وزارة الانتقال الطاقي تجيب على طلبات إبداء الاهتمام المتعلق ببرنامج تطوير البنيات التحتية للغاز الطبيعي المسال

بواسطة الأربعاء 16 يوليو, 2025 - 18:13

قامت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بنشر الأجوبة على الأسئلة المثارة من طرف الفاعلين المهتمين بطلب إبداء الاهتمام الذي تم إطلاقه في إطار برنامج تطوير البنية التحتية الغازية بالمملكة المغربية.

ويهدف طلب إبداء الاهتمام المذكور الذي يندرج في إطار تنزيل خارطة الطريق المتعلقة ببرنامج الغاز الطبيعي المسال، إلى تعبئة الفاعلين الوطنيين والدوليين بخصوص تطوير البنيات التحتية الغازية، ويتعلق الأمر ب:

_ إنشاء أول محطة للغاز الطبيعي المسال في ميناء الناظور غرب المتوسط بهدف استلام الغاز الطبيعي المسال المستورد وتخزينه وتغويزه.

_ إنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالغاز الطبيعي ذات دورة مركبة بقدرة 1200 ميغاوات.

_ إنشاء شبكة من أنابيب الغاز لربط محطة الغاز الطبيعي السالفة الذكر بأنبوب الغاز المغاربي–الأوروبي GME وربط هذا الأنبوب بالمناطق الصناعية والمحطات الكهربائية المتواجدة بكل من القنيطرة والمحمدية.

و تلقت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة مجموعة من الأسئلة حول الجوانب التقنية والمالية والتنظيمية. وقد تم دراسة هذه التساؤلات وإعداد أجوبة مفصلة عنها لضمان مواكبة الأطراف المهتمة بكل شفافية ومصداقية.

وقد تم نشر هذه الأجوبة على الموقع الرسمي للوزارة والتي يمكن الولوج إليها عبر الرابط التالي:

https://www.mem.gov.ma/Lists/Lst_Appel_Doffres-RH/Attachments/83/TR__R%C3%A9ponse_aux_questions_relatives_%C3%A0_l'AMI_Infrastructures_gazi%C3%A8res.pdf

وتعكس هذه المبادرة التزام وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بالتعاون الوثيق مع مختلف الأطراف المعنية لضمان نجاح هذا البرنامج الطموح. حيث يشكل برنامج الغاز الطبيعي المسال (GNL) مرحلة أساسية في مسار الانتقال الطاقي بالمغرب الرامي إلى تعزيز السيادة الطاقية لبلادنا ودعم تطوير اقتصاد وطني ونسيج الصناعي خالي من الكربون عبر تشجيع إدماج أمثل للطاقات المتجددة.

للمزيد من المعلومات:

_ عنوان البريد الإلكتروني: [email protected]؛

_ تاريخ إطلاق طلب إبداء الاهتمام: 23 أبريل 2025؛

_ آخر موعد لتقديم طلبات إبداء الاهتمام: 23 يوليوز 2025 على الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش.

آخر الأخبار

الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]
ميدي1تيفي تتصدر مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب وفق تقرير رويترز 2026
تصدرت قناة ميدي1تيفي مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لمعهد رويترز لدراسة الصحافة، التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، حول المشهد الإعلامي الرقمي لسنة 2026. وأفاد التقرير، في فصله المخصص للمملكة المغربية، بأن ميدي1تيفي احتلت المرتبة الأولى من حيث ثقة الجمهور ضمن العلامات الإعلامية الخاضعة للتقييم، سواء الوطنية أو الدولية، بعدما سجلت […]