11 مليار درهم مداخيل تأهيل الصناعة التقليدية في 2023

بواسطة الأربعاء 12 يونيو, 2024 - 16:30

ضخت الصناعة التقليدية 11 مليار درهم من العملة الصعبة،وفق ما كشفت عنه وزير السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامن، فاطمة الزهراء عمور، خلال حلولها بمجلس المستشارين في إطار جلسات الأسئلة الشفوية.

يأتي ذلك في الوقت الذي يشغل هذا القطاع 22 في المائة من الساكنة النشيطة، كما يساهم بنسبة 7 في المائة من الناتج الداخلي الخام، تضيف الوزيرة، عازية هذا الإنجاز إلى انتعاشة السياحة وكذلك تنزيل الاستراتيجية المعتمدة لتأهيل القطاع وجعله مهيكلا وتنافسيا.

بالنسبة لهذه الاستراتيجية، أكدت عمور أنها جاءت وفق مقاربة تشاركية مع المهنيين والفاعلين، وهي مبنية على محورين هما، يتمثلان في هيكلة وتنظيم القطاع، وتطوير العرض والتسويق.

بالنسبة لهيكلة وتنظيم القطاع، تم تنزيل النصوص التطبيقية للقانون المتعلق بأنشطة الصناعة التقليدية، في وقت قياسي، تبرز عمور، موضحة أن هذا القانون يهدف إلى تحديد فئات الصناع التقليديين، مما سيمكن من توجيه البرامج التنموية،تثمين عمل الحرفيين وحماية منتوجات الصناعة التقليدية الوطنية، فضلا عن المحافظة على الحرف،وهيكلة القطاع عبر إحداث تجمعات حرفية تمثل كل حرفة سواء إنتاجية أو خدماتية.

كما تم في هذا الإطار، تسترسل الوزيرة، وضع السجل الوطني للصناع التقليديين، والذي بلغ عدد المسجلين فيه حوالي 400.000 صانع وصانعة، مما سرع من استفادة جميع فئات الصناع التقليديين من التغطية الصحية بمساهمة شهرية مناسبة، تؤكد عمور، مشيرة إلى أنه تم وتم تسجيل أكثر من 640.000 حرفي في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأما على مستوى تطوير العرض والتسويق، فتشتغل الوزارة على 5 محاور تهم تأهيل البنيات التحتية،وإحداث بنيات جديدة، حسب عمور مضيفة أنه هناك اليوم 102 بنية تحتية مشغلة، و37 في طور التشغيل و34 في طور الأشغال و19 قيد الدراسة.

وبخصوص تحسين الجودة، تم اعتماد لحد الآن 69 علامة جماعية،و307 مواصفة، منها 13 إجبارية، تقول المتحدثة ذاته محصية أكثر من 2500 وحدة حاصلة على شارات الجودة.

وأما بالنسبة للتكوين، يتم الاشتغال على تأهيل التكوين المهني الأولي، تكشف الوزير مشيرة إلى أن هناك حاليا 62 مؤسسة تكوينية، فيما انتقل عدد المسجلين بمراكز التكوين من

12.000مسجل سنة 2022، إلى 16.000 في 2023، وذلك في أفق الوصول

إلى 19.000 خلال 2024، و 30.000 خلال سنة 2030.

ولتمكين المهنيين من الولوج إلى التمويل، تشير عمور، تم عقد شراكة مع مؤسسات بنكية لتقديم عروض تمويلية جديدة بشروط تفضيلية، مضيفة بأن تم كذلك عقد شراكة مع بنك المغرب من أجل تكوين 5000 صانع وصانعة سنويا في مجال الثقافة المالية.

على مستوى التسويق والترويج لمنتجات الصناعة التقليدية، تم الانفتاح على الأسواق الدولية،وتأهيل وتأطير وحدات الإنتاج، والملائمة مع متطلبات المستهلك الأجنبي، تبرز الوزيرة.

.

آخر الأخبار

الكركرات.. زيارة دبلوماسية أمريكية غير مسبوقة للمعبر الحدودي تجسيدا للتعاون المشترك بين أمريكا والمغرب
في خطوة تُعد الأولى من نوعها، زار وفد دبلوماسي أمريكي، ممثلا للسفارة الأمريكية بالرباط، معبر الكركرات، المعبر الحدودي الاستراتيجي الذي يربط المغرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك يوم أمس الخميس 25 يونيو. وأوضحت السفارة الأمريكية، في بيان رسمي، أن هذه الزيارة تجسد التزام البلدين المشترك بتمتين ركائز الأمن الإقليمي وتطوير مسار التعاون الثنائي بين واشنطن والرباط. […]
وهبي يكلف فردا من طاقمه بمهمة خاصة قبل مواجهة هولندا
كلف الناخب الوطني محمد وهبي، محلل الأداء بالفريق، موسى الحبشي، بمهمة خاصة لتفكيك شفرة المنتخب الهولندي، قبل القمة المرتقبة بين الطرفين في دور الـ32 من نهائيات كأس العالم. ​وحضر الحبشي في مدرجات الملعب الذي احتضن المواجهة الأخيرة للمنتخب الهولندي أمام نظيره التونسي، والتي حسمها “الطواحين” لصالحهم بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، مكنتهم من صدارة المجموعة […]
طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]