بن سليمان.. المغرب يشرع رسميا في إنتاج اللقاحات

بواسطة الإثنين 6 مارس, 2023 - 18:19

كشف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن شروع مصنع بن سليمان في إنتاج اللقاحات.
بوريطة، الذي شارك يوم السب الماضي، بكلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثانية لمنتدى «المغرب الدبلوماسيالصحراء» المنظم تحت شعار «المغرب في إفريقيا، اختيار ملكي من أجل قارة شاملة ومتكاملة» بالداخلة، أشار إلى أن المملكة بدأت مع نهاية سنة 2022 بتصنيع اللقاحات المضادة لـ«كوفيد19» ولقاحات أخرى، موضحا أن الأمر يتعلق بإنتاج 20 مليون جرعة من هذه اللقاحات، كمرحلة أولية، فيما يتم التخطيط لإنتاج أكثر من 2 مليار جرعة في أفق سنة 2025.
كما شدد الوزير عبر الكلمة التي ألقتها نيابة عنه، السفيرة، مديرة الشؤون الإفريقية، لمياء الراضي،علىأنه وفقا لرؤية الملك محمد السادس فإن هذه المبادرة ستمكن من تعزيز صمود القارة الإفريقية في وجه الأوبئة، وذلك في إطار النهج التضامني، الذي يسير عليه المغرب تجاه القارة الإفريقية.
وهكذا يكون «خط الأسد 1» الخاص بالتعبئة والتغليف المعقم بقيادة الشركة «سينسيو فارماتيك» قد شرع بشكل رسمي في إنتاج قوارير وحقن مسبقة التعبئة، بالإضافة إلى اللقاحات.
ويعد المصنع أكبر منصة من حيث القدرة على التعبئة والتغليف للقاحات بإفريقيا، ومن بين المنصات الخمس الأولى من نوعها بالعالم. فيما يهدف هذا المشروع، على المدى المتوسط (20222025)، إلى نقل التعبئة المعقمة وتصنيع المواد النشطة لأكثر من 20 لقاحا ومنتوجا للعلاجات الحيوية، من ضمنها 3 لقاحات مضادة لكوفيد 19، في أقل من ثلاث سنوات بالمغرب، لتغطية أكثر من 70 بالمائة من احتياجات المملكة وأكثر من 60 بالمائة من احتياجات القارة الإفريقية.
ومن أجل إنجاح هذا المشروع تم نقل منصات بيوتكنولوجية متطورة نحو المغرب، تشمل البحث السريري، وتطوير وإنتاج العلاجات الخلوية والجينية، والخلايا الجذعية وتقنيات التشخيص المخبرية المتطورة..
كما تندرج هذه الوحدة الصناعية في إطار تنفيذ رؤية جلالة الملك الرامية إلى جعل المملكة قطبا بيوتكنولوجيا لا محيد عنه على صعيد إفريقيا والعالم، قادرا على تأمين الاحتياجات الصحية للقارة على المديين القصير والطويل، من خلال إدماج البحث الصيدلاني والتطوير السريري، وتصنيع وتسويق المنتوجات البيوصيدلية ذات الضرورة الكبرى، حيث تطلب المشروع استثمار ما بين 400 إلى 500 مليون أورو.

آخر الأخبار

بحضور أخنوش والفتيت افتتاح أشغال الدورة 8 للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]