المركز الجهوي للاستثمار بني ملال-خنيفرة يعزز التعاون مع مجموعة “ماسبيكس” البولونية ويكرس الاعتراف الرسمي بوحدة تراب المملكة

بواسطة الإثنين 19 مايو, 2025 - 08:03

في إطار جولة الاستثمارات الكبرى، وفي سياق تنزيل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الهادفة إلى تعزيز الجاذبية الترابية وجعل الاستثمار رافعة حقيقية للتنمية الجهوية، قام وفد رسمي عن المركز الجهوي للاستثمار بني ملال-خنيفرة بزيارة عمل إلى الجمهورية البولونية، توجت بتقارب نوعي مع مجموعة “ماسبيكس” الصناعية، إحدى أكبر التكتلات الأوروبية في قطاع الصناعات الغذائية.

وتندرج هذه المبادرة في صلب تنفيذ مقتضيات ميثاق الاستثمار الجديد، وبتنسيق مباشر مع الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، وبتأطير من السيد والي جهة بني ملال-خنيفرة.

وقد شكل هذا اللقاء مناسبة للتداول حول سبل التعاون الاقتصادي، خصوصا في مجالات التحويل الغذائي والتوزيع والتكامل اللوجستي، حيث تم تقديم العرض الترابي للجهة وبرنامج “إزدهار” كإطار عملي لجذب الاستثمار الصناعي الدولي.

غير أن البُعد الرمزي للزيارة تجسد بشكل غير مسبوق في المعطى الذي سجله الوفد المغربي، والمتمثل في تضمين الخريطة الكاملة للمملكة المغربية، بما في ذلك أقاليمها الجنوبية، ضمن وثائق العروض الرسمية للمجموعة البولونية، الموجهة لأكثر من 500 ألف شريك تجاري دولي.

هذا التقديم، الذي سبق الزيارة الرسمية ولم يكن استجابة ظرفية، اعتُبر من طرف أعضاء الوفد المغربي بمثابة اعتراف مؤسساتي ضمني بوحدة التراب الوطني، ورسالة سياسية صريحة بصيغة اقتصادية ودبلوماسية هادئة.

وقد مثّل المركز الجهوي للاستثمار في هذا اللقاء وفد عالي المستوى، يترأسه السيد نوفل حمومي، رئيس قطب الدفع الاقتصادي والعرض الترابي، مرفوقاً بالسيد كريم العلوي، المكلف بالمواكبة والشراكة، حيث تمت برمجة عدة لقاءات تقنية وقطاعية، استعرض خلالها الوفد المؤهلات الترابية والفرص الاستثمارية المتاحة بجهة بني ملال-خنيفرة.

واعتبر أعضاء الوفد أن هذا الاعتراف الرمزي يعزز موقع الجهة في محيطها الدولي، ويُترجم التقائية السيادة الوطنية مع الدبلوماسية الاقتصادية، كما يبرز مكانة النموذج المغربي في أوساط الفاعلين الصناعيين الأوروبيين.

وتعكس هذه الدينامية، التي تمت بهدوء ودون تغطية إعلامية موسعة، كيفية اشتغال المغرب بمنهجية مؤسساتية تقوم على الثقة، والاستباق، وحضور الدولة عبر أدواتها الجهوية

آخر الأخبار

الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]
ميدي1تيفي تتصدر مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب وفق تقرير رويترز 2026
تصدرت قناة ميدي1تيفي مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لمعهد رويترز لدراسة الصحافة، التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، حول المشهد الإعلامي الرقمي لسنة 2026. وأفاد التقرير، في فصله المخصص للمملكة المغربية، بأن ميدي1تيفي احتلت المرتبة الأولى من حيث ثقة الجمهور ضمن العلامات الإعلامية الخاضعة للتقييم، سواء الوطنية أو الدولية، بعدما سجلت […]