مدير مركز الاستخبارات لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بإسبانيا يشيد بالأمن المغربي

بواسطة الثلاثاء 6 أغسطس, 2024 - 13:22

أعرب الجنرال مانويل نافاريتي، مدير مركز الاستخبارات لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بإسبانيا، عن تفاؤله بشأن العلاقات الثنائية مع المغرب، قائلا إن هناك “مجالا للتحسن لمواجهة صعود الجريمة المنظمة الأكثر عنفا التي شوهدت خلال 20 عاما، وكذلك في مكافحة المافيا التي تقف وراء الهجرة غير الشرعية”.

وقال نافاريتي، ضمن حوار مع وكالة “أوروبا بريس”، إن “التعاون مع قوات الأمن المغربية في مجال الإرهاب جيد جدا، وهو مستمر مع الشرطة والحرس المدني وأجهزة المخابرات. وفي مجال الجريمة المنظمة، أعتقد أن هناك تعاونا أيضا؛ ولكن هناك مجالا للتحسين”.

وفي مقابلة مع أوروبا برس بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس مركز الاستخبارات لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، المكلف بالتنسيق بين قوات الأمن داخل هيكل وزارة الداخلية الفرنسية، ركز نافاريتي على الدور الذي يلعبه المغرب في مكافحة تهريب المخدرات.

وقال إن “جزءا من المافيا المرتبطة بتهريب الحشيش يمس منطقيا المغرب، باعتباره بلدا يتم فيه إنتاج هذا النوع من المخدرات. كما أنهم يستغلون في مرحلة ما الإمكانيات التي توفرها لهم إفريقيا كلها للقيام بهذا النوع من الأعمال”، ثم علق: “أصبح المغرب أكثر نشاطا في القضاء على تهريب المخدرات في منطقته”.

وتحدث نافاريتي أيضا عن الهجرة غير الشرعية قائلا إنها “مجال آخر مثير للقلق للغاية من منظورين: بسبب استغلال الأشخاص، والأمن في هذه الرحلات، وحالة الضعف المحتملة التي تعتقد جماعات الجريمة المنظمة، بما في ذلك الإرهاب، إنها أكثر عرضة لجذبها”.

وأردف: “أعتقد أن ما يجري في إفريقيا، وخاصة في المغرب، مهم للغاية. إنه بُعد يجب معالجته على المدى الطويل. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتم ذلك مع بلدان المنشأ، بالتأكيد، ومع بلدان العبور”، معلقا: “إنني متفائل للغاية بشأن ما نقوم به”.

ولفت مدير مركز الاستخبارات لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بإسبانيا إلى أن “كل السلطات التي تمتلكها وزارة الداخلية” تستخدم لمواجهة المافيات التي تقف وراء الهجرة، مستشهدا بوجود الشرطة الإسبانية في السنغال ودول أخرى، فضلا عن التنسيق مع الاتحاد الأوروبي. وقال: “إذا كان بإمكاننا الحصول على المزيد من الموارد، فسوف نستثمر المزيد؛ ولكن أعتقد أننا نستثمر ما يكفي”.

آخر الأخبار

لحسن السعدي يحذر الصناع التقليديين من مادة "القطران" ويحثّهم على التوقف عن استعمالها
دعا لحسن السعدي، كاتب الدولة المكلف بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الصناع التقليديين المغاربة إلى الامتناع عن استعمال القطران في إنتاج الأواني الفخارية. وأوضح كاتب الدولة في مراسلة موجهة إلى رؤساء غرف الصناعة التقليدية والمديرين الجهويين والإقليميين أنه، في إطار الجهود التي تبذلها كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني من أجل الرفع من […]
جاسيم يدخل التاريخ كأصغر هداف مغربي بالمونديال
​ دخل الدولي المغربي ياسين جاسيم تاريخ كرة القدم المغربية من الباب الواسع، بعد نجاحه في هز الشباك خلال نهائيات كأس العالم 2026، المقامة حالياً في أمريكا والمكسيك وكندا. ​ونجح النجم الصاعد في تسجيل هدف رفقة أسود الأطلس في شباك منتخب هايتي أمس الأربعاء، برسم الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، ليقود أسود الأطلس […]
حرمان مغاربة أوروبا من خدمات البنوك المغربية..الجواهري يشهر ورقة "المعاملة بالمثل"
لوح والي بنك المغرب بالمعاملة بالمثل في حال حرمان البنوك المغربية من خدمة المغاربة القاطنين بدول الاتحاد الأوروبي. يأتي ذلك في الوقت الذي كان  البرلمان الأوروبي قد اتخذ قرارا جاء بمقتضيات جديدة  في إطار سياسة “بريكست”، التي تستهدف أصلا البنوك البريطانية، بعد  خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، غير أن البنوك الأجنبية الأخرى، ومن بينها البنوك […]