الذكرى العشرين لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. لقاء تواصلي بعمالة الصخيرات– تمارة

بواسطة الأربعاء 21 مايو, 2025 - 13:34

نظمت عمالة الصخيرات – تمارة، يومه الأربعاء 21 ماي 2025، لقاءً تواصلياً بمقر عمالة الصخيرات – تمارة، تخليداً للذكرى العشرين لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار” المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 20 سنة في خدمة التنمية البشرية”.

وقد شكّل هذا الحفل مناسبة لتسليط الضوء على منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمراحلها الثلاث، باعتبارها مشروعًا ملكيًا استراتيجيًا وورشًا متكاملًا ومحركًا للنمو الاقتصادي والتماسك الاجتماعي، إذ تُجسِّد هذه المبادرة الحكامة السديدة لجلالة الملك، الذي أسس مبادئ هذا البرنامج الوطني الطموح ومرتكزاته وفلسفته، وحدد سُبل تنزيله على أرض الواقع.

وشهد هذا الحدث الذي ترأسه عامل عمالة الصخيرات – تمارة، إلى جانب الكاتب العام للعمالة حضور ممثلي منظمات وهيئات وطنية، ومنتخبين، وفاعلين مؤسساتيين، حيث تم عرض معطيات مفصلة حول المشاريع والبرامج المنجزة خلال الفترة الممتدة بين 2005 و2025، وكذا نتائجها على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

وشهد هذا الحدث، الذي ترأسه عامل عمالة الصخيرات – تمارة إلى جانب الكاتب العام للعمالة، حضور ممثلي منظمات وهيئات وطنية، ومنتخبين، وفاعلين مؤسساتيين، عرض معطيات مفصلة حول المشاريع والبرامج المنجزة خلال الفترة الممتدة من 2005 إلى 2025، وكذا نتائجها على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

كما تم، خلال هذا اللقاء، عرض فيلم مؤسساتي يُبرز أبرز المشاريع المنجزة خلال العشرين سنة الماضية، إلى جانب أربعة ربورتاجات توثّق نماذج من المشاريع الناجحة التي حظيت بدعم المبادرة، وتتضمّن شهادات حية لممثلين عن جمعيات شريكة ومستفيدين، مما أبرز دور هذه المبادرة في تحفيز دينامية محلية قائمة على الابتكار والاستدامة.

وقد استعرض المتدخلون من خلال هذه الشهادات تجاربهم ومساهماتهم في تحقيق الأهداف التنموية المنشودة.

علاوة على ذلك، تم عرض ثلاثة مقاطع فيديو تُجسّد المراحل الثلاث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي ترجمت الرؤية الاستشرافية لصاحب الجلالة، كما عبّر عنها في خطابه الملكي السامي المؤسِّس، حيث أكد جلالته أن “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ليست مشروعًا مرحليًا، ولا برنامجًا ظرفيًا عابرًا، وإنما هي ورش مفتوح باستمرار.”

كما تم خلال هذا اللقاء، توزيع شيكات الدعم لفائدة عدد من حاملي المشاريع، دعماً لمبادراتهم ومواكبةً لمجهوداتهم في خلق فرص الشغل وتحسين الدخل.

واختتم الحفل بتأكيد المشاركين على أهمية مواصلة الالتزام الجماعي من أجل ترسيخ مكتسبات المبادرة، والعمل المشترك لتفعيل برامجها وفق الرؤية الملكية السامية الرامية إلى تحقيق تنمية شاملة ومستدامة، تجعل من المواطن محور السياسات العمومية.

وبهذه المناسبة و في ختام هذا اللقاء تمت تلاوة برقية و لاء مرفوعة إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

آخر الأخبار

من تدبير النفايات إلى الاقتصاد الدائري.. "مكومار" تعرض خبرتها أمام قادة المدن بالعالم
بمناسبة افتتاح المؤتمر العام والقمة العالمية لقادة الجماعات الترابية والجهات التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) بمدينة طنجة، يجدد المغرب تأكيد مكانته كمركز دبلوماسي ونموذج للتنمية الترابية على مستوى القارة الإفريقية. ومن المرتقب أن يتم إعطاء الانطلاق الرسمي لأشغال المؤتمر يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 على الساعة السادسة مساء بفضاء فيلا هاريس بمدينة طنجة، […]
الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]