بنعلي تكشف بالبرلمان فحوى مشاوراتها مع منظمة “أوبك” و”أوبك بلس”

بواسطة الثلاثاء 24 يونيو, 2025 - 14:16

المغرب استثمر 700 مليون دولار في مشاريع أنابيب الغاز

أكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن المملكة ماضية بقوة في تعزيز سيادتها الطاقية، رغم التحديات والأزمات التي يعرفها السوق العالمي للطاقة.

جاء ذلك في معرض ردها على أسئلة البرلمانيين في جلسة الأسئلة الشفوية، حول وضعية الغاز الطبيعي وخطط تطويره بالمغرب، حيث أوضحت أن المغرب أجرى مؤخراً سلسلة من المشاورات مع دول مع منظمة “أوبك” و”أوبك بلس”، كان آخرها خلال عطلة نهاية الأسبوع، بهدف تأمين مصالحه الطاقية وضمان استقرار الإمدادات.

 وأشارت إلى أن هذه المشاورات تندرج ضمن استراتيجية شاملة لتطوير البنية التحتية الوطنية للغاز الطبيعي، بالتعاون مع نفس الدول المصدرة للغاز.

وشددت بنعلي على أهمية تطوير البنية التحتية السيادية للغاز الطبيعي، خاصة في ظل الإجراءات الضريبية الأوروبية المتعلقة بالحياد الكربوني، والتي تفرض تحديات جديدة على الاقتصاد المغربي.

وأضافت أن هذه الخطوة لا تقتصر فقط على تأمين الكهرباء، بل تهدف أيضاً إلى خلق فرص شغل جديدة في القطاع الصناعي.

وفي هذا السياق، أعلن المسؤولة الحكومية، عن إطلاق مرحلة “طلب إبداء الاهتمام” لتطوير مشاريع الغاز الطبيعي، والتي ستنتهي في 23 يوليوز 2025. مؤكدة أن هذه المرحلة تعتبر محطة مفصلية في مسار تطوير البنية التحتية للغاز، حيث استقبل المغرب عدداً كبيراً من الملاحظات والاستفسارات من المستثمرين المهتمين بالقطاع.

وكشفت المسؤولة الوزارية، أن حجم الاستثمارات المرتقبة في مشاريع أنابيب الغاز فقط سيتجاوز 700 مليون دولار، بهدف ربط مدينة الناظور بأنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، مروراً بالمناطق الصناعية في المحمدية والقنيطرة.

وذكرت أن هذه المشاريع ستعزز مكانة المغرب كمحور إقليمي للطاقة وستفتح آفاقاً جديدة للتنمية الصناعية والاقتصادية.

وفي سياق متصل أبرزت الوزيرة أن مغرب 2025 ليس هو مغرب 1975 أو حتى 2020، مشيرة إلى أن المؤشرات الحالية تظهر تحسناً كبيراً وعميقاً في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بالتبعية الطاقية والسيادة الطاقية.

 وأشار إلى أنه بعد انقطاع الغاز من الجزائر إلى أوروبا سنة 2021، تمكن المغرب من التكيف بسرعة واستطاع مواصلة العمل في أقل من ستة أشهر.

 وأوضحت أن هناك مضاعفة للاستثمارات في الطاقة المتجددة ثلاث مرات سنوياً، ومضاعفة الاستثمارات في الشبكة الكهربائية خمس مرات سنوياً، بالإضافة إلى تفعيل الجهوية المتقدمة، مبرزة أن كل هذه المؤشرات تدل على أن المغرب يسير في مسار تنزيل الانتقال الطاقي.

وفي الإطار ذاته، قدمت الوزيرة مثالاً على بلورة عرض الهيدروجين الأخضر، الذي يتميز بحكامة واضحة وتدرج مرحلي في التنفيذن مشددة على أن الهدف هو أن يكون لدى المغاربة والمغربيات في سنتي 2025 و2026 الكهرباء والغاز الطبيعي بأقل تكلفة وبطريقة نظيفة.

 

آخر الأخبار

إطلاق نار يهز مونريال.. ثلاثة قتلى بينهم شرطي والمشتبه فيه واستنفار أمني واسع
مونريال / أ ف ب أعلنت الشرطة الكندية، اليوم الاثنين، مقتل ثلاثة أشخاص، بينهم شرطي والمشتبه فيه، خلال حادث إطلاق نار شهدته مدينة مونريال، فيما أصيبت شرطية بجروح، وسط عملية أمنية واسعة لا تزال متواصلة. وأوضحت الشرطة أن العملية الأمنية انطلقت حوالي الساعة الحادية عشرة وخمس وثلاثين دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي (15:35 بتوقيت غرينيتش)، مؤكدة […]
إسبانيا توقف مسافرا قادما من أكادير حاول تهريب 79 كبسولة حشيش داخل جسده
أوقفت الشرطة الوطنية الإسبانية بمطار تينيريفي الجنوبي مواطنا يشتبه في تورطه في تهريب المخدرات، بعدما كشفت الفحوص الطبية أنه كان يحمل داخل جسده 79 كبسولة من مخدر الحشيش، بلغ وزنها الإجمالي نحو 880 غراما. وأفادت السلطات الإسبانية أن المعني بالأمر جرى توقيفه فور وصوله على متن رحلة جوية قادمة من مدينة أكادير، وذلك في إطار […]
التصويت بالإجماع على تعديل مدونة الشغل.. تقليص ساعات عمل حراس الأمن الخاص من 12 إلى 8 ساعات يوميا
صادقت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب بالإجماع على مشروع القانون رقم 032.26 القاضي بتتميم المادة 193 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، في خطوة اعتبرت مكسبا اجتماعيا مهما لفائدة شريحة واسعة من أعوان الحراسة والأمن الخاص. ويأتي هذا التعديل في إطار تنزيل مخرجات دورة الحوار الاجتماعي المركزي المنعقدة في أبريل 2026، والتي أفضت إلى […]