نقابة السكنى ترفض قانون إحداث الوكالات الجهوية وتثمن توحيد قطاعي الاسكان والتعمير

بواسطة الإثنين 22 يناير, 2024 - 09:08

AHDATH.INFO

ثمن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للسكنى والتهيئة والتعمير والبيئة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ؛ ثمن توحيد قطاعي الاسكان والتعمير على المستوى المركزي،كما عير عن رفضه الإجهاز على الوظيفة العمومية بالمصالح اللاممركزة للقطاع عبر سن مشروع “قانون بإحداث الوكالات الجهوية للتعمير والإسكان” مطالبا بسحبه.داعيا المسؤولين إلى دراسة التصور الذي قدمته النقابة ذاتها كجواب على إشكالية “غياب مخاطب وحيد يمثل الوزارة على المستوى الجهوي” في إطار الجهوية المتقدمة.

وسجل المكتب الوطني للنقابة في بلاغ له ” باستغراب إعداد مشروع قانون بإحداث الوكالات الجهوية للتعمير والإسكان يغير ويرهن مسار ومستقبل الموظفين/ات بالمديريات الجهوية والإقليمية للإسكان وسياسة المدينة والمفتشيات الجهوية للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب الوطني، دون أدنى إشراك ولا استشارة لنقابتنا من جهة، ودون إشراك مؤسسات الوزارة وخاصة مديريتي الشؤون القانونية بالقطاعين ذات الإختصاص من جهة ثانية” حسب ما ورد في البلاغ.

واعتبر البلاغ أن ” حفاظ الموظفين ومستخدمي الوكالات الحضرية” على “حقوقهم المكتسبة وبوضعهم القانوني ونظام التقاعد الذي ينتمون إليه” ما هي إلا “ذر للرماد في العيون” ؛ معلنا أن المشروع القانون السالف الذكر “لا يحفظ حقوق موظفي/ات المصالح اللاممركزة التي كفلتها لهم الوظيفة العمومية ولا يثمن تجربة الوكالات الحضرية وحقوق مستخدميها”.

وبناء على ما سبق، أعلن المكتب الوطني الكونفدرالي رفضه لمشروع إحداث “الوكالات الجهوية للتعمير والإسكان” جملة وتفصيلا مطالبا بسحبه فورا باعتبار قطاع الاسكان والتعمير قطاعا اجتماعيا حيويا؛

واعتباره إحداث هذه الوكالات خطوة في اتجاه “خوصصة إنتاج السكن”، على غرار ما تم سابقا أثناء تأسيس شركات العمران على أنقاض مؤسسات عمومية، وهو ما يخالف الفصل 31 من الدستور الذي ينص على أن ” الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية” هي المكلفة حصرا بضمان الحق في السكن كحق من حقوق الإنسان.

كما دعا البلاغ؛ المسؤولين إلى فتح حوار مجال للحوار قصد بلورة تصور هيكلي ديمقراطي للمصالح اللاممركزة يستجيب لتطلعات الشغيلة ويجود الخدمة العمومية؛ و دراسة التصور الذي قدمته الكونفدرالية الديمقراطية للشغل كجواب على إشكالية “غياب مخاطب وحيد يمثل الوزارة على المستوى الجهوي” في إطار الجهوية المتقدمة، وهو التصور المتمثل في ” خلق كتابة عامة جهوية أو مديرية عامة جهوية ” ممثلة وحيدة للقطاع تشرف وتنسق عمل قطاعي ” الإسكان ” و ” التعمير” مع ترقيتهما كقطبين جهويين متساويين من حيث الأهمية والدرجة.

كما قررت النقابة ” إنشاء آلية لاستطلاع رأي كافة الموظفين والمستخدمين في مسألة انشاء وكالات جهوية ..”..

آخر الأخبار

الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]
ميدي1تيفي تتصدر مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب وفق تقرير رويترز 2026
تصدرت قناة ميدي1تيفي مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لمعهد رويترز لدراسة الصحافة، التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، حول المشهد الإعلامي الرقمي لسنة 2026. وأفاد التقرير، في فصله المخصص للمملكة المغربية، بأن ميدي1تيفي احتلت المرتبة الأولى من حيث ثقة الجمهور ضمن العلامات الإعلامية الخاضعة للتقييم، سواء الوطنية أو الدولية، بعدما سجلت […]