وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا حول الاستعدادات لكأس العالم لكرة القدم 2030

بواسطة الخميس 4 يوليو, 2024 - 20:08

ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، اليوم الخميس بمقر ولاية جهة الرباط- سلا- القنيطرة، اجتماعا موسعا خصص لتدارس تقدم الاستعدادات الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030.

وجرى هذا الاجتماع بمشاركة، على الخصوص، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، ووالي جهة الرباط -سلا -القنيطرة، عامل عمالة الرباط، محمد يعقوبي، وكذا مختلف الفاعلين المعنيين بهذه الاستعدادات.

وأكد السيد لفتيت، في كلمة بالمناسبة، على ضرورة تعبئة الجميع لإنجاح تنظيم مونديال 2030 بالمغرب وكذا التظاهرات الرياضية التي ستحتضنها المملكة قبل هذا الحدث العالمي، وفي مقدمتها كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2025.

ودعا، في هذا الصدد، الفاعلين المعنيين إلى بذل كل الجهود وتعبئة جميع الموارد المالية والبشرية اللازمة لتسريع وتيرة الاستعدادات، مشددا على أهمية إنجاح المرحلة المقبلة، المتمثلة في كأس أمم إفريقيا 2025، مما سيعزز الثقة للمضي قدما في مسلسل التحضير لاحتضان باقي التظاهرات الرياضية والأحداث المرتبطة بها.

كما أكد الوزير، في ذات السياق، على محورية مدينة الرباط باعتبارها عاصمة المملكة ولكونها ستحتضن العديد من الأحداث قبل الحدث الرئيسي المتمثل في مونديال 2030، مشددا على ضرورة أن تكون المدينة جاهزة اعتبارا من السنة المقبلة.

من جهته، قال السيد لقجع إن المسار التنموي الذي قاده صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ 25 سنة في كل أرجاء المملكة سيجعلها قبلة لتنظيم تظاهرات استثنائية سواء كانت قارية أو عالمية، وفي مقدمتها كأس أمم إفريقيا 2025.

وأبرز، في تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع، مركزية مدينة الرباط بالنسبة لمونديال 2030، خصوصا وأنها ستستضيف مباريات كأس إفريقيا للأمم السنة المقبلة، وبينها مباريات المنتخب الوطني المغربي.

وأضاف السيد لقجع أن مركب الأمير مولاي عبد الله بالرباط، والذي سيكون جاهزا قبل متم السنة الجارية بطاقة استيعابية تصل إلى 65 ألف متفرج في حلته الجديدة، سيكون من الملاعب المؤهلة لاحتضان مباريات نصف نهاية المونديال، مؤكدا أن الهدف هو تنظيم المملكة “كأس عالم استثنائية”.

وتميز هذا الاجتماع بمداخلات وعروض لمختلف الفاعلين المعنيين بتنظيم مونديال 2030 والأحداث الرياضية التي ستسبقه، تم خلالها تسليط الضوء على مشاريع التهيئة والبنيات التحتية التي تروم تمكين المدن المغربية، وبينها الرباط، من أن تكون في موعد هذا الحدث الكروي العالمي، بما يتوافق مع متطلبات ومعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، لاسيما فيما يخص البنيات التحتية المتعلقة بالملاعب ومواقع التدريب، والنقل والتنقل، والإقامة، والتنمية المستدامة.

كما تم، بالمناسبة، تقديم آليات التدبير المتكامل للمشاريع المبرمجة في إطار هذه الاستعدادات، من أجل تعزيز تتبع المشاريع ومراقبتها وتنفيذها داخل الآجال المنشودة.

ويأتي هذا الاجتماع بعد شهرين من عقد اجتماع موسع بالرباط في إطار التحضيرات المكثفة لتنظيم مونديال 2030، إلى جانب إسبانيا والبرتغال. كما تم عقد اجتماع مماثل أول أمس الثلاثاء بفاس، وآخر بالدار البيضاء أمس الأربعاء .

آخر الأخبار

الحسم في أحقية مشاركة بوسفيان ضد الرجاء
حسمت مصدر مطلع الجدل الواسع الذي رافق مشاركة لاعب اتحاد يعقوب المنصور، هشام بوسفيان، في أمس الخميس التي جمعت فريقه بالرجاء الرياضي، برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية على أرضية الملعب الأولمبي بالرباط والتي انتهت لصالح الفريق العاصمي بهدفين لواحد. ​تم تداول خبر يفيد بأن اللاعب خاض المواجهة وهو يملك في رصيده أربعة إنذارات، مما […]
الصويرة تفتتح مهرجان كناوة برحلة موسيقية عابرة للقارات
افتتحت، مساء الخميس بالصويرة، فعاليات مهرجان كناوة وموسيقى العالم بحفل فني احتضنته منصة مولاي الحسن، وقاده الفنان المغربي مهدي ناسولي في عرض مزج بين الإيقاعات الكناوية وأنماط موسيقية من المغرب والهند ورواندا وفرنسا. وتقاسم ناسولي الخشبة مع كل من سارة مول البلاد، والمغنية الهندية غانافيا، وفرقة “إي بوهورو” الرواندية، والعازف الفرنسي سيلفان بارو، في عمل […]
500 درهما للمقعد .. تسعيرة مشاهدة مباريات الأسود بالمقاهي تصل البرلمان
تجاوز جدل تسعيرات المقاهي المرتبط بتتبع مباريات المنتخب الوطني حيز الأحاديث الثنائية، والتدوينات الفيسبوكية ليصل إلى قبة البرلمان،  حيث وجّه النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية، أحمد العبادي، سؤالا كتابيا إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حول ما وصفه بالأسعار الفاحشة. وأوضح البرلماني، أن المئات من رواد المقاهي والفضاءات السياحية الباحثين عن فرجة […]