث مياه السقي وشرب الماشية، وكذا إعادة استخدام العادمة المعالجة مع الم خطط الوطني للتطهير السائل واستراتيجية المجموعة في مجال المياه.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد مدير برمجة محطات معالجة المياه العادمة بـ (غرين واتر)، صمد شطابي، بأن إعادة استخدام المياه العادمة الحضرية في معالجة الفوسفاط ليس وليد اليوم في النشاط المنجمي لمجموعة المكبت الشريف للفوس فاط، م ذكرا بأن محطة خريبكة تم Depuis 2010, il y a 5 ans plus tard que 16 .7 مليون متر مكعب في السنة على المدى الطويل، والتي سيتم إنتاجها بواسطة محطات معالجة مياه الصرف الصحي الجديدة.

يذكر أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وضعت “برنامجا للماء” يرتكز ثلاث رافعات تتمثل في ترشيد اس تخدام المياه عبر سلسلة القيمة بأكملها، وتعبئة الموارد المائية غير التقليدية، والبحث والتطوير، بما يسمح في المجمل بتشغيل هذه المحطات الث لاث لمعالجة مياه الصرف الصحي للحصول على مياه غير تقليدية بحجم 16,7 مليون متر مكعب.

آخر الأخبار

الحسم في أحقية مشاركة بوسفيان ضد الرجاء
حسمت مصدر مطلع الجدل الواسع الذي رافق مشاركة لاعب اتحاد يعقوب المنصور، هشام بوسفيان، في أمس الخميس التي جمعت فريقه بالرجاء الرياضي، برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية على أرضية الملعب الأولمبي بالرباط والتي انتهت لصالح الفريق العاصمي بهدفين لواحد. ​تم تداول خبر يفيد بأن اللاعب خاض المواجهة وهو يملك في رصيده أربعة إنذارات، مما […]
الصويرة تفتتح مهرجان كناوة برحلة موسيقية عابرة للقارات
افتتحت، مساء الخميس بالصويرة، فعاليات مهرجان كناوة وموسيقى العالم بحفل فني احتضنته منصة مولاي الحسن، وقاده الفنان المغربي مهدي ناسولي في عرض مزج بين الإيقاعات الكناوية وأنماط موسيقية من المغرب والهند ورواندا وفرنسا. وتقاسم ناسولي الخشبة مع كل من سارة مول البلاد، والمغنية الهندية غانافيا، وفرقة “إي بوهورو” الرواندية، والعازف الفرنسي سيلفان بارو، في عمل […]
500 درهما للمقعد .. تسعيرة مشاهدة مباريات الأسود بالمقاهي تصل البرلمان
تجاوز جدل تسعيرات المقاهي المرتبط بتتبع مباريات المنتخب الوطني حيز الأحاديث الثنائية، والتدوينات الفيسبوكية ليصل إلى قبة البرلمان،  حيث وجّه النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية، أحمد العبادي، سؤالا كتابيا إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حول ما وصفه بالأسعار الفاحشة. وأوضح البرلماني، أن المئات من رواد المقاهي والفضاءات السياحية الباحثين عن فرجة […]