مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والإيسيسكو لتعزيز المهارات التعليمية والرقمية للأساتذة الجامعيين

بواسطة الجمعة 1 مارس, 2024 - 10:03

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ومنظمة الايسسكو ، ظهر اليوم الخميس بالرباط على مذكرة تفاهم تهم إطلاق مشروع « تعزيز المهارات التعليمية والرقمية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي » حديثي التوظيف.
الهدف من هذه المذكرة، التي وقعها كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، والمدير العام للإيسيسكو، سالم بن محمد المالك، إلى تعزيز القدرات البيداغوجية والعلمية والرقمية ل600 إطار تدريس في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي حديثي التوظيف، وفق أحدث المقاربات المعمول بها على الصعيد الدولي، وذلك في إطار توجهات استراتيجية المخطط الوطني الذي يروم تسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من أجل الارتقاء بجودة ونجاعة المنظومة التعليمية الوطنية

ففي إطار تنفيذ الأوراش ذات الأولوية بالمغرب المتضمنة في خطة تسريع التحول الاستعجالي في بيئة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، الرامي إلى إقامة نموذج بيداغوجي جديد يستند إلى مقاربات مبتكرة من حيث محتوى التكوينات ومنهجيات التحضير والتدريس على حد سواء، تتطلع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، بالتعاون مع اتحاد جامعات العالم الإسلامي، إلى بناء القدرات والتميز الأكاديميين والعلميين لصالح الأساتذة الباحثين العاملين بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي، عبر برنامج للتكوين التربوي يحمل عنوان «بناء القدرات التربوية والرقمية للأطر الأكاديمية (ريكومب إيس).

ويرمي البرنامج المذكور إلى بناء قدرات الأساتذة الباحثين فيما يخص المقاربة التربوية التي ينهجونها والبيداغوجيا التي يتبعونها ويكمن الغرض من هذا المشروع أساسا في تنزيله بصورة نموذجية في المغرب، لفائدة الأساتذة الباحثين المغاربة، على أساس استنساخه لاحقا في بلدان إفريقية أخرى.

ويستهدف البرنامج المقترح لباحثين حديثي التوظيف أساسا (ما بين 5 و10 سنوات) حيث يتسم بمقاربة معتمدة على بناء القدرات في البيداغوجي والديداكتيك وأساليب استخدام الوسائل الرقمية في التعليم تروم تزويد الأساتذة الباحثين الشباب في الجامعات المغربية ببيداغوجيات مبتكرة ونشطة، تدمج الأدوات الرقمية في جميع محطات العملية التعليمية للزيادة من المردودية المحصلة داخل الفصول، وكذا توفير تكوينات شاملة وعالية الجودة تثري المناهج التعليمية حتى تخدم المتعلم على أحسن وجه
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار خطة تسريع التحول الاستعجالي في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، التي تهدف بالأساس إلى إقامة نموذج بيداغوجي جديد يستند إلى مقاربات مبتكرة من حيث محتوى التكوينات ومنهجيات التحضير والتدريس.

آخر الأخبار

انتصار اجتماعي لآلاف الحراس.. البرلمان يقلص ساعات العمل من 12 إلى 8 ساعات يوميا
حقق أعوان الحراسة والأمن الخاص بالمغرب مكسبا اجتماعيا جديدا، بعدما صادق البرلمان بالإجماع، سواء داخل لجنة القطاعات الاجتماعية أو خلال الجلسة التشريعية، على مشروع القانون رقم 032.26 القاضي بتتميم المادة 193 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، في خطوة من شأنها تحسين ظروف اشتغال آلاف العاملين بهذا القطاع. ويأتي هذا المستجد التشريعي في سياق […]
موازين يعوض نيكي جام بفرقة جيبسي كينغ على منصة OLM السويسي
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان موازين إيقاعات العالم عن تعديل في برمجة حفل مساء اليوم على منصة OLM السويسي، بعد تعذر مشاركة الفنان Nicky Jam، الذي كان من المقرر أن يحيي حفله ابتداء من الساعة العاشرة والنصف ليلا، وذلك لأسباب صحية خارجة عن إرادته. وأوضح المهرجان، في بلاغ له، أن الفنان Nicky Jam تقدم باعتذاره إلى […]
تفاعل أمني مع سرقة صندوق تبرعات بكلميم وتوقيف مشتبه فيه بإنزكان
تفاعلت ولاية أمن العيون مع خبر تم تداوله عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي المحلية، يتعلق بقيام شخص بالاستيلاء على صندوق التبرعات الخاص بمسجد داخل إحدى القيساريات بمدينة كلميم. وبحسب المعطيات المتوفرة، فقد أوضحت المصالح الأمنية بمدينة كلميم أن القضية تمت معالجتها فور التوصل بشكاية في الموضوع، حيث باشرت فرقة الشرطة القضائية أبحاثاً وتحريات ميدانية وتقنية […]