وفد تجاري من هونغ كونغ يستطلع فرص التوسع بأسواق إفريقيا عبر بوابة المغرب

بواسطة الثلاثاء 8 يوليو, 2025 - 12:24

حل وفد يمثل مجلس تنمية التجارة بهونغ كونغ، يوم 7 يوليوز 2025، بالمملكة بهدف استطاع فرص الشراكة والتكامل بين المنظومتين الاقتصاديتين بكل من المغرب وهونغ كونغ، حيث التقى في هذا الإطار مع الكونفدرالية المغربية للمصدرين.

اللقاء ترأسه عن الجانب المغربي كل من حسن السنتيسي الإدريسي، رئيس الكونفدرالية المغربية للمصدرين، بحضور محمد شكيب الرفي، رئيس لجنة آسيا،والمدير الإقليمي للشرق الأوسط وإفريقيا بمجلس تجارة هونغ كونغ، دانيال لام، يرافقه نسيف جورج محفود، مدير التسويق.

خلال هذا اللقاء، تم تسليط الضوؤ على مزايا المغرب للمستثمرين والشركاء الدوليين، إذ فضلا عن موقعه الجيو-استراتيجي، ينعم هذا الأخير بالاستقرار السياسي، إلى جانب توفر على مناخ أعمال ملائم وإطار قانوني مشجع، يبرز الجانب المغربي، مؤكدا على دور المملكة كمنصة قارية للتصدير نحو إفريقيا في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية ” ZLECAf”.

من جهته، عبر مجلس تنمية تجارة هونغ كونغ عن اهتمامه بهذا الدور الإقليمي للمغرب وبجميع الفرص القطاعية التي يوفرها البلد في مجالات الصناعة واللوجستيك والصناعة الغذائية والخدمات.

يأتي ذلك في الوقت الذي أسفر لقاء المصدرين المغاربة بنظرائهم بهونغ كونغ، عن الاتفاق حول عدة مسارات للتعاون من قبيل تنظيم بعثات أعمال من هونغ كونغ إلى المغرب للتعرف على المنظومات الإقليمية وسلاسل القيمة ذات الإمكانات الكبيرة.

كما تم الاتفاق كذلك على مشاركة مصدرين مغاربة في المعارض الدولية الكبرى المنظمة بهونغ كونغ كمنصات للترويج والتشبيك، إلى جانب تبادل المعلومات الاقتصادية ومراقبة الأسواق وتحديد مشاريع مشتركة ذات قيمة مضافة، وذلك مع الحفاظ على حوار منتظم والعمل على وضع خطة عمل منظمة لدعم الشركات وخلق بيئة مواتية للاستثمار والتطوير المشترك.

هذا اللقاء يندرج في إطار الدينامية التي تشهدها الكونفدرالية المغربية للمصدرين، التي انخرطت في عدة مبادرات لتعزيز علاقات التعاون مع المنصات التجارية العالمية الكبرى، خاصة في آسيا، ومواكبة تدويل الشركات المغربية نحو أسواق ذات نمو مرتفع.

للإشارة، فإن مجلس تنمية تجارة هونغ كونغ” HKTDC”، هيئة قانونية تأسست عام 1966 لتعزيز التبادل التجاري لهونغ كونغ على المستوى العالمي، كما يتوفر هذا المجلس على 51 مكتبا دوليا، منها 13 في الصين القارية، فيما يدعم هذا الأخير الشركات – خاصة الصغيرة والمتوسطة – في تطوير أعمالها .

آخر الأخبار

من تدبير النفايات إلى الاقتصاد الدائري.. "مكومار" تعرض خبرتها أمام قادة المدن بالعالم
بمناسبة افتتاح المؤتمر العام والقمة العالمية لقادة الجماعات الترابية والجهات التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) بمدينة طنجة، يجدد المغرب تأكيد مكانته كمركز دبلوماسي ونموذج للتنمية الترابية على مستوى القارة الإفريقية. ومن المرتقب أن يتم إعطاء الانطلاق الرسمي لأشغال المؤتمر يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 على الساعة السادسة مساء بفضاء فيلا هاريس بمدينة طنجة، […]
الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]