“إنوي تشالانج” يتوج المؤسسات التعليمية المتفوقة

بواسطة الثلاثاء 15 يوليو, 2025 - 20:35

احتفلت الرباط اليوم الثلاثاء 15 يوليوز بتتويج المؤسسات التعليمية المتفوقة في النسخة الخامسة من البرنامج التربوي “إنوي تشالانج” (inwi Challenge)، الذي أُطلق سنة 2021 بشراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وشركة “إنوي”.

وشهد الحفل الإعلان عن الفائزين في ثلاث فئات، حيث حصلت مدرسة وادي الشياف التابعة للمديرية الإقليمية بوادي الذهب (أكاديمية الداخلة وادي الذهب) على المركز الأول في فئة “المؤسسات التعليمية الابتدائية”، بينما جاءت مجموعة مدارس محمد عبدو من بركان (أكاديمية الشرق) في المركز الثاني، ومدرسة القصير من الحاجب (أكاديمية فاس-مكناس) في المركز الثالث.

وفي فئة “الثانويات الإعدادية”، تصدرت مؤسسة الازدهار للتربية والتكوين بتاونات (أكاديمية فاس-مكناس) القائمة، تليها الثانوية الإعدادية ابن بطوطة من المضيق–الفنيدق (أكاديمية طنجة-تطوان-الحسيمة)، ثم الثانوية الإعدادية المختار السوسي من طاطا (أكاديمية سوس-ماسة).

أما في فئة “الثانويات التأهيلية”، فقد حققت الثانوية التأهيلية البحتري بأكادير-إداوتنان (أكاديمية سوس-ماسة) المركز الأول، فيما حلّت الثانوية التأهيلية مولاي علي الشريف من ميدلت (أكاديمية درعة-تافيلالت) في المركز الثاني، ثم الثانوية التأهيلية ابن المناصف من مكناس (أكاديمية فاس-مكناس) في المركز الثالث.

وأكد الحسين قضاض، المفتش العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والكاتب العام بالنيابة، أن هذا البرنامج يُعد نموذجًا للتعاون الناجح بين الوزارة وشركة “إنوي”، مشيرًا إلى أنه يعزز المهارات الإبداعية والتفكير النقدي والعمل الجماعي لدى التلاميذ.

وأضاف أن هذه النسخة شهدت مشاركة أكثر من 440 أستاذًا من 399 مؤسسة تعليمية، حيث تم تنظيم 1,504 ورشة تربوية، استفاد منها أكثر من 110 آلاف تلميذ وتلميذة على مدى خمس دورات.

من جانبه، أكد محمد بنمحجوب، المدير العام لشركة “إنوي”، أن البرنامج أصبح منصة وطنية لتعزيز الابتكار الرقمي في المدرسة العمومية، مشيرًا إلى أن الأرقام المحققة تبرز تأثيره الإيجابي في تنمية قدرات التلاميذ.

يُذكر أن برنامج “إنوي تشالانج” يهدف إلى تنمية الإبداع وتعزيز المهارات الرقمية لدى التلاميذ عبر منصة “Minecraft Education”، إلى جانب دعم الأساتذة في توظيف التكنولوجيا كأداة تربوية مبتكرة.

آخر الأخبار

الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]
ميدي1تيفي تتصدر مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب وفق تقرير رويترز 2026
تصدرت قناة ميدي1تيفي مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لمعهد رويترز لدراسة الصحافة، التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، حول المشهد الإعلامي الرقمي لسنة 2026. وأفاد التقرير، في فصله المخصص للمملكة المغربية، بأن ميدي1تيفي احتلت المرتبة الأولى من حيث ثقة الجمهور ضمن العلامات الإعلامية الخاضعة للتقييم، سواء الوطنية أو الدولية، بعدما سجلت […]