وزارة الإدماج الاقتصادي تطلق منصة الخدمات الرقمية

بواسطة الجمعة 4 أكتوبر, 2024 - 17:44

أطلقت وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات اليوم الجمعة بالرباط، منصة خاصة بالمساطر والخدمات الرقمية، تحت شعار “الرقمنة في خدمة التشغيل والعلاقات المهنية” .

ويأتي إطلاق هذه المنصة تعزيزا لانخراط الوزارة ضمن ورش الرقمنة الرامي إلى تعزيز مكانة المغرب كقطب رقمي على المستوى الإقليمي.

كما تندرج هذه المبادرة في إطار المجهودات الحكومية الرامية إلى تحديث الإدارة العمومية تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الداعية إلى تسخير التكنولوجيات الحديثة وآليات الرقمنة لخدمة المواطن وتبسيط المساطر ودعم التنافسية الاقتصادية والاستثمار.

و أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، أن “التحول الرقمي يشكل رهانا استراتيجيا لقطاع التشغيل، وأن الرقمنة تعد خطوة حاسمة نحو إدارة أكثر شفافية وأكثر نجاعة”.

وأبرز أن هذه المنصة لن تسهم في تحسين التفاعلات بين الإدارة والمواطنين فحسب، بل ستعزز أيضا العلاقات بين المقاولات والأجراء من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية وتسريع معالجة الملفات.

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع، الذي تم تنفيذه بتعاون مع منظمة العمل الدولية، وبدعم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي، يهم رقمنة 55 مسطرة وخدمة إدارية باستخدام تقنيات حديثة في مجال تخزين البيانات واستخراجها، من أجل تدبير أمثل للسياسات العمومية، خاصة في مجالات التشغيل وتنمية الكفاءات، وهو ما سيتيح للمقاولات الاستفادة من خدمات أكثر وضوحا وشفافية وأيسر ولوجا.

كما توقف في هذا الصدد، عند أهمية هذا المشروع في تجويد التنافسية الاقتصادية للمغرب، مسجلا أن تيسير الإجراءات الإدارية من شأنه أن يعزز إنتاجية المقاولات ويسهل تفاعلها مع الإدارة، خاصة في تدبير الموارد البشرية، وتيسير الولوج إلى المعلومات الموثوقة وتبسيط الإجراءات.

وخلص سكوري إلى التأكيد على أن الحكومة ملتزمة بالتنزيل الأمثل لورش الرقمنة باعتبارها رافعة أساسية لتحسين قابلية التشغيل، كآلية لتعزيز الإدماج والنهوض بالتنمية وتحسين ظروف العمل والعلاقات المهنية، وتعزيز الشفافية بين المقاولات والأجراء.

من جانبه، قال مدير مكتب منظمة العمل الدولية لدول المغرب العربي، حليم حمزاوي، إن إطلاق هذه المنصة الرقمية، التي تعد ثمرة عمل مشترك بين الوزارة ومكتب منظمة العمل الدولية، سيكون له أثر إيجابي وملحوظ على طريقة عمل الوزارة، وسيساهم في تعزيز أجندة العمل اللائق التي يوليها المكتب أهمية كبرى.

وأضاف أن وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات من بين الأجهزة الأولى التي اعتمدت أجندة العمل اللائق وشرعت في خلق أفضل الظروف الممكنة، بما في ذلك على الخصوص التحول الرقمي، معربا عن أمله في أن تكون هذه التجربة ملهمة بالنسبة لباقي البلدان.

وأبرز حمزاوي خلال حفل إطلاق هذه المنصة، الذي جرى بحضور سفير مملكة السويد بالمغرب، جورجن كارلسون، أن المغرب حقق التحول الرقمي لمجتمعه وإدارته، موضحا أن الرقمنة من شأنها تمكين المواطنين والشركات على حد سواء من تلقي الخدمات بسرعة وفعالية وشفافية، مما سيشكل مسرعا حقيقيا للتنمية.

وبعدما ذكر بأن المغرب حرص على تقريب الإدارة من المواطنين، أبرز حمزاوي أنه تم وضع مجموعة من الأنظمة والاستراتيجيات الرقمية التي تتماشى مع الاتجاهات والتقنيات الجديدة بهدف ضمان إدارة فعالة في خدمة المواطن، مؤكدا استعداد مكتب منظمة العمل الدولية لمواكبة الوزارة عبر تبادل الخبرات التقنية.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]