معرض الفلاحة-باريس..الذكاء الاصطناعي و”أنترنت الأشياء” في قلب شراكة جديدة بين المغرب وفرنسا

بواسطة الأحد 23 فبراير, 2025 - 19:27

وقع المغرب، ضيف شرف المعرض الدولي للفلاحة بباريس، اتفاقية شراكة مع فرنسا بهدف تشجيع الابتكار ونقل الخبرات في مجال الفلاحة الرقمية.

حفل التوقيع ،الذي جرى اليوم الأحد 23 فبراير 2025، حضره وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري.

اتفاقية الشراكة الموقعة بين “المزرعة الرقمية” والقطب الرقمي لوزارة الفلاحة، تعد بتسهيل تبادل التجارب والخبرات في مجال التكنولوجيات الفلاحية، ونقل المهارات والخبرات في هذا القطاع، كما تطمح أيضا إلى تشجيع الحوار وبروز مشاريع مشتركة من خلال تعبئة جميع الفاعلين لتعزيز دينامية الابتكار وتوسيع آفاق التنمية التجارية في السوقين، وذلك مع العمل على تعزيز بروز وإدماج الشركات الناشئة ومزودي التكنولوجيا في كل من المغرب وفرنسا.

“الفكرة هي التنسيق معا بخصوص الفلاحة التي تغذينا، والتي تمر حاليا بأوقات عصيبة بسبب نقص المياه والموارد”، توضح مديرة القطب الرقمي لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لبنى المنصوري، مضيفة في تصريح صحفية أن الهدف من ذلك هو تحقيق إنتاج أكبر بموارد أقل من خلال الاستكشاف المشترك لإمكانات التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة لإحداث تحويل في الفلاحة.

من جانبها، قالت نائبة رئيس “المزرعة الرقمية”، جوستين ليبوما، إن “هذه الاتفاقية، تراهن على العمل على الخبرة المكتسبة والقدرة على التفكير معا في مشروعين، أحدهما سيعرض في المعرض الدولي للفلاحة في المغرب بمكناس، والثاني في المزرعة الرقمية، اليوم السنوي الذي نقيم”.

قبل حفل التوقيع على الاتفاقية، نظمت مائدة مستديرة حول موضوع “الفلاحة الرقمية: بناء جسور بين فرنسا والمغرب” جمعت شركات ناشئة وفاعلين مؤسساتيين ومنظمات مهنية وباحثين وخبراء من القطاعين العام والخاص من كلا البلدين .

في هذا الإطار، أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري أن المغرب منخرط بشكل تام في هذه الدينامية من خلال استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، التي تضع الرقمنة في قلب أولوياتها، مبرزا أن هدف المغرب،

تحسين استخدام الموارد وتتبع المنتجات وتسهيل الولوج إلى الأسواق باستخدام الأدوات الرقمية.

ومن بين الإجراءات المقترحة، تبادل ونقل التكنولوجيا والخبرة لتحسين الممارسات الفلاحية وتدبير الموارد، وتطوير التكوين في مجال التكنولوجيا الفلاحية من خلال إقامة روابط بين المؤسسات الجامعية في البلدين، وتحسين الولوج إلى التمويل لتشجيع الاستثمار في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الفلاحية والبحث، وكذا تعزيز التعاون شمال-جنوب وجنوب-جنوب في مجال الفلاحة الرقمية .

للإشارة، شارك في المائدة المستديرة، من الجانب المغربي، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، رشيد بنعلي، ومديرة القطب الرقمي، لبنى المنصوري، فيما شارك عن الجانب الفرنسي ممثلو المديرية العامة للخزينة، و”فرنش تيك”، وبنك الاستثمار العمومي الفرنسي بالإضافة إلى فاعلين رئيسيين في المنظومة

آخر الأخبار

جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]
وزارة العدل تنظم لقاء تواصليا حول ولوج النساء إلى العدالة بشراكة مع مجلس اوروبا والاتحاد الاوروبي
نظمت وزارة العدل، يوم أمس الثلاثاء 23 يونيو الجاري بالرباط، بشراكة مع مجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي، لقاء إطلاق دورة HELP حول “ولوج النساء إلى العدالة”، بمشاركة مسؤولين وأطر من الوزارة، إلى جانب خبراء وفاعلين مؤسساتيين وحقوقيين وطنيين ودوليين. ويأتي تنظيم هذا اللقاء في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز ولوج النساء إلى العدالة وترسيخ مقاربة النوع […]
للحفاظ على الأمن الغذائي...المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) يوقعان على شراكة استراتيجية
على هامش تدشين المركز الوطني للموارد الوراثية، اليوم الأربعاء 24 يونيو الجاري بميدان التجارب “الكودية”، سيقوم كل من المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بالتوقيع على رسالة نوايا تهدف إلى تعزيز تعاونهما في مجال البحث والابتكار ودعم السياسات الزراعية، خدمة لاستدامة الزراعية والأمن الغذائي. وترسِّخ رسالة النوايا هذه وضع إطار للتعاون […]