نبيل بنعبدالله:” المغرب حول صدمة الزلزال إلى فرصة تنموية هائلة بقيادة الملك “

بواسطة الخميس 5 أكتوبر, 2023 - 11:28

AHDATH.INFO

قال نبيل بنعبدالله “أن طريقة التعامل مع فاجعة الزلزال، بقيادة الملك، مكن المغرب من تحويل الصدمة إلى فرصة تنموية هائلة، خاصة أن الملك استطاع البرهان على قدرة هائلة في مواجهة الكارثة” .

وأكد أمين عام حزب التقدم والاشتراكية خلال استضافته في مؤسسة الفقيه التطواني بمدينة سلا، مساء يوم أمس الأربعاء، في الحلقة الثانية من اللقاء المفتوح حول “التعبئة الوطنية لمواجهة آثار الزلزال”،

أكد بنعبد الله “مررنا كحزب بقطاعات حكومية ودبرناها وقمنا بما يمكننا القيام به، وهناك تجارب قمنا بها في عمق الأطلس من قرى نموذجية ومقاربات مختلفة في إعداد التراب الوطني، وهذه برامج موجودة لكنها غير معممة، وقد كان لنا قسط فيها”.

واعتبر أنه رغم تلك البرامج، فإن تلك المناطق تعاني من الإقصاء والتهميش والهشاشة، مشددا على أن “المسؤولية حددناها لدى الجميع، ولن نقف عند هذه الحكومة، فهذه المسؤولية تعود إلينا جميعا، لكن الآن لدينا فرصة حقيقية للارتقاء بأوضاعها”.

واعتبر بنعبدالله أن النجاح في مواجهة الزلزال، خاصة بأقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت وأزيلال، يستدعي توسيع هذا المجهود التنموي للارتقاء بباقي المناطق الجبلية، سواء الأطلس الكبير أو المتوسط أو الصغير أو منطقة الريف، وتوسيع المجهود التنموي إلى كل العالم القروي، وإلى هوامش العالم الحضري.

وشدد بنعبدالله على ضرورة تفادي الأخطاء والنقائص لوكالات التنمية القائمة بالنسبة للوكالة الجديدة لتنمية الأطلس الكبير، قائلا “عندنا تجارب أخرى للوكالات، مثل وكالة تنمية الأقاليم الشمالية والشرقية والجنوبية وغيرها، لذلك يتعين تجاوز كل الأخطاء والنقائص المتعلقة بهذه الوكالات، وأن تكون لها إمكانيات حقيقة وسلطة قرار وقدرة على تنسيق حقيقي وحكامة جيدة واستغلال أمثل للموارد الموجودة”.

و رفض نفس المتحدث ربط الزلزال بالمعاصي،مسجلا “نحن نبتعد عن أي مقاربة من هذا النوع ، فهذه فاجعة ومأساة تستلزم حشد الهمم والمساهمة في إعادة البناء وتحويلها إلى فرصة للتنمية والتقدم وليس شيئا آخر”.

واعتبر بنعبدالله “أن الكارثة ليست مجالا للإستعراض السياسي للعضلات، فنحن أمام شعب يعيش مأساة، ومن غير اللائق استغلال الأوضاع بأي شكل كان ؛ لذلك قمنا كحزب بواجبنا واتصلنا منذ الساعات الأولى برؤساء 6 جماعات نرأسها بإقليم الحوز، ليلة الزلزال، لمعرفة ما يقع وكيف هي الأوضاع وهل تصل الإسعافات الأولى، ثم متابعة هذا العمل في الصبيحة الأولى”.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]