التهراوي: تحرير رأسمال الصيدليات غير وارد

بواسطة الجمعة 6 مارس, 2026 - 17:37

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، أن مسألة تحرير رأسمال الصيدليات لا تندرج إطلاقا ضمن التصور العملي للوزارة أو الحكومة، مشددا على أن الصيدلية تظل مرفقا صحيا أساسيا يؤدي دورا محوريا في ضمان الأمن الدوائي وخدمة صحة المواطن.

وجاء ذلك في بلاغ صادر عقب اجتماع طارئ عقده وزير الصحة والحماية الاجتماعية بمقر الوزارة بحضور ممثلي المركزيات النقابية الثلاث الممثلة لصيادلة الصيدليات بالمغرب، وذلك بطلب منهم، على خلفية “الخرجة” غير المنتظرة لمجلس المنافسة بخصوص رأيه المتعلق بتحرير رأسمال الصيدليات.

وتابع البلاغ الذي توصل موقع “أحداث.أنفو” بنسخة منه أن النقابات الصيدلانية عبرت خلال هذا الاجتماع بوضوح عن رفضها القاطع لهذا الطرح، الذي تعتبره مجانبا للصواب من حيث منهجيته ومضمونه، بالنظر إلى المقاربة الانفرادية والإقصائية التي اعتمدها المجلس، فضلا عن محاولته الاستناد إلى معطيات جزئية وأنصاف أدلة لفتح نقاش حساس يهم أحد أعمدة المنظومة الصحية الوطنية.

وزاد موضحا أن هذا الطرح يكشف عن اختلالات منهجية واضحة في طريقة معالجة هذا الملف، ويعيد إلى الأذهان “سقطات سابقة للمجلس في ملفات مشابهة”.

وأكد البلاغ أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية جدد خلال هذا اللقاء التزامه بما تم الاتفاق عليه مع المركزيات النقابية في 6 أبريل 2025، مبرزا أن الوزارة ماضية في ورش إصلاح قطاع الصيدلة وإخراجه من الأزمة التي يعرفها، وذلك في إطار من الحوار المسؤول والتشارك الكامل مع المركزيات النقابية للصيادلة.

وأضاف أن الاجتماع شكل أيضا مناسبة لاستعراض مستوى التقدم المحرز في عدد من الملفات الأساسية المرتبطة بتنزيل مخرجات الاتفاقات السابقة بين الوزارة الوصية والنقابات الممثلة لصيادلة الصيدليات.

وأشار في هذا السياق إلى معالجة إشكالية ظهير 1922، وملف الأدوية البيطرية، ومشروع قانون المكملات الغذائية، وملف الأدوية الجنيسة ولائحة السواغات ذات التأثيرات المعروفة، إضافة إلى الخريطة الصحية.

وسجل البلاغ تحقيق تقدم مهم في مسار تنزيل هذه الملفات، حيث بلغ عدد منها مراحله القانونية النهائية.

كما أفاد بأنه تم الاتفاق في ختام هذا الاجتماع على عقد لقاء قريب في الأيام المقبلة، في إطار مواصلة الحوار حول مختلف القضايا المرتبطة بقطاع الصيدلة.

وأكد البلاغ أنه على ضوء مخرجات هذا اللقاء قررت المركزيات النقابية الثلاث إيقاف الإضرابات التي كانت مبرمجة، مع التأكيد على أنها ستبقى على يقظة وحذر لمواجهة أي خطر يهدد صيادلة الصيدليات.

وختم البلاغ بالتأكيد على أن النقابات الصيدلانية توجهت بخالص عبارات الشكر والتقدير لوزير الصحة والحماية الاجتماعية على استجابته السريعة لعقد هذا اللقاء وعلى موقفه الواضح والداعم لقطاع الصيدلة.

كما ثمنت عاليا العمل المسؤول والتنسيق المحكم الذي تقوم به مكاتب المركزيات النقابية الثلاث، موجهة التحية لكافة الصيادلة المناضلين المجندين دائما للدفاع عن كرامة المهنة وصون مكتسباتها والتصدي لكل المحاولات الرامية إلى المساس باستقلالية الصيدلية ودورها الصحي.

آخر الأخبار

الفدرالية تراهن على "الصيف" و"الجمعية" تحذر من الانهيار ..ماذا يجري في قطاع الدواجن؟
بعد تكبده لخسائر فادحة نتيجة وفرة العرض مقابل تراجع الطلب، يراهن مهنيو الدواجن على فصل الصيف لإنقاذ هذا القطاع الذي قد يواجه الانهيار. هذه الظرفية التي يمر منها القطاع حاليا، مجرد سحابة عابرة، سرعان ما ستتبدد خلال الصيف المقبل، حسب أحمد الداودي، المدير المنتدب للفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، عازيا  في تصريح لموقع “أحداث أنفو”، تراجع […]
عبد النباوي: الرقابة القضائية دعامة أساسية لترسيخ الحكامة
أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أن الرقابة القضائية على الصفقات العمومية تشكل إحدى الدعائم الأساسية لترسيخ الحكامة الجيدة وضمان حسن تدبير المال العام، مشددا على أن القضاء الإداري أصبح فاعلا مؤسساتيا يسهم في تأطير العمل الإداري ومواكبة التحولات التي يعرفها التدبير العمومي. وأوضح عبد النباوي خلال […]
نشرةإنذارية.. موجة حر و زخات رعدية من الإثنين إلى الأربعاء
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل طقس حار، وموجة حر، وزخات رعدية مع احتمال تساقط البرد وهبات رياح قوية، من اليوم الإثنين إلى الأربعاء المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أنه من المرتقب تسجيل طقس حار، اليوم الإثنين، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و42 درجة، […]